أمير المدينة يستقبل جمعا من المواطنين في الجلسة الأسبوعية    المملكة تستعرض جهود منظومة المياه لتطوير القطاع أمام الدول المشاركة    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    "البواني" القابضة تمدد رعايتها لجمعية ترميم الخيرية    الموافقة على انضمام السعودية لاتفاقية بشأن الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية    وزارة العدل: إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    رحلة السعودية نحو الفضاء أسهمت في تحقيق نجاحات بارزة في مجالات البحث والابتكار    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدة: حملات الدهم المستمرة خفضت نسب التعدي على الأراضي
نشر في الحياة يوم 07 - 04 - 2014

كشف رئيس لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات بمحافظة جدة المهندس سمير باصبرين ل «الحياة» عن أن الجولات المستمرة التي تنفذها لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات على الأراضي المعتدى عليها، إضافة إلى متابعة أساليب لصوص الأراضي كافة في تسويق أراضيهم خفّضت من نسب التعدي على هذه الأراضي.
وأضاف المهندس باصبرين: «لو ألقى الإنسان نظرة على مناطق السعودية كافة، وبخاصة نسب التعديات التي كانت في محافظة جدة، لوجد أنها تغيرت كثيراً للأفضل، في ظل توفير الدعم الكافي والإمكانات من الحكومة السعودية».
وأفاد بأن اللجنة أزالت مساحات كبيرة من الأراضي المعتدى عليها، وعند إزالة هذه المساحات الكبيرة حينها لا يتم التعرف على الأشخاص الموجودين في المواقع نفسها، وفي حال التعرف على الشخص المعتدي على هذه الأراضي تتم إحالته إلى الادعاء العام، وهي بدورها تتخذ الإجراء اللازم معه.
وقال: «بالنسبة للاعتراضات التي تواجه أعمال اللجنة من بعض المخالفين الذين يعترضون تنفيذ مهامها فإنها تحال مباشرة إلى الشرطة، وهي بدورها تحيلها إلى الادعاء العام، إضافة إلى أنه تم رفع أسماء كثيرة من لجنة مراقبة الأراضي للادعاء العام، تمهيداً للتحقيق معهم، وإحالتهم إلى القضاء، وليس من مهام عملنا متابعة الإجراء بعد ذلك في حق المعتدين».
وسبق أن كشفت لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات بمحافظة جدة عن استعادة نحو 60 مليون متر مربع من الأراضي المسروقة والمعتدى عليها من لصوص الأراضي في المحافظة العام الماضي، مؤكدة أن اللجنة أزالت خلال الأشهر الخمسة الماضية حوالى 34 مخططاً نشأت بالتعدي على أراضي الدولة في عدد من المناطق شرق، شمال، وجنوب المحافظة وبمساحات كبيرة.
وأشارت «اللجنة» إلى أن لصوص الأراضي انتهجوا طريقة جديدة في تسويق أراضي المخططات بعد أن تم التضييق عليهم بمراقبة المواقع من خلال الكوادر البشرية في اللجنة على الأرض أو من خلال المصورات الجوية التي توفرها أمانة جدة، في حين تتابع اللجنة أساليب لصوص الأراضي كافة في تسويق أراضيهم، إذ عملت على تكليف عدد من موظفيها لمراقبة وسائل الاتصال الحديثة، المطويات الإعلانية، والمنشورات التي يوزعها اللصوص في أوراق يتم توزيعها في الأماكن العامة تفيد بتحديد البيع في وقت لا يتجاوز خمس ساعات، وهو ما استفادت منه اللجنة في تنفيذ عدد من الإزالات بعمليات استباقية وفي يوم البيع المعلن عنه نفسه وفي الساعة نفسها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.