محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واشنطن تعزز قواتها لاستعادة الموصل من «داعش»
نشر في الحياة يوم 10 - 09 - 2016

استنفرت قوات الأمن العراقية كل جهودها، بعد تلقيها معلومات عن نية «داعش» شن هجمات واسعة لاستعادة السيطرة على بلدات خسرها قبل شهور، فيما عززت الولايات المتحدة وجودها العسكري بمئات الجنود خلال أسبوع واحد، في مؤشر إلى اقتراب موعد معركة تحرير الموصل. وأعلن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني الذي التقى الرئيس فرانسوا هولاند في باريس أن استعادة المدينة ستكون مع نهاية العام الجاري. (راجع ص2)
وتعرضت بلدة الرطبة، جنوب الأنبار، لثلاث هجمات خلال الأيام القليلة الماضية، وشن «داعش» هجمات صاروخية على بلدتي هيت وكبيسة، وحاول العشرات من عناصره التسلل إلى شمال الرمادي. وقال شعلان النمراوي، وهو أحد شيوخ عشائر هيت، في اتصال مع «الحياة» إن «البلدات الغربية في المحافظة، هيت وكبيسة والرطبة، استنفرت كل قواتها بعد ورود معلومات مؤكدة عن نية داعش شن هجمات واسعة لاستعادة السيطرة على هذه المناطق»، وأضاف أن «التنظيم حشد جيشاً من مسلحيه في منطقة القائم الواقعة على الحدود مع سورية، مكوناً من الذين انسحبوا من الرمادي والفلوجة، بعد إعادة تنظيمهم بإشراف الإرهابي أبو بكر البغدادي لشن هجمات مضادة»، وزاد أن «المعلومات تفيد بأن داعش سيهاجم مدن وبلدات الأنبار، مع بدء هجوم الجيش على الموصل، لتشتيت جهوده، وفتح جبهتين لإضعافه»، وشدد على ضرورة «تأمين هذه المناطق قبل الشروع في تحرير المدينة».
إلى ذلك، أعلن الناطق باسم قوات التحالف الدولي الكولونيل جون دوريان أمس، أن «عدد العسكريين الأميركيين في العراق ارتفع في غضون أسبوع من حوالى أربعة آلاف إلى 4460 عسكرياً»، من دون أن يوضح سبب هذه التعزيزات. ولكن مراقبين يعزون ذلك إلى قرب انطلاق معركة الموصل، بالتزامن مع إعادة قوات مكافحة الإرهاب تنظيم صفوفها في قاعدة القيارة، استعداداً للتقدم نحو بلدتي الشورة وحمام العليل القريبتين من المدينة.
في باريس، قال بارزاني في مقابلة مع تلفزيون «فرانس 24» إن الجيش وقوات «البيشمركة» سينفذان الهجوم على الموصل، بدعم من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، لكن لم يحدد بعد دور الفصائل المسلحة المؤيدة للحكومة. وأضاف، من دون الخوض في تفاصيل: «كانت هناك اجتماعات عدة بين قادة البيشمركة والجيش واتفقوا أخيراً على خطة (لتحرير المدينة) ودور كل طرف».
وكان «داعش» شن، الأسبوع الماضي، ثلاث هجمات على بلدة الرطبة الحدودية، أسفرت عن تدمير منشأة حيوية، فضلاً عن قتل وإصابة عناصر من قوات الأمن المكلفة حماية المدينة، وأرسلت الحكومة حينها تعزيزات عسكرية إلى المنطقة بينها قوة من مقاتلي العشائر.
من جهة أخرى، دعا رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى توفير كل المستلزمات الضرورية لإعادة النازحين إلى الفلوجة، وقال في بيان أمس إن «الحكومة أرسلت وفداً إلى المدينة للاطلاع على الأوضاع، في عداده مسؤولة مجموعة دعم الاستقرار الدولية ليز غراندي». وأكد «توجيه وزارات الإعمار والبلديات بإرسال المزيد من الآليات لاستكمال رفع الأنقاض وتنظيف الشوارع بأسرع وقت». وأوضح البيان أن «الأمم المتحدة ستبدأ الأسبوع المقبل تأهيل 12 مدرسة، فضلاً عن أن وزارة التربية أهلت عدداً آخر من المدارس».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.