بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السجن 23 عاماً ل«داعشي» رفض تغيير «أفكاره».. و5 أعوام لآخر حرض ضد الدولة
نشر في الحياة يوم 19 - 05 - 2016

قضت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض بسجن مواطن 23 عاماً في حكم ابتدائي، لاعتناقه الفكر «الداعشي» وإصراره عليه، فيما لم تنجح محاولات إثنائه عن المعتقدات المتطرفة، إذ واصل تكفيره للحكومة السعودية، والعلماء الشرعيين، ورجال الأمن، مطالباً بقتلهم، وإسقاط نظام الحكم في البلاد، كما دانته المحكمة بمحاولة الالتحاق بتنظيم «داعش» المتطرف.
وأصدرت المحكمة أمس (الأربعاء) حكماً بالسجن خمسة أعوام لمواطن أيّد جمعية «حسم» (غير مرخصة، وصدر قرار بحلها وإغلاق جميع أنشطتها 2013)، وسعى لإثارة الفتنة وتأليب الرأي العام. ودين المدعى عليه الأول بانتهاج المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة، بتكفير ولاة الأمر، والعلماء، ورجال الأمن في المملكة، واعتقاده وجوب الخروج عليهم، وقتل رجال الأمن ودعوته إلى إسقاط نظام الحكم، وخلع البيعة التي في عنقه لولي الأمر، كما ثبتت إدانته بمبايعة زعيم تنظيم «داعش» المتطرف، وتأييده لما يقوم به ذلك التنظيم من أعمال إرهابية داخل البلاد وخارجها، وإساءته لولاة الأمر والعلماء ووصفهم بأوصاف مسيئة، إضافة إلى اتهامهم باتهامات باطلة وتدخله في السياسة الخارجية والداخلية لهذه البلاد، وتضليل الرأي العام بمناصرة الموقوفين في قضايا إرهابية وأمنية، واصفاً إياهم بالمظلومين. وثبت لدى المملكة إدانة المتهم بإعداد وتخزين وإرسال ما من شأنه المساس بالنظام العام مستخدماً حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إضافة إلى محاولته الخروج إلى مواطن الفتنة والقتال للانضمام إلى تنظيم «داعش» المتطرف، وذلك بتواصله مع بعض الأشخاص خارج هذه البلاد لمساعدته في السفر إلى سورية لذلك الغرض وإصراره على منهجه المنحرف.
وأصدرت المحكمة حكماً تعزيرياً بسجنه 23 عاماً، اعتباراً من تاريخ توقيفه 30-7-1435ه، منها خمسة أعوام، بناءً على المادة السادسة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، وإغلاق حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي استناداً للمادة ال13 من النظام ذاته، إضافة منعه من السفر 23 عاماً، تبدأ بعد اكتساب الحكم القطعية، وخروجه من السجن، ومنعه من الكتابة والمشاركة في الشبكة المعلوماتية بأية طريقة كانت حفظاً له وللمجتمع. إلى ذلك، دانت المحكمة المدعى عليه الثاني (مواطن) بالافتئات على ولي الأمر، وإثارة الفتنة من خلال قيامه عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» بمشاركات تحريضية ضد ولاة الأمر وهيئة كبار العلماء، والتأليب ضد الدولة والقدح فيها وفي أجهزتها الأمنية والقضائية، وتأييده لجمعية «حسم»، ومناصرة الحملات التي تدعو لإطلاق سراح الموقوفين في قضايا أمنية، وإعداده وتخزينه ما من شأنه المساس بالنظام العام.
وأصدرت المحكمة حكماً تعزيرياً بسجنه خمسة أعوام، منها ثلاثة أعوام بناء على الأمر الملكي (44/أ) في تاريخ 3-4-1435ه الفقرة (أولاً)، وعامين بناء على المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، وتضمن الحكم منعه من السفر بعد تنفيذ محكوميته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.