الهلال «المنقوص» يقصى الاتحاد ويحجز مقعداً في نهائي «أغلى الكؤوس»    سمو محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة في حفل الأهالي لزيارة سمو أمير المنطقة    سمو أمير منطقة الباحة يستقبل مدير شرطة المنطقة ويتسلم التقرير السنوي لعام 2023    الأمان في دار سلمان    المملكة ترشد 8 ملايين م3 من المياه    مشروع سياحي استثنائي ب"جبل خيرة"    أمير منطقة الباحة يشهد اتفاقية تعاون بين تجمع الباحة الصحي والجمعية السعودية الخيرية لمرضى ( كبدك )    الهلال يتفوق على الاتحاد ويتأهل لنهائي كأس الملك    الدراسة عن بُعد بالرياض والقصيم بسبب الأمطار    الوسط الثقافي والعلمي يُفجع برحيل د. عبدالله المعطاني    من أحلام «السنافر».. مانجا تعزز دورها في صناعة الألعاب    خبير قانون دولي ل«عكاظ»: أدلة قوية لإدانة نتنياهو أمام «الجنايات الدولية»    مدرب بلجيكا يؤكد غياب تيبو كورتوا عن يورو 2024    أمريكا تطلب وقف إمداد الأطراف المتحاربة في السودان بالأسلحة    نمر يثير الذعر بمطار هندي    تطوير العمل الإسعافي ب4 مناطق    فيصل بن فرحان ووزيرة خارجية المكسيك يناقشان آخر التطورات في قطاع غزة ومحيطها    موسم الرياض يطرح تذاكر نزال الملاكمة العالمي five-versus-five    مهتمون يشيدون ببرنامج الأمير سلطان لدعم اللغة العربية في اليونيسكو    41 مليون عملية إلكترونية لخدمة مستفيدي الجوازات    محافظ الريث يستقبل مفوض الإفتاء الشيخ محمد شامي شيبة    عسيري: مناهضو اللقاحات لن يتوقفوا.. و«أسترازينيكا» غير مخيف    «جامعة نايف العربية» تفتتح ورشة العمل الإقليمية لبناء القدرات حول مكافحة تمويل الإرهاب.. في الرياض    أغلى 6 لاعبين في الكلاسيكو    دوريات «المجاهدين» بجدة تقبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    ميتروفيتش ومالكوم يقودان تشكيلة الهلال ضد الاتحاد بنصف نهائي كأس الملك    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل الرئيس التنفيذي لجودة الحياه    مساعد وزير الدفاع يلتقي وزير الدولة للشؤون الخارجية والعالمية في إسبانيا    نائب أمير مكة يطلع على الاستعدادات المبكرة لحج 1445    وزير الصناعة والثروة المعدنية يرعى أسبوع الرياض الدولي للصناعة 2024    اجتماع الرياض: إنهاء حرب غزة.. والتأكيد على حل الدولتين    مفوض الإفتاء بالمدينة: التعصب القبلي من أسباب اختلال الأمن    مجلس الوزراء يجدد حرص المملكة على نشر الأمن والسلم في الشرق الأوسط والعالم    3000 ساعة تطوعية بجمعية الصم وضعاف السمع    الحقيل يجتمع برئيس رابطة المقاولين الدولية الصينية    شؤون الأسرة ونبراس يوقعان مذكرة تفاهم    مدير هيئة الأمر بالمعروف بمنطقة نجران يزور فرع الشؤون الإسلامية بالمنطقة    فهد بن سلطان يطلع على الاستراتيجية الوطنية للشباب    وزير الطاقة: لا للتضحية بأمن الطاقة لصالح المناخ    الصحة: تعافي معظم مصابي التسمم الغذائي    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34.535 شهيدًا    فيصل السابق يتخرج من جامعة الفيصل بدرجة البكالوريوس بمرتبة الشرف الثانية    أمير الرياض يستقبل ممثل الجامعات السعودية في منظمة سيجما الدولية    إطلاق هاتف Infinix GT 20 Pro الرائد    الفرص مهيأة للأمطار    الذهب يتراجع 4.6 % من قمته التاريخية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    وهَم التفرُّد    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    لوحة فنية بصرية    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعوا التاريخ يخرج
نشر في الحياة يوم 05 - 07 - 2010

يصعبُ علينا التسليم والتصديق بأن مسألة استمرارنا في التشبث بهويتنا المغرقة في الماضي والقدم لم تعد تشكل خطراً على تقدمنا ونهوضنا، بخاصة عندما رسمت الخطوط الفاصلة تاريخياً بين من يحاول أن ينشئ حضارة عالمية معاصرة، وبين من يريد من أمثالنا أن يركن تحت الشمس لأنه لن يرى خارجها أي أمرٍ جديد يمكن أن يجبره على اللحاق بالركب.
لم تعد الحلول القديمة تجدي نفعاً مع ما بلغته البشرية اليوم في مسيرتها الحضارية المعاصرة من تطورات جدية ومأسوية في الوقت ذاته. وهذا يعني النهاية الحتمية لتاريخ ولى زمانه وأصبح من الضروري أن نعترف بنهايته ونتركه لنخرج معه بسلام، فهو تاريخ لصراعات الأمم، وانقسام الجماعات ما بين دينية وطائفية وإثنية، هو تاريخ بشري سبق التاريخ بإفراطه المشحون عندما تمسك بالهويات «المقدسة» القبلية والطائفية لدى البعض، والانغلاقات الأنانية الدينية والإثنية والأيديولوجية لدى البعض الآخر.
أصبح تاريخ اليوم بحاجة إلى إيجاد آليات جديدة وسريعة تسهل على أمتنا العربية تحديداً دخولها إلى مرحلة جديدة من المغامرة الإنسانية بحيث تمكنها من التصدي للأخطار التي بدأت تهدد البشرية جمعاء، وأضحت تمثل خطورة وعداوة على الإنسان اكثر من أخيه الإنسان. معركة تاريخ العرب المعاصر ستكون في مواجهة مع خصوم أقوياء لا يمكن التغلب عليهم إلا بالفكر والعقل كونها تواجه العلم والقيم والأخلاق والتطور الحضاري، فيقف العلم أمامها خصماً ولكن في موقف حيادي أخلاقي يطالب برؤية إنسانية جديدة وراشدة تفسر لنا معنى التطور العالمي من حولنا، وتبني العلاقات الدولية من جديد على أساس «عولمة الحضارة الواحدة» بعيداً من أية أيديولوجيات تزيد من حدة الصراع الحضاري وتتسبب في خلق أعمال العنف المولدة للعنف المضاد الذي يعيش ويتغذى على الكراهية المتبادلة، ويسهل على المعبئين المتزمتين دينياً وفكرياً أعمالهم العدائية.
لا تملك الطبيعة البشرية القدرة على السيطرة ولجم الأفكار المسبقة والمشبعة بالكراهية وعدم القدرة على قبول الآخر بخاصة عندنا نحن «العرب»، ولكن إذا تم التركيز على التخطيط بدقة لإعادة تأسيس تربية وتعليم تكون أهدافهما متجهة نحو بناء علم وفكر وثقافة وتشريع مناسب يؤلف ويشيع السلام داخل عقول وأذهان النشء، ويجيب بسهولة على أية أسئلة صعبة ومحيرة فعندها بالتأكيد سنكون قادرين على سحب الأيادي قبل أن تتحرك التروس عليها بحجة كره الأجنبي أو التمييز العنصري، أو التنكيل الإثني أو المساهمة في القضاء على كل ما يمكن أن يشكل الكرامة الخلقية للحضارة الإنسانية المعاصرة.
يقول غوستاف لوبون: إن الهوة الواسعة التي تفصل التشكيلات الذهنية لمختلف الأعراق هي التي تفسر لماذا لم تنجح الشعوب الراقية قط في نشر ثقافتها بين الشعوب الدنيا.
والواقع أن بعض الأوروبيين يتصور أن الأعراق أو بمعنى آخر «الوراثة» هي التي ترسم أشكال التفكير المنطقي عندهم على وجه التحديد من دون إبراز دور التقدم العلمي ومساهمته في تحقيق ذلك، ويستشهدون برأيهم على أن أي إنسان من عرق وراثي آخر غير عرقهم الأوروبي الأصل لو منح كل علوم هذا العصر فإنه لن يرقى أبداً إلى مستوى الإنسان الأوروبي حتى وإن كان من الطبقة الوسطى، ولهذا بالغ ارنست رينان تاريخياً عندما تصور أن المستقبل لأوروبا وحدها، فهي التي ستغزو العالم وتنشر فيه «دينها» الجديد القائم على العدل والحرية واحترام الإنسان، وتنشر عقيدتها القائلة بأن جزءاً من الألوهية قد حل في الإنسان الأوروبي.
مبالغة رينان هذه تأتي في وقت لم توجد فيه أمة أخرى تتصدى لأوروبا تاريخياً وحضارياً فتقدم إنجازاتها العلمية والحضارية كما قدمتها أوروبا إلى العالم ولا تزال. فعندما ننظر إلى العالم الإسلامي – مثلاً – نجد أن سيادة الخطاب الديني منذ بداية القرن ال 19 وحتى وقتنا الراهن لم تستطع التصدي أو المقاومة أمام سيادة الخطاب العلمي الحضاري للغرب، ولهذا انقسم طرحه ما بين إسلاموي تبشيري بعيد تماماً من كل ما له علاقة بالحضارة والتقدم العلمي الغربي، وبين إسلاموي قومي لا يفعل شيئاً سوى أن يوظف الدين في خدمة تحركاته القومية التحررية من الاستعمار وغيره تمهيداً لبناء دول وطنية تعمل على استيراد الحضارة من الغرب والآخرين كبديل عن المساهمة الفعلية في إنجازها معهم أو من دونهم.
ولهذا بقيت الخطابات الدينية بخاصة الأصولية منها نقطة التقاء ومشاركة الانتماءات والنظريات الداعية في عالمنا العربي كافة إلى ضرورة وجود صراع ما بين الحضارات بمختلف ألوانها وأساليبها مستندين في ذلك الى حقيقة أن الدين والحضارة يتقاطعان على رغم أنهما ليسا أمراً ولا شيئاً واحداً.
والمطلوب في مرحلتنا الراهنة كي نحاول الخروج من التاريخ هو العمل على صياغة مفاهيم لا يحركها شعور الرعب «الغيبي» من الآخر، ولا الانغلاق الأناني الذي يوهم الذات بالتفوق والسيطرة بحجة امتلاك الحقيقة. فالتحرر الإنساني الحقيقي لا يتم إلا بزوال فكرة التسلط وفرض السيطرة بخاصة مع ازدياد استخدام لغة القوة والسلطة في وقتنا هذا الذي يشهد الكثير من التحديات التاريخية، ويلزم بالبحث عن المفكرين الذين يتحدون الحاضر من دون أن يدعموه، ويلجأون إلى التفكير في جوهره الناقص من دون الاكتفاء بدعم أوصافه التي تثير الإعجاب ظاهرياً، وتعلو أصواتهم المعرفية والأخلاقية في مواجهة مع العالم من جهة والذات من جهة أخرى، فتصل رسائلهم الرافضة التمسك بمبدأ تعدد المسارات الحضارية واتخاذها كذريعة لرفض مبدأ ضرورة الانخراط في الأفق الحضاري العام للبشرية كافة، والذي أصبح ملكاً مشاعاً للجميع لا يخرج فئة من التاريخ ويبقي على الأخرى سجينة ماضيها إلا بإرادتها ومشيئتها!
* أكاديمية سعودية.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.