إثراء يختتم فعاليات برنامج الفورمولا 1 في المدارس بأبها وإعلان الفائزين    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    ريادة إنسانية    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مخاوف من تزوير يؤدي الى عنف في انتخابات الرئاسة الجزائرية
نشر في الحياة يوم 12 - 04 - 2014

مع اقتراب السابع عشر من نيسان (أبريل) الجاري موعد الانتخابات الرئاسية في الجزائر، يشعر جزائريون بقلق كبير إزاء مخاوف من اندلاع أعمال عنف في الشارع قد تندلع بين أنصار المرشحَين البارزَين، الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ورئيس الحكومة السابق علي بن فليس، الذي توعد بعدم السكوت عن حقه في حال حدوث تزوير. وقال إن «الملايين لن يسكتوا»، الأمر الذي فُهم على أنه دعوة لاحتلال الشارع.
وتنتهي المهلة القانونية للحملة الانتخابية غداً، بعد أن تكون قد استمرت ل21 يوماً. ويُتوقع أن تشهد العاصمة الجزائرية في اليوم الأخير من الحملة تجمعات شعبية للمرشحين الستة في تقليد دأب عليه المتنافسون الرئاسيون بجعل العاصمة آخر المحطات، إذ تشكّل فرصة لإبراز الحشود الجماهيرية، بينما تبدأ عملية التصويت في الخارج اليوم في القنصليات الجزائرية حول العالم.
وكانت الحملة الانتخابية التي بدأت باهتة، شهدت توتراً مفاجئاً مع تعرض فريق حملة بوتفليقة لهجمات شنّها محتجون، خصوصاً في ولاية غرداية ومنطقة القبائل. كما تعرضت تجمعات لمناصري بن فليس لهجمات مماثلة، في حين لم يتمكن مرشحون آخرون من عقد التجمعات بسبب غياب الجماهير.
من جهة أخرى، تصب كل المؤشرات الشعبية والسياسية إلى فوز أكيد لبوتفليقة بولاية رابعة متتالية، نظراً لثقة ملايين الناخبين من الطبقة البسيطة فيه. ويعد بوتفليقة بمواصلة سياسة الإسكان، التي تُعتبر أبرز مشكلة اجتماعية في البلاد. كما يعد بدمج ملايين الشباب في سوق العمل ومواصلة سياسات الإقراض للشباب غير المتعلم لتنفيذ مشاريع استثمارية.
في المقابل، يرجح البعض أن يصنع بن فليس المفاجأة ويحقق الفوز بالانتخابات. ووُضِع هذا الاحتمال ضمن سيناريو صممته دوائر السلطة، بإخراج بوتفليقة من الباب العريض وإحداث «تغيير هادئ» عبر بن فليس الذي لا ينفي أنه «إبن النظام».
إلا أن مظاهر التوتر التي شهدتها الحملة، جعلت المراقبين يخشون اندلاع أعمال عنف قد تبدأ بمجرد إعلان النتائج. وسُئل علي بن فليس في مقابلة بثها التلفزيون الحكومي: «هل ستقبل بالهزيمة في حال فزت؟»، في إشارة إلى احتمال حدوث تزوير، فأجاب: «لن أسكت عن حقي، الملايين من الجزائريين لن يسكتوا». كما قال لخضر بن سعيد أحد داعمي بن فليس: «سنحتل الشارع إذا فعلوها».
إلى ذلك، كشفت قيادات في تنسيقية الأحزاب المقاطعة للانتخابات الرئاسية بدورها، أنهم في إطار درس خيار الدعوة إلى إضراب عام لحث الجزائريين على عدم الخروج إلى الشارع يوم الاقتراع إلا للضرورة القصوى. وقال أحد قادة التنسيقية في مؤتمر صحافي أمس: «نحن لا ندعو لإسقاط النظام بل لإسقاط الفوضى داخل النظام».
ويشارك في «تنسيقية المقاطعة» كل من رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري، ورئيس الحكومة السابق أحمد بن بيتور، والأمين العام للتجمع من أجل الثقافة والديموقراطية محسن بلعباس، والأمين العام لحركة النهضة محمد ذويبي، ورئيس جبهة العدالة والتنمية عبد الله جاب الله، ورئيس حزب جيل جديد سفيان جيلالي.
كذلك، دعت حركة «بركات» (كفى) الجزائريين إلى التظاهر بكثافة اليوم، في 3 مدن في شرق البلاد (باتنة وقسنطينة وتبسة). وتبرأت الحركة من أعمال العنف التي اتُهمت بها من قبل حملة بوتفليقة بعد منع تجمع انتخابي لرئيسها عبد المالك سلال في بجاية قبل أسبوع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.