مبادرات سعودية لمواجهة "التصحُّر"    40 مليون دولار لتعزيز النمو الاقتصادي بإفريقيا    "تاسي" يتراجع بأدنى تداولات منذ شهرين    قائد الجيش الأوكراني يحذر من الضغط على الخطوط الأمامية    وزير الخارجية يلتقي نائبة وزيرة خارجية المكسيك    أمير دولة الكويت يغادر الرياض    ولي العهد ورئيس الوزراء العراقي يبحثان تطوير العلاقات    الاتفاق يفتح ملف الفيحاء    معالي الرئيس العام يشارك في "المؤتمر الدولي لدور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    حفلات فنان العرب مؤجله حتى إشعار آخر    رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي: السعودية شهدت تطورا يعكس طموحها الاقتصادي    الرياض تستضيف مباحثات عربية إسلامية أوروبية حول غزة    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    منتدى الرعاية الصحية السعودي الأمريكي يحتفي بالابتكار والتعاون في تكنولوجيا الرعاية الصحية    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية النرويج    أشباح رقمية    وقاء الباحة" يبدأ حملة التحصين لأكثر من 350 ألف رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية لعام 2024م    وزير "البيئة" يفتتح أعمال منتدى المياه السعودي.. غدًا    عباس: أمريكا "البلد الوحيد" القادر على إيقاف الاجتياح الإسرائيلي المحتمل لرفح    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    مؤتمر أورام الكبد يختتم فعالياته بالخبر بتوصياتً هامة    ساعة أغنى رُكاب "تيتانيك" ب1.46 مليون دولار    وكيل محافظة الزلفي يدشّن فعاليات أسبوع البيئة    النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    رسمياً.. الزي الوطني إلزامي لموظفي الجهات الحكومية    صدور الموافقة السامية علي تكليف الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبد العزيز التميم رئيساً لجامعة الأمير سطام    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    270 دقيقة.. ويهتف «الشقردية»: نحن الأبطال    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    وصمة عار حضارية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    انطلاق بطولة الروبوت العربية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



43 خرقاً لهدنة اليمن في الساعات الأولى
نشر في الحياة يوم 21 - 10 - 2016

«الحياة» - خرقت ميليشيات الحوثيين والرئيس السابق علي صالح، الهدنة في الساعة الأولى من إعلان بدئها ليل أول من أمس (الأربعاء)، إذ قصفت مواقع الجيش اليمني والمقاومة الشعبية في الجبهة الشرقية والشمالية والغربية لمحافظة تعز، كما في صرواح غرب مأرب ومنطقة نهم شرق صنعاء، كما أطلقت مقذوفاً عسكرياً على محافظة الحرث في منطقة جازان السعودية نتج عنه إصابة سعودي وابنته. وأعلنت لجان المراقبة التابعة لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن وقوع 43 خرقاً لاتفاق وقف إطلاق النار، مشيرة إلى أن الخروقات كانت على الشريط الحدودي بين السعودية واليمن، وتحديداً في منطقتي نجران وجازان، وذلك بإطلاق صواريخ ومقذوفات ورماية مباشرة وقناصين.
وأوضحت قوات التحالف في بيان أصدرته أمس، أنه تم الرد على مصادر النيران وفق قواعد الاشتباك المعتمدة، مشيرة إلى أنها ستستمر في التصدي لخروقات اتفاق وقف إطلاق النار مع استمرار الحظر والتفتيش الجوي والبحري والاستطلاع الجوي لأي تحركات لميليشيات الحوثي والقوات الموالية لها، مع تطبيقها سياسة ضبط النفس تجاه هذه الخروقات. وأفادت مصادر المقاومة والجيش الوطني بأن ميليشيات الحوثيين وصالح ارتكبت تسعة خروقات في الساعات الأولى من الهدنة في جبهة نهم شمال شرق صنعاء. وفي محافظة الجوف أفادت المصادر بأن الميليشيات هاجمت مواقع الجيش والمقاومة في مديرية المصلوب، ما أدى إلى مقتل ثلاثة من أفراد الجيش والمقاومة وردت القوات الحكومية على الهجوم وكبدت الانقلابيين خسائر في الأرواح، إضافة إلى التقدم نحو معسكر»الساقية» الذي يسيطر عليه الحوثيون.
كما امتدت خروق المليشيات إلى محافظة البيضاء وقالت مصادر المقاومة إن ميليشيات الحوثيين وصالح قصفت مواقع المقاومة الموالية ومنازل المدنيين بمنطقة الغول في آل حميقان بمديرية الزاهر. وفي مديرية صرواح غرب مأرب قالت المصادر إن الميليشيات هاجمت مواقع الجيش والمقاومة قرب مركز المديرية بالقذائف الصاروخية والمدفعية ما أدى إلى مقتل ثلاثة جنود وإصابة آخرين في وقت التزمت القوات الحكومية عدم الرد تنفيذاً للهدنة. على صعيد آخر، قتل أربعة جنود على الأقل من القوات الحكومية وأصيب مثلهم بجروح في هجوم مسلحين مجهولين على حاجز أمني في محافظة أبين الجنوبية، وأفادت مصادر أمنية بأن المسلحين الذين يرجح صلتهم بتنظيم «القاعدة» فتحوا النار على الجنود في منطقة «عمودية» على الطريق الواصل بين مدينتي زنجبار وجعار. من جهة أخرى، أكد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، استمرار الجيش الوطني والمقاومة الشعبية الالتزام بوقف إطلاق النار، على رغم خروقات الانقلابيين في مختلف مناطق التماس والمدن، ومن بينها تعز.
إلى ذلك، نقلت وكالة «رويترز» عن مسؤولين أميركيين وغربيين وإيرانيين، أن إيران صعدت عمليات نقل السلاح للحوثيين، ويشمل صواريخ وأسلحة صغيرة، كما أن جانباً كبيراً من عمليات التهريب يتم من طريق عُمان المتاخمة لليمن، عبر طرق برية استغلالاً للثغرات الحدودية بين البلدين.
غير أن وزارة الخارجية العُمانية سارعت إلى نفي هذه المعلومات، مؤكدة أن لا أسلحة تمر إلى اليمن عبر أراضي عُمان. وقالت في بيان صحافي: «هذه المسائل تمت مناقشتها مع عدد من دول التحالف العربي والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وتم تفنيدها والتأكد من عدم صحتها، إضافة إلى أن السواحل اليمنية القريبة من السواحل العمانية لا تقع تحت نطاق أي سلطة حكومية في اليمن، لذا فإن تلك السواحل متاحة لاستخدام تجار السلاح». وكانت «الحياة» نقلت في 18 أيلول (سبتمبر) الماضي عن محافظ مأرب الشيخ سلطان العرادة، إحباط محاولة تهريب أسلحة ومتفجرات من محافظة حضرموت إلى مأرب في طريقها إلى صنعاء كانت تحملها شاحنات لوحاتها عُمانية. ولم يؤكد العرادة حينها صلة أي جهة خارجية بتلك الشحنة، مبيّناً أن الناقلات تحمل لوحات عُمانية ولم يتم التأكد من علاقة السلطات العُمانية بها.
من جهة أخرى، قال مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله المعلمي، اعتبر أن «دموع التماسيح» التي يذرفها مندوب إيران على الضحايا اليمنيين لن تخدع أحداً، مطالباً بوضع حدٍ نهائي لوجود قوات الحرس الثوري الايراني الأجنبية في سورية. وأشار المعلمي في جلسة خاصة غير رسمية لبحث الأزمة الإنسانية في حلب عقدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس إلى أن أبناء اليمن يدركون تماماً أن دعم طهران للحوثيين بالأسلحة والصواريخ سبب معاناتهم. وطالب مجلس الأمن الدولي بإجراء مناقشة عاجلة لانتهاكات إيران لقرار حظر السلاح على الحوثيين وحلفائهم، مضيفاً: «نستغرب سكوت مجلس الأمن على اختراقات إيران الفاضحة لقرارات المجلس واستمرارها في تهريب الأسلحة للحوثيين في اليمن».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.