القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    النفط يعاود الارتفاع    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوغلو: العمليات التركية في سورية والعراق ستغير التوازن
واشنطن وأنقرة متفقتان على تطهير الحدود الشمالية من الدواعش
نشر في الوطن يوم 27 - 07 - 2015

في الوقت الذي قال مسؤول أميركي بارز أمس إن الولايات المتحدة وتركيا متفقتان على العمل معا لتطهير شمال سورية من تنظيم داعش، وإقامة منطقة خالية من التنظيم، وضمان قدر أكبر من الأمن والاستقرار على طول الحدود التركية مع سورية، أعلن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو في مؤتمر صحفي، أن العمليات العسكرية التركية ضد تنظيم داعش ومتمردي حزب العمال الكردستاني يمكن أن تؤدي إلى"تغيير التوازن" في سورية والعراق.
وصرح أوغلو بأن وجود تركيا قادرة على استخدام القوة بشكل فعال يمكن أن يؤدي إلى تغيير التوازن في سورية والعراق وكل المنطقة. يجب أن يكون العالم مدركا لذلك. وتابع أوغلو في مؤتمر في إسطنبول أمس، حضره محررون ورؤساء تحرير وسائل إعلام تركية، أن بلاده لن ترسل قوات برية إلى سورية.
وأضاف: لن نرسل قوات برية إلى الأراضي السورية، لكن لا نريد أن نرى داعش بالقرب من الحدود التركية. وأوضح أن العمليات ضد حزب العمال الكردستاني تهدف إلى إعادة فرض النظام في تركيا.
وبرر أوغلو العملية العسكرية ضد المتطرفين بالهجوم الانتحاري في سوروتش "جنوب" قبل أسبوع والذي نسبته السلطات التركية إلى داعش ومقتل جندي تركي بإطلاق نار من قبل متطرفين الخميس الماضي. وتابع: نريد التأكد من أن التنظيم يدفع ثمنا غاليا لمقتل 32 شخصا حتى لا يعيد الكرة أبدا. وأدى مقتل الجندي إلى تسريع ردنا.
إلا أن أوغلو رفض إعطاء تفاصيل حول الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع الولايات المتحدة لاستخدام قاعدة إنجرليك "جنوب تركيا" لشن غاراتها ضد المتطرفين في سورية والعراق.
ومضى يقول إن الضغوط التي تمارسها تركيا لفرض "منطقة حظر جوي" في شمال سورية أخذت في الاعتبار "إلى حد ما".
وأضاف: إذا لم نرسل قوات برية وهو ما لن نقوم به، فإن علينا حماية بعض العناصر من المعارضة السورية المعتدلة الذين يتعاونون معنا على الأرض.
في السياق ذاته، ذكرت تقارير تركية أمس أن نحو 500 شرطي داهموا منطقة الحاج بيرم في العاصمة أنقرة واعتقلوا 15 شخصا يشتبه في انتمائهم لداعش، 11 منهم أجانب. كما شملت المداهمات أيضا مدينة أديامان، جنوب شرقي البلاد، حيث اعتقل 19 شخصا يعتقد أنهم على صلة بحزب العمال الكردستاني. إلى ذلك، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن وحدات حماية الشعب الكردية انتزعت أمس السيطرة على بلدة صرين في شمال سورية من يد مسلحي تنظيم داعش، وذلك بعد عملية دامت شهرا ضد التنظيم في المنطقة بهدف قطع خطوط الإمداد عنه.
وأضاف المرصد أن البلدة الواقعة قرب نهر الفرات كانت نقطة انطلاق يشن منها التنظيم هجماته على مدينة كوباني التي يسيطر عليها الأكراد وتقع إلى الشمال على الحدود مع تركيا. وقال مدير المرصد، رامي عبدالرحمن، إن ضربات التحالف الجوية دعمت الأكراد في هذه العملية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.