أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    ولي العهد يرعى «المنتدى الاقتصادي العالمي»    «رؤية السعودية 2030» .. خطى حثيثة للازدهار والمستقبل المستدام    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الاقتصاد الخليجي يعزز أسواقه العالمية    دعوة أممية لفرض عقوبات على إسرائيل    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    الأهلي يفتقد" فيجا" أمام ضمك والهلال    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    وادي الفن    العرض الإخباري التلفزيوني    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وصمة عار حضارية    طريقة عمل البيتزا الحلوة بالكرز الأحمر    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    هندوراس تعفي المواطنين السعوديين من التأشيرة    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    انطلاق بطولة الروبوت العربية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    سنة «8» رؤية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    السعودية تتصدر الحلول الرقمية غير النقدية في الترفيه    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    "أبدع" منصة ممارسة الأنشطة الثقافية السعودية    30 يونيو موعد القبول بجامعات الرياض    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    ضبط 19050 مخالفاً للإقامة والعمل وأمن الحدود    ملتقى مرض الباركنسون يستكشف أحدث تطورات العلاج    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    قطاع صحي خميس مشيط يُنفّذ فعالية "النشاط البدني"    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



43 خرقاً لهدنة اليمن في الساعات الأولى
نشر في الحياة يوم 21 - 10 - 2016

خرقت ميليشيات الحوثيين والرئيس السابق علي صالح، الهدنة في الساعة الأولى من إعلان بدئها ليل أول من أمس (الأربعاء)، إذ قصفت مواقع الجيش اليمني والمقاومة الشعبية في الجبهة الشرقية والشمالية والغربية لمحافظة تعز، كما في صرواح غرب مأرب ومنطقة نهم شرق صنعاء، كما أطلقت مقذوفاً عسكرياً على محافظة الحرث في منطقة جازان السعودية نتج عنه إصابة سعودي وابنته.
وأعلنت لجان المراقبة التابعة لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن وقوع 43 خرقاً لاتفاق وقف إطلاق النار، مشيرة إلى أن الخروقات كانت على الشريط الحدودي بين السعودية واليمن، وتحديداً في منطقتي نجران وجازان، وذلك بإطلاق صواريخ ومقذوفات ورماية مباشرة وقناصين.
وأوضحت قوات التحالف في بيان أصدرته أمس، أنه تم الرد على مصادر النيران وفق قواعد الاشتباك المعتمدة، مشيرة إلى أنها ستستمر في التصدي لخروقات اتفاق وقف إطلاق النار مع استمرار الحظر والتفتيش الجوي والبحري والاستطلاع الجوي لأي تحركات لميليشيات الحوثي والقوات الموالية لها، مع تطبيقها سياسة ضبط النفس تجاه هذه الخروقات.
وأفادت مصادر المقاومة والجيش الوطني بأن ميليشيات الحوثيين وصالح ارتكبت تسعة خروقات في الساعات الأولى من الهدنة في جبهة نهم شمال شرق صنعاء. وفي محافظة الجوف أفادت المصادر بأن الميليشيات هاجمت مواقع الجيش والمقاومة في مديرية المصلوب، ما أدى إلى مقتل ثلاثة من أفراد الجيش والمقاومة وردت القوات الحكومية على الهجوم وكبدت الانقلابيين خسائر في الأرواح، إضافة إلى التقدم نحو معسكر»الساقية» الذي يسيطر عليه الحوثيون.
كما امتدت خروق المليشيات إلى محافظة البيضاء وقالت مصادر المقاومة إن ميليشيات الحوثيين وصالح قصفت مواقع المقاومة الموالية ومنازل المدنيين بمنطقة الغول في آل حميقان بمديرية الزاهر. وفي مديرية صرواح غرب مأرب قالت المصادر إن الميليشيات هاجمت مواقع الجيش والمقاومة قرب مركز المديرية بالقذائف الصاروخية والمدفعية ما أدى إلى مقتل ثلاثة جنود وإصابة آخرين في وقت التزمت القوات الحكومية عدم الرد تنفيذاً للهدنة.
على صعيد آخر، قتل أربعة جنود على الأقل من القوات الحكومية وأصيب مثلهم بجروح في هجوم مسلحين مجهولين على حاجز أمني في محافظة أبين الجنوبية، وأفادت مصادر أمنية بأن المسلحين الذين يرجح صلتهم بتنظيم «القاعدة» فتحوا النار على الجنود في منطقة «عمودية» على الطريق الواصل بين مدينتي زنجبار وجعار.
من جهة أخرى، أكد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، استمرار الجيش الوطني والمقاومة الشعبية الالتزام بوقف إطلاق النار، على رغم خروقات الانقلابيين في مختلف مناطق التماس والمدن، ومن بينها تعز.
إلى ذلك، نقلت وكالة «رويترز» عن مسؤولين أميركيين وغربيين وإيرانيين، أن إيران صعدت عمليات نقل السلاح للحوثيين، ويشمل صواريخ وأسلحة صغيرة، كما أن جانباً كبيراً من عمليات التهريب يتم من طريق عُمان المتاخمة لليمن، عبر طرق برية استغلالاً للثغرات الحدودية بين البلدين.
غير أن وزارة الخارجية العُمانية سارعت إلى نفي هذه المعلومات، مؤكدة أن لا أسلحة تمر إلى اليمن عبر أراضي عُمان. وقالت في بيان صحافي: «هذه المسائل تمت مناقشتها مع عدد من دول التحالف العربي والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وتم تفنيدها والتأكد من عدم صحتها، إضافة إلى أن السواحل اليمنية القريبة من السواحل العمانية لا تقع تحت نطاق أي سلطة حكومية في اليمن، لذا فإن تلك السواحل متاحة لاستخدام تجار السلاح».
وكانت «الحياة» نقلت في 18 أيلول (سبتمبر) الماضي عن محافظ مأرب الشيخ سلطان العرادة، إحباط محاولة تهريب أسلحة ومتفجرات من محافظة حضرموت إلى مأرب في طريقها إلى صنعاء كانت تحملها شاحنات لوحاتها عُمانية. ولم يؤكد العرادة حينها صلة أي جهة خارجية بتلك الشحنة، مبيّناً أن الناقلات تحمل لوحات عُمانية ولم يتم التأكد من علاقة السلطات العُمانية بها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.