"ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    رحلة نجاح مستمرة    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عراك خلال مهرجان لترامب في كاليفورنيا
نشر في الحياة يوم 04 - 06 - 2016

حصل تضارب بالأيدي بين أنصار المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب ومعارضيه خلال لقاء انتخابي في سان خوسيه بولاية كاليفورنيا، وهو ما تكرر مرات خلال حملة البليونير الأميركي.
واجتاح مئات من المتظاهرين الذين عرقلوا مرور آلية للشرطة، مرأب مركز المؤتمرات، وشتموا أنصاره وهاجموهم. وأفادت صيحفة «لوس أنجليس تايمز» بأن عشرة أشخاص تلقوا لكمات.
ولدى توجههم إلى قاعة الاجتماع حيث انتشر شرطيون كثيرون، هتف المتظاهرون «لا مكان للأحقاد في ولايتنا»، ورفعوا اعلام المكسيك ولافتات كتب عليها «لنتخلص من ترامب».
كما أحرقوا قبعات عليها صورته وعلما أميركياً واحداً على الأقل، علماً ان ترامب تعهد في خطابه بوقف تجارة المخدرات القادمة الى الولايات المتحدة من الجنوب، وبناء جدار على الحدود يدفع المكسيكيون تكاليف البناء.
وخلال زيارته السابقة الى سان خوسيه في نيسان (ابريل) الماضي، منع متظاهرون الناس من الوصول الى قاعة تواجد ترامب داخلها، وارغموه على مغادرتها من الباب الخلفي.
وجاء ذلك بعد أسابيع قليلة من إلغائه مؤتمراً انتخابياً في شيكاغو اثر اشتباكات بين مؤيديه ومعارضيه
والشهر الماضي، تطورت تظاهرات معارضة لترامب خلال تجمع انتخابي في نيو مكسيكو الى مواجهات عنيفة بين الشرطة ومحتجين على اداء المرشح الجمهوري وانتقاداته للمهاجرين، فيما اوقف عشرات من معارضي ترامب في سان دييغو الأسبوع الماضي.
في غضون ذلك، حسم رئيس مجلس النواب القيادي الجمهوري بول راين بعد تردد طويلة تصويته لمصلحة ترشيح ترامب للبيت الابيض. وكتب في مقال نشره موقع صحيفة «غازيتا إكسترا» المحلية: «لا شك في إن خلافاتنا كثيرة، لكن النقاط التي تجمعنا حول المسائل الأساسية لبرنامجنا اكثر من نقاط الخلاف».
وبعد شهر على لقائه مع ترامب، أكد رئيس مجلس النواب أنه على ثقة بأن «ترامب قد يساعدنا في بلورة مجموعة مقترحات ينوي الجمهوريون تقديمها إلى الكونغرس بدءاً من الأسبوع المقبل حول النظام الضريبي والصحة والسياسة الخارجية، وغيرها.
وأضاف: «تنفيذ هذه الأفكار يتطلب رئيساً جمهورياً مستعداً لتحويلها إلى قوانين، تمهيداً لتحسين احوال الناس. لذا لم أدعم ترامب فور كسبه ترشيح الحزب كي أناقش معه البرنامج والمبادئ الأساسية».
ورداً على جمهوريين يرفعون شعار «كل شيء إلا ترامب» ويقولون إنهم يفضلون التصويت للمرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون، قال راين: «فوز كلينتون بالرئاسة يعني أربع سنوات أخرى من المحسوبية التقدمية، وحكومة أكثر تركيزاً على نفسها من الناس الذين يجب ان تخدمتهم».
على صعيد آخر، يعتقد مؤيدون للمرشح الديموقراطي بيرني ساندرز، بأنه ما زال قادراً على كسب ترشيح الحزب، وانه يجب ان يواصل حملته، حتى لو بدت منافسته هيلاري كلينتون اكثر ثقة بالفوز.
وقال جيوفان لونار (21 سنة)، الطالب في علم الاحياء: «يمنحني ساندرز الأمل في ان مستقبلنا في صلب اهتماماته»، فيما تحدث سيناتور فيرمونت امام 3 آلاف شخص في قاعة بمدينة موديستو الصغيرة وسط كاليفورنيا فاحت منها رائحة القنب الذي يؤيد تشريعه: «اذا كانت المشاركة كبيرة في كاليفورنيا سنفوز».
وحضر اللقاء غالبية من الشبان الذين سيدلون للمرة الأولى بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية في 8 تشرين الثاني/ نوفمبر. وتسجل عدد كبير منهم في اللوائح الانتخابية، مدفوعين بإعجاب حقيقي ببيرني، وتبنوا برنامجه الذي ينادي بالتعليم العالي المجاني وفرض مزيد من الضرائب على الأثرياء وخفض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون.
وقال ميسال فيليدا (24 سنة)، الطالب السلفادوري الأصل في علم النفس: «ما يقوله ساندرز عن حجم ديون الطلاب والبطالة، يلقى صدى طيباً لدى الشبان. لقد أمد الحزب الديموقراطي بحيوية كبيرة».
ويعتقد المتقاعد طوم سبوت (68 سنة) بأن ساندرز «سيبقى في السباق إذا لم يفز بالانتخابات التمهيدية، وذلك عبر إنشاء حزب ثالث، إذ يدعمه كثيرون ولديه واجبات حيال هذه الحركة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.