تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    انحراف طائرة عن مسارها بمطار الرياض    تعليق الدراسة الحضورية في بعض المناطق    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوباما يلمح الى مسؤولية «داعش» عن اعتداءات اسطنبول
نشر في الحياة يوم 29 - 06 - 2016

لمح الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم (الأربعاء) الى مسؤولية تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) عن اعتداءات اسطنبول أمس والتي خلفت 41 قتيلاً.
وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم وجه بدوره أصابع الاتهام أمس الى التنظيم المتطرف.
وقال أوباما بعد لقائه الرئيس المكسيكي انريكي بينا نييتو في كندا إن «هذا يظهر الى أي حد ليس لدى هذه التنظيمات المتوحشة ما تطرحه سوى قتل الأبرياء»، مضيفاً «إنهم عاجزون عن الاحتفاظ بالمناطق التي سيطروا عليها. سيخسرون في سورية وسنتغلب عليهم في العراق».
وتقود الولايات المتحدة تحالفاً عسكريا يتصدى للمتطرفين في العراق وسورية منذ آب (أغسطس) العام 2014.
وتابع أوباما «سنواصل جهودنا ما دمنا لم نفكك شبكات الكراهية هذه التي تؤثر على كل العالم المتحضر»، مكرراً أن «الولايات المتحدة تقف الى جانب الشعب التركي».
وفي وقت سابق، عرض أوباما اليوم خلال اتصال هاتفي بنظيره التركي رجب طيب أردوغان «اي مساعدة قد يحتاج اليها الأتراك خلال اجرائهم التحقيق واتخاذهم إجراءات لتعزيز الأمن في بلادهم»، وفق الناطق باسم البيت الأبيض جوش ارنست.
وقد يتم التطرق الى اعتداءات اسطنبول خلال اجتماع يضم اوباما ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو والرئيس المكسيكي.
واضاف الناطق الأميركي أنه سيتم «تشارك اي معلومة نحصل عليها ويمكن ان تكون مفيدة للتحقيق التركي بالتأكيد»، مؤكداً أنه لا يملك معلومات عن منفذي الاعتداءات الانتحارية.
وتابع ارنست «لا نزال قلقين حيال قدرة داعش على شن هذا النوع من الهجمات الإرهابية، ليس فقط في العراق وسورية بل في اماكن اخرى».
وفي وقت سابق اليوم، قال مدير «وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية» (سي آي إيه)، إن «الهجوم على مطار أتاتورك يحمل البصمات الوحشية المميزة لتنظيم داعش المتطرف».
ومن جهة أخرى، قال مصدران في وزارة الدفاع الأميركية «بنتاغون» اليوم (الأربعاء) إن الولايات المتحدة تعتزم فرض حظر دائم على مصاحبة العائلات للعسكريين والموظفين المدنيين الأمريكيين العاملين في تركيا في موقف يعكس تردي الأوضاع الأمنية هناك.
وأمرت إدارة أوباما في آذار (مارس) الماضي عائلات الأميركيين من العسكريين والديبلوماسيين بمغادرة قاعدة «إنجرليك» الجوية التركية التي تستخدم في القتال ضد التنظيم المتطرف وبمغادرة أجزاء أخرى من جنوب تركيا أيضا.
وطبق القرار على نحو 670 من أفراد عائلات العسكريين الأميركيين جنوب تركيا، لكن سمح لنحو مئة منهم في اسطنبول وأنقرة بالبقاء.
وقال المصدران إن المسؤولين العسكريين يعتزمون الآن توصيف انتشار الأفراد العسكريين والمدنيين الأميركيين في قاعدة إنجرليك في أضنة ومدن تركية أخرى ليصبح «من دون مرافق».
وأضافا أن هذه الخطوة كانت محل دراسة قبل الهجوم الذي نفذه انتحاريون يعتقد أنهم من «داعش» على مطار أتاتورك أمس، وتابعا أن «التغيير سيسري على أي فرد أمريكي مشارك في "مهمة رئيسية" أو في فريق للتعاون الأمني.
وقال أحد المصدرين وهما غير مخولين بالحديث علناً إن «التغيير يعكس التردي المستمر في الأوضاع الأمنية في تركيا».
وللجيش الأمريكي نحو 2200 فرد من العسكريين والموظفين المدنيين في تركيا، من بينهم نحو 1500 في قاعدة «إنجرليك».
وكانت الخارجية الأميركية حذرت أمس مواطنيها من تهديدات متزايدة من جماعات متشددة في أنحاء تركيا، وحضتهم على تجنب السفر لمناطق جنوب شرقي البلاد.
ومن جهتها قالت الناطقة باسم وزارة الأمن الداخلي الأميركية مارشا كاترون، إن «مسؤولين في الوزارة يراقبون الموقف بعد الهجوم الذي تعرض له مطار أتاتورك باسطنبول في تركيا، وإنهم على اتصال مع مسؤولين أميركيين آخرين وأجانب»، موضحة أن «الوزارة والجهات المتعاونة معها تتبنى في شكل دوري إجراءات أمنية ظاهرة وخفية لمجابهة التهديدات».
وأوقعت الاعتداءات التي استهدفت المطار الأكبر في تركيا والحادي عشر في العالم 41 قتيلاً بينهم 13 أجنبياً و239 جريحاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.