أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أخبار السوق
نشر في الحياة يوم 02 - 08 - 2016


54.9 في المئة الخسائر
المتراكمة من رأسمال «تهامة»
أعلنت شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة والتسويق القابضة بلوغ خسائرها المتراكمة مبلغ قدره 82.4 مليون ريال، وذلك بنسبة 54.9 في المئة من رأسمالها. وقالت «تهامة» إن هذه الخسائر نتجت في فترة مجلس الإدارة السابق، الذي انتهت دورته في 26 أيلول (سبتمبر) 2015، وإن مجلس الإدارة الحالي بصدد التقدم إلى الجهات القضائية والإشرافية المختصة، وذلك لاتخاذ الإجراءات النظامية والقانونية كافة، وذلك حفاظاً لحقوق الشركة ومساهميها، وذلك بناءً على النتائج التي توصلت إليها اللجنة المستقلة التي تم إعلان تشكيلها في إعلان الشركة على «تداول» في 22 تشرين الأول (أكتوبر) 2015. وأعادت الشركة الأسباب الرئيسة لهذه الخسائر إلى تكبد الشركة خسائر متتالية خلال السنوات المالية السابقة، التي تضمنت تكاليف ذات قيمة جوهرية لا تقع ضمن النطاق الاعتيادي للعمليات، التي تتضمن تأخر جوهري في البدء بتشغيل بعض المشاريع الإعلانية الرئيسة، وتم البدء في تشغيل أحد المشاريع بعد انقضاء ما يقارب نصف فترة العقد، أدى إلى تكبد وتسجيل مصروفات ثابتة عنها تمثل إيجارات وإطفاء في مقابل تنازل عن عقد استغلال مواقع إعلانية ضمن قائمة الأعمال خلال الفترات الماضية، في المقابل لم يتم تسجيل أي إيرادات منها نتيجة لعدم تشغيلها لتحقيق منفعة منها بقيمة إجمالية تقارب 43 مليون ريال.
مدينة الملك عبدالله الاقتصادية توّقع عقداً مع «قلف ستارت» لبناء مصنع زيوت
وقعت مدينة الملك عبدالله الاقتصادية عقداً مع، ملاك العلامتين التجاريتين «نيوترون» و شيلد» شركة قلف ستارت لصناعة البتروكيماويات. لتأجير أرض في المرحلة الأولى في الوادي الصناعي على مساحة 15,677 متراً مربعاً، بغرض بناء وتشغيل مصنع لزيوت وتشحيم المحركات. وتقرر أن يبدأ بناء المشروع قبل نهاية العام الحالي (2016)، ويتوقع أن يخدم المصنع السوق السعودية ويصدر منتجاته عبر ميناء الملك عبدالله إلى عدد من الدول العربية وأفريقيا.
وبمناسبة توقيع العقد، أعرب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية فهد الرشيد عن سعادته بهذه الإضافة النوعية لشركة قلف ستارت، إذ إنها من الشركات الرائدة في هذا المجال وتمتلك خبرات واسعة في حقل صناعات زيوت التشحيم. وأن التوسع في الصناعات الخفيفة يدعم رغبة المدينة الاقتصادية في أن تكون مركز تجمع لصناعات مختلفة ونوعية، وكذلك يدعم التوجه الاستراتيجي لديها في خلق بدائل صناعية تلبي تطلعات السوق المتجدد. من جانبه، أعرب المهندس صلاح محمد باشنفر، المدير العام لشركة قلف ستارت، عن سعادته بتوقيع العقد، قائلاً: «نحن سعيدون بالانضمام لقائمة المستثمرين الصناعيين في الوادي الصناعي والذي جاء بعد دراسة للفرص الاستثمارية النوعية والمشاريع القائمة وحجم الانجازات التي تمت في المدينة الاقتصادية، حيث باتت هي الوجهة الأنسب للاستثمارات».
41 مليون ريال خسارة «المعجل» في النصف الأول
تراجعت الخسارة الصافية لمجموعة محمد المعجل عن النصف الأول من العام الحالي إلى 41 مليون ريال في مقابل خسارة 192.5 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي بنسبة تراجع في الخسارة 79 في المئة، فيما بلغ إجمالي الخسارة 34.5 مليون ريال في مقابل 139 مليون ريال بنسبة تراجع في الخسارة 75 في المئة، وتراجعت الخسارة التشغيلية إلى 23 مليون ريال في مقابل 183 مليون ريال بنسبة تراجع في الخسارة 87 في المئة، تراجعت معها خسارة السهم إلى 0.33 ريال في مقابل خسارة 1.54 ريال. وأعادت «المعجل» أسباب انخفاض الخسائر خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي إلى استرداد الذمم المدينة التي رصدت لها مخصصات بالكامل، واحتواء التكاليف المتعلقة بالتخارج من المشاريع وإدارتها، علما بأنه تم تقليل تكاليف المشاريع الجديدة، ومن المتوقع انطلاق معظم العمليات التشغيلية اعتباراً من تموز (يوليو) من العام الحالي. وبلغت خسارة «المعجل» عن الربع الثاني من العام الحالي 42 مليون ريال، في مقابل خسارة 82 مليون ريال للفترة نفسها من 2015 بنسبة تراجع في الخسارة 49 في المئة، وفي مقابل ربح 1.1 مليون ريال للربع السابق.
زيادة رأسمال «الوطنية للتأمين» إلى 200 مليون ريال
وافقت «عمومية» الشركة الوطنية للتأمين أول من أمس على زيادة رأسمال الشركة عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية من 100 مليون ريال إلى 200 مليون ريال، بنسبة زيادة 100 في المئة. ليرتفع عدد الأسهم من 10 ملايين سهم إلى 20 مليون سهم، وسيبلغ عدد الأسهم المطروحة 10 ملايين سهم، سيتم إصدار 1 حق لكل سهم واحد من أسهم الشركة، وسيكون سعر الطرح 10 ريالات شاملة قيمة السهم الإسمية والبالغة 10 ريالات.
وحددت الشركة أحقية أسهم حقوق الأولوية للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة لدى مركز الإيداع للأوراق المالية (تداول) بنهاية تداول يوم الجمعية العامة غير العادية التي تضمنت الموافقة على زيادة رأس المال والتي عقدت بتاريخ 31-7-2016.
وقالت الشركة إنها تهدف من زيادة رأس المال بشكل رئيس لرفع هوامش وغطاء الملاءة بهدف الإيفاء بمتطلبات الملاءة المالية وسيتم استخدامها أيضاً في تمويل تكاليف استبدال نظام المعلومات الحالي بنظام أكثر تطوراً، وفي تمويل تكاليف إعادة هيكلة بعض إجراءات العمل في الشركة، وفي تمويل الزيادة في الوديعة النظامية المفروضة على الشركة من مؤسسة النقد وذلك بسبب زيادة رأسمال الشركة.
«الاتصالات» و«موبايلي» توقعان مذكرة تفاهم للاستفادة من أبراجهما
أعلنت شركة الاتصالات السعودية STC توقيع مذكرة تفاهم مع شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) بتاريخ 31 تموز (يوليو) 2016 بخصوص قيام الشركتين بالعمل معاً لبحث الخيارات المتاحة لإمكانية الاستفادة من أبراج الاتصالات المملوكة لهما بهدف خفض النفقات الرأسمالية والتشغيلية لأبراج الجوال للشركتين في جميع مناطق المملكة.
وستكون مدة سريان المذكرة ثلاثة أشهر تبدأ من تاريخ توقيعها يوم 31 يوليو 2016. ويمكن تمديد هذه المذكرة بموافقة الطرفين لمدد متتالية كل منها 30 يوماً، ولا تشتمل مذكرة التفاهم على أي أطراف ذات علاقة بشركة الاتصالات السعودية، ويحق للشركتين التواصل سوياً مع مزودي الخدمة الآخرين المرخص لهم لإشراكهم في التقويم بما يحقق تناغماً مع أهدافهما، وسيتم إعلان أي تطورات لاحقة في هذا الشأن في حينه.
«التأمين العربية» تدعو مساهميها للتصويت على خفض رأسمالها
دعا مجلس إدارة شركة التأمين العربية التعاونية المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية المتضمنة خفض رأسمال الشركة، الذي سيعقد في تمام الساعة السادسة والنصف مساء اليوم (الثلثاء) في المقر الرئيس لشركة التأمين العربية التعاونية في مدينة الرياض، طريق الملك عبدالعزيز، ومركز بن طامي، والطابق الأول.
وذلك التصويت على توصية مجلس الإدارة بخفض رأس المال من 400 مليون ريال إلى 265 مليون ريال، وبالتالي خفض عدد أسهم الشركة من 40 مليون سهم إلى 26.5 مليون ريال سهم بنسبة خفض في رأس المال 33.75 في المئة، وبمعدل تخفيض سهم واحد عن كل 2.96 سهم تقريباً. وقالت الشركة إن السبب الرئيس للتوصية بخفض رأس المال إلى إطفاء معظم الخسائر المتراكمة على الشركة كما في 30-9-2015، وذلك بقيمة الأسهم الملغاة، ولا يوجد أي تأثير من خفض رأسمال الشركة على التزاماتها المالية. وإن قرار نفاذ الخفض للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة لدى مركز الإيداع للأوراق المالية (تداول) بنهاية تداول يوم الجمعية العامة غير العادية، كذلك التصويت على تعديل المادة السابعة من النظام الأساسي للشركة بما يتناسب مع خفض رأس المال، والتصويت على تعديل المادة الثامنة من النظام الأساسي للشركة بما يتناسب مع تخفيض رأس المال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.