السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«داعش» يضرب في تكريت ويشاغل قوات الأمن في حزام بغداد
نشر في الحياة يوم 25 - 09 - 2016

قُتل وأصيب العشرات من قوات الأمن العراقية و «الحشد الشعبي» في هجوم مفاجئ شنه «داعش» على مدينة تكريت، مركز محافظة صلاح الدين، بعد يومين على خسارته بلدة الشرقاط، في وقت يسعى التنظيم أيضاً إلى إثارة الفوضى في مناطق حزام بغداد.
وقالت مصادر أمنية في محافظة صلاح الدين إن سيارتين مفخختين انفجرتا قرب نقطة تفتيش في شمال تكريت، ما أدى إلى مقتل أكثر من 30 عنصراً من قوات الأمن و «الحشد الشعبي»، علماً أن الطرف الأخير يمسك بجزء كبير من الملف الأمني في المدينة.
وأضافت المصادر أن الهجوم تم عبر انتحاريين كانوا يستقلون سيارتين مفخختين حاولتا الدخول الى المدينة، حيث قتل المهاجمون في طريقهم عدداً من الجنود حتى وصلوا إلى نقطة تفتيش رئيسية شمال تكريت فتم تفجير السيارتين. وأوضحت المصادر أن انفجار السيارتين تزامن مع مرور موكب قائد شرطة المحافظة اللواء الركن ضامن حميد درويش، ولفتت إلى مقتل ما لا يقل عن 8 مدنيين كانوا موجودين قرب مكان التفجير.
وأعلنت وزارة الداخلية، من جانبها، مقتل وإصابة 21 شخصاً خلال التفجير الانتحاري. وأوضحت في بيان أن «اعتداء إرهابياً وقع بواسطة انتحاري يقود عجلة مفخخة، في سيطرة (حاجز أمني) الأقواس بتكريت، ما أسفر عن مقتل 8 أشخاص وإصابة 13 آخرين، في حصيلة أولية لهذا الحادث».
وفرضت قوات الأمن حظراً للتجوال في المناطق المحاذية للمدخل الشمالي لمدينة تكريت، فضلاً عن تنفيذ عمليات أمنية ومداهمات وتفتيش بحثاً عن جيوب محتملة لعصابات «داعش» الإرهابية.
والتفجير هو الأول من نوعه الذي يضرب تكريت منذ تحريرها في نيسان (أبريل) من العام الماضي. وسيطرت فصائل «الحشد الشعبي» على الملف الأمني في محافظ صلاح الدين، وفرضت إجراءات أمنية مشددة للدخول إليها،
وفاجأ التفجير كما يبدو قوات الأمن التي لم تكن تتصور قدرة «داعش» على شن هجمات كبيرة في مناطق آمنة بعيدة من الجبهات. وجاء الهجوم بعد يومين على خسارة «داعش» بلدة الشرقاط، شمال تكريت، ضمن حملة عسكرية لقوات الأمن للتقدم نحو مركز الموصل بعد اكتمال الاستعدادات العسكرية لها بإسناد من «التحالف الدولي» الذي نشر أمس وللمرة الأولى مقطع فيديو يظهر فيه جنود أميركيون وهم يطلقون قذائف من مدافع هاوزر، ما يؤكد مشاركة القوات الأميركية البرية في المعركة المرتقبة.
وأعلنت «خلية الإعلام الحربي» في بيان أمس، أن «قطعات الفرقة المدرعة التاسعة واللواء 51 حشد شعبي، حررت قرية الخانوكة جنوب الشرقاط، ورفعت العلم العراقي فوقها»، وأضافت أن قوات الأمن حررت قرية جفر الحار ومشروع 555 للتصنيع العسكري جنوب الشرقاط».
ويواصل طيران «التحالف الدولي» بقيادة الولايات المتحدة شن غارات مكثفة على الموصل تمهيداً للعملية العسكرية البرية المرتقبة، وقالت مصادر أمنية إن «طائرات التحالف قصفت فجراً محكمة شرعية تابعة لداعش داخل حي سكني في منطقة كراج الشمال وسط الموصل، ما أسفر عن مقتل عناصر من التنظيم إضافة إلى مدنيين تصادف وجودهم في موقع القصف».
وعلى هامش الجدل الدائر حول دور القوات الكردية في معركة الموصل، قال قائد قوات البيشمركة شيخ جعفر مصطفى أمس، إن «قوات البيشمركة تتقدم في المناطق الكردستانية فقط، ومن غير الضروري أن تدخل هذه القوات إلى داخل مدينة الموصل». وشدد على ضرورة أن تكون هناك اتفاقية سياسية حول مدينة الموصل، بالإضافة إلى الاتفاقية العسكرية في خصوص استعادة المدينة من تنظيم «داعش». وأضاف أن «لجنة شُكّلت برعاية الولايات المتحدة بين أربيل وبغداد لحل أي مشكلة تحدث مستقبلاً بين الطرفين».
إلى ذلك، تعرضت مناطق حزام بغداد الشمالية والجنوبية لتفجيرات بعبوات ناسفة استهدفت أرتال الجيش والشرطة في المنطقة بعد يوم على نشر «داعش» مقطع فيديو أظهر قتل عشرات الأشخاص قال إنهم جنود ومسؤولون محليون في شمال بغداد، لكن هيئة «الحشد الشعبي» قالت إن الصور التي ظهرت في الفيديو قديمة.
وأفاد مصدر أمني في وزارة الداخلية أن عبوة ناسفة انفجرت صباح أمس قرب محال تجارية في قرية الحماميات التابعة لقضاء التاجي شمال بغداد وأسفرت عن مقتل شخصين وإصابة تسعة آخرين. وأضاف أن عبوة ناسفة ثانية انفجرت مستهدفة دورية للشرطة لدى مرورها في ناحية اليوسفية جنوب بغداد وأسفرت عن مقتل أحد عناصرها وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بعربة الدورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.