وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال68 لطلاب جامعة الإمام.. غداً    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألمانيا تتخوف من «إرهاب إسلامي» عبر لاجئين
نشر في الحياة يوم 26 - 07 - 2016

«الإرهاب الإسلامي وصل إلى ألمانيا»... بهذه الجملة الواضحة اختصر وزير داخلية ولاية بافاريا الألمانية يواكيم هيرمان أمس، التفجير الانتحاري الذي وقع في مدينة أنسباخ القريبة من نورنبورغ في الجنوب مساء الأحد. وكعادته في سلسة اعتداءات في اوروبا اخيراً، وصف تنظيم «داعش» اللاجىء السوري منفذ الاعتداء بأنه «احد جنوده».
وكما كان متوقعاً، فإن الاعتداء الجديد الذي اسفر عن 15 جريحاً قرب مكان حفلة موسيقية حضرها حوالى ألفي شخص في انسباخ، سرعان ما سلط الضوء على قضية الهجرة، اذ طالب وزير داخلية بافاريا باتخاذ «إجراءات صارمة بحق اللاجئين الذين يشكلون تهديداً أمنياً في البلاد».
وقال الوزير في حوار مع وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ): «إلى جانب عدد كبير من اللاجئين الذين يواجهون ظروفاً صعبة، هناك آخرون دخلوا إلى ألمانيا أو ينوون المجيء إليها، وهم يشكلون تهديداً حقيقياً على أمن بلادنا».
ويضاف الاعتداء الجديد إلى اعتداءات أخرى شهدتها ألمانيا خلال فترة قصيرة، خصوصاً ولاية بافاريا التي تسجل رابع حادث من نوعه الشهر الجاري، آخرها إطلاق النار العشوائي في ميونيخ اقدم عليه شاب ألماني - إيراني الأصل يعاني من اضطرابات نفسية، وأوقع تسعة قتلى وأكثر من عشرين جريحاً يوم الجمعة الماضي.
ومنذ مجزرة نيس الفرنسية في 14 الجاري، تسود ألمانيا مخاوف من اعتداءات، وتصاعد القلق في 18 الشهر الجاري، مع اقدام طالب لجوء أفغاني - باكستاني قاصر، على مهاجمة ركاب قطار بفأس وسكين ما اسفر عن اصابة خمسة بجروح قبل أن تقتله الشرطة. وتبنى «داعش» الاعتداء ونشر فيديو لمنفذه. وفي رويتلينغن القريبة من بافاريا، قتل طالب لجوء سوري يبلغ من العمر 21 سنة، امرأة بعد ضربها بمنجل، وأصاب ثلاثة آخرين بجروح قبل أن تعتقله الشرطة وتعلن انه تصرف بدافع «فورة غضب».
وتفيد المعطيات الأمنية، بأن منفذ الاعتداء مساء الأحد، سوري عمره 27 سنة، وصل إلى ألمانيا لاجئاً منذ سنتين، أي قبل موجة اللجوء الكبيرة، وتقدم بطلب إقامة، لكن طلبه رُفض العام الماضي لارتكابه مخالفات مثل ترويج المخدرات وتعاطيها وممارسة تحرش جنسي. وصدر قرار بترحيله لم ينفذ بسبب الحرب في سورية.
وأظهرت التحقيقات ان منفذ الاعتداء وصل إلى مكان المهرجان، حاملاً حقيبة ظهر، وبعد منعه من الدخول لعدم امتلاكه بطاقة، بادر الى تفجير عبوة مخبأة في حقيبته. وقال رومان فيرتنغر، نائب مدير شرطة أنسباخ، إن التحقيقات الأولية أظهرت «مؤشرات الى أن أجزاء معدنية أضيفت إلى المادة المتفجرة». وأشار وزير داخلية بافاريا الى أن السوري حاول الانتحار مرتين وأُدخل إلى مستشفى للأمراض العقلية.
وأثارت الاعتداءات المتنقلة بين فرنسا وألمانيا وبلجيكا، حال ذعر في انحاء اوروبا، استدعت سلسلة من الاستنفارات الأمنية، آخرها في لندن وميلانو حيث اغلقت محطتا مترو امس، سواء لوجود سيارة مشبوهة مركونة في الخارج كما حصل في العاصمة البريطانية او للعثور على طرد مشبوه كما هو الحال في المدينة الإيطالية. وفتحت المحطتان مجدداً بعد التأكد من عدم وجود تهديدات فعلية.
كذلك ساهمت في تصاعد القلق مخاوف من حصول عمليات خطف لغربيين، بعد رصد مقابلة صوتية لزعيم «القاعدة» أيمن الظواهري، يدعو فيها الى خطف رهائن ومبادلتهم بمتشددين معتقلين، كما افاد موقع «سايت» الذي يراقب نشاطات الجماعات الإرهابية على الإنترنت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.