300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    عساك «سالم» يا عميد    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    جدة .. سحر المكان    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمم إفريقيا 2017: الجزائر وتونس في مجموعة واحدة
نشر في الحياة يوم 19 - 10 - 2016

أوقعت قرعة النسخة الحادية والثلاثين من نهائيات كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم التي سحبت اليوم (الأربعاء) في ليبرفيل الجزائر وتونس في مجموعة واحدة هي الثانية الى جانب السنغال وزيمبابوي.
ولن تكون مهمة الممثلين الآخرين لعرب القارة السمراء المغرب ومصر سهلة، لأنّ القرعة لم ترحمهما أيضاً وأوقعت الأول في المجموعة الثالثة الى جانب ساحل العاج حاملة اللقب وجمهورية الكونغو الديموقراطية وتوغو، والثانية في المجموعة الرابعة مع غانا ومالي وأوغندا.
وكانت القرعة رحيمة بصاحب الأرض والضيافة الغابون ووضعته في المجموعة الأولى مع بوركينا فاسو والكاميرون وغينيا بيساو.
وتقام المباراة الافتتاحية بين الغابون وغينيا بيساو التي تشارك في العرس القاري للمرة الأولى في تاريخها في 14 كانون الثاني (يناير) المقبل، على أن تقام المباراة النهائية في 5 شباط (فبراير) المقبل وكلاهما على ملعب الصداقة في أغوندجيه في ضواحي العاصمة ليبرفيل (يتسع ل44 ألف متفرج) وهو الملعب الذي احتضن حفل سحب القرعة اليوم. جنّبت القرعة الأسوأ للممثلين العرب كونها لم تضع 3 منها في مجموعة واحدة بالنظر الى المستويات الأربع التي صنفت فيها، بما أنّ الجزائر جاءت في المستوى الأوّل الى جانب الغابون وغانا وساحل العاج، تونس في المستوى الثاني الى جانب مالي وبوركينا فاسو وجمهورية الكونغو الديموقراطية والمغرب في المستوى الثالث مع السنغال والكاميرون ومصر.
وكان بالإمكان أن تتفادى المنتخبات العربية مواجهة بعضها لو اختيرت تونس ضمن المجموعة الأولى لدى سحب المستوى الثاني، بيد أنّ الاختيار وقع على بوركينا فاسو، ثمّ سحبت تونس مباشرة وراءها لتقع في مجموعة الجزائر.
ويسعى المنتخبان العربيان الى اللقب الثاني في العرس القاري، الجزائر بعد العام 1990 على أرضها، وتونس بعد 2004 على أرضها أيضاً، وهما سيلتقيان في الجولة الثانية في 19 كانون الثاني (يناير).
وتبدو الجزائر، ثاني أفضل منتخب قاري في التصنيف الأخير للاتحاد الدولي، وعلى غرار النسخة الأخيرة في غينيا الاستوائية، المرشحة بقوة الى حجز إحدى بطاقتي المجموعة بل وإحراز اللقب كونها تملك منتخباً قوياً يبلي البلاء الحسن في العامين الأخيرين خصوصاً منذ تألقه في مونديال 2014 عندما بلغ الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخه وخرج بصعوبة وبعد التمديد على يد ألمانيا التي توّجت باللقب لاحقاً.
وتبحث الجزائر التي ستشارك في النهائيات للمرة السابعة عشرة، عن مدرب لمنتخب بلادها بعد التخلي عن خدمات الصربي ميلوفان راييفاتش عقب السقوط في فخ التعادل الإيجابي 1-1 أمام عقدتها في المباريات الرسمية ضيفتها الكاميرون في الجولة الإفتتاحية للدور الحاسم من تصفيات مونديال 2018.
ويبدو الفرنسي آلان بيران الأقرب الى خلافة راييفاتش الذي ذهب ضحية ثورة لاعبي محاربي الصحراء بعد كبوة الكاميرون.
في المقابل، تدخل تونس العرس القاري بقيادة مدربها الجديد القديم البولندي-الفرنسي هنري كاسبرجاك، وتمني النفس بدورها في رفع الكأس، بيد أنّ المهمة لن تكون سهلة اعتباراً من الدور الأول في ظلّ تواجد السنغال وصيفة بطلة عام 2002 والتي تصدرت مجموعتها في التصفيات عن جدارة واستحقاق وزيمبابوي التي ستشارك للمرة الثالثة في تاريخها. إذا كان المغرب ومصر تفاديا التواجد في مجموعة واحدة مع ممثل عربي أو اثنين فإنّهما وقعا في مواجهة منتخبين مرشحين بقوة لمنافستهما على بطاقة التأهل الى نهائيات كأس العالم المقررة في روسيا بعد عامين.
فالمغرب الذي كان أوّل المتأهلين الى النهائيات، جاء في المجموعة الثالثة مع ساحل العاج حاملة اللقب والساعية الى اللقب الثالث في تاريخها والتي تتواجد معه في المجموعة الثالثة أيضاً في الدور الحاسم المؤهل الى المونديال الروسي (الى جانب الغابون ومالي)، وهما سيلتقيان منتصف الشهر المقبل في مراكش في الجولة الثانية.
ويعقد المغرب الذي ظفر بلقب واحد حتى الآن وكان عام 1976 في إثيوبيا وحلّ وصيفاً في العام 2004، على مدربه الجديد الفرنسي هيرفيه رينار الذي قاد زامبيا وساحل العاج الى اللقب القاري عامي 2012 في الغابون بالذات و2015 في غينيا الاستوائية، وسيكون مطالباً بحسم بطاقته الى الدور الثاني في الجولتين الأولين عندما يلاقي جمهورية الكونغو الديموقراطية وتوغو قبل أن يلاقي ساحل العاج في الجولة الثالثة الأخيرة.
أمّا مصر حاملة الرقم القياسي في عدد الألقاب في تاريخ البطولة، فجاءت في مجموعة واحدة مع غانا صاحبة 4 ألقاب والتي تقع معها في المجموعة الخامسة من الدور الحاسم المؤهل الى المونديال وهما كذلك سيلتقيان منتصف الشهر المقبل في القاهرة ضمن الجولة الثانية.
ولا تزال غانا وصيفة بطلة النسخة الأخيرة في غينيا الإستوائية تلهث وراء لقبها الخامس في تاريخها والأوّل منذ 35 عاماً.
وسيكون الفراعنة بدورهم مطالبين بحسم التأهل في الجولتين الأولين أمام مالي التي لا تزال تلهث وراء اللقب الأول في تاريخها وأوغندا التي تشارك للمرة الثانية بعد الأولى في العام 1978 عندما خاضت المباراة النهائية، وذلك قبل مواجهة "النجوم السوداء" في الجولة الأخيرة.
وتعود مصر بعد غيابها عن النسخ الثلاث الأخيرة لفشلها في حجز بطاقتها وتحديداً منذ تتويجها باللقب الثالث على التوالي والسابع في تاريخها في أنغولا في العام 2010.
وتبقى حظوظ الغابون المضيفة كبيرة في تخطي الدور الأول وتكرار أفضل انجاز لها عندما بلغت ربع النهائي عامي 1996 و2012، وستكون الكاميرون صاحبة 4 ألقاب منافستها البارزة على البطاقتين.
وتقام مباريات المجموعة الأولى في ليبرفيل، والثانية في فرانسفيل، والثالثة في أوييم، والرابعة في بور-جنتيل.
يذكر أنّ الغابون استضافت نسخة 2012 مشاركةً مع جارتها غينيا الإستوائية.
وستكون زامبيا بطلة عام 2012 في الغابون بالذات ونيجيريا بطلة عام 2013 في جنوب إفريقيا أكبر الغائبين عن النسخة الغابونية. وضمّت المجموعة الأولى كلّ من الغابون وبوركينا فاسو والكاميرون وغينيا بيساو. أمّا المجموعة الثانية فضمّت الجزائر وتونس والسنغال وزيمبابوي.
وضمّت المجموعة الثالثة كلّ من ساحل العاج وجمهورية الكونغو الديموقراطية والمغرب وتوغو. أمّا المجموعة الرابعة فضمّت غانا ومالي ومصر وأوغندا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.