جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بنما تغيّر قوانينها لتجنب معاقبتها
نشر في الحياة يوم 08 - 04 - 2016

وجّه الرئيس البنمي خوان كارلوس نداءً الى دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية لاستئناف المفاوضات لمحاولة تحسين صورة البلاد وتجنب ادراجها على «لائحة سوداء» محتملة، بعد كشف «أوراق بنما» فضائح تهرب ضريبي لشخصيات بارزة في العالم.
وقال: «يجب ان نسعى الى اتفاق وألا نستخدم الأطار الحالي لتشويه صورة بنما لأننا لن نقبل هذا الأمر»، في وقت ستدرج فضيحة «اوراق بنما» على جدول اعمال اجتماع جديد لوزراء مال مجموعة الدول العشرين في واشنطن الأسبوع المقبل، والذي سيُعقد على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.
وكشف ان حكومته ستشكل عبر وزارة الخارجية لجنة مستقلة «لتقويم نشاطاتنا الحالية واقتراح اتخاذ إجراءات سنشارك فيها مع دول أخرى في العالم لتعزيز شفافية نظامنا المالي والقانوني.» وتواجه بنما منذ كشف الفضيحة الأحد الماضي ضغوطاً لتغيير بعض قوانين تناسب عمل شركات المعاملات الخارجية «اوفشور» والذي يتعارض مع الاتجاه العالمي نحو مزيد من الشفافية في مجال الضرائب.
وواجهت بنما خصوصاً انتقادات لرفضها تطبيق معايير اصبحت عالمية، مثل التبادل التلقائي للمعلومات الضريبية بين الدول، والتي وضعت اخيراً بدفع من منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، المؤسسة المشرفة على الملف.
وقال الرئيس البنمي:»اذا توافرت تحسينات في طريقة تطبيق هذه الآليات فأنا مستعد لتطبيقها»، علماً ان بلاده كانت ابدت رغبتها في تطبيق التبادل التلقائي للمعلومات الضريبية، قبل ان تتراجع.
وفيما تواصل الصحف الأعضاء في الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين كشف اسماء زبائن مكتب محاماة «موساك فونسيكا» البنمي، بعدما نشرت 11.5 مليون وثيقة مسربة من المكتب ما تسبب في فضيحة مدوية في العالم، استقال المدير العام لمصرف «ايبو فورارلبرغ» النمسوي مايكل غراهامر الذي ورد اسمه ضمن «اوراق بنما» من خلال علاقته برجل الأعمال الروسي غينادي تيمشنكو، لكنه اكد ان البنك لم يرتكب مخالفة. وأوردت «اوراق بنما» اسم مصرف نسموي آخر هو «رايسفسين بانك انترناشونال».
ويشتبه بأن مصرف «ايبو فورارلبرغ» سمح لتيمشنكو المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتبييض اموال الى الجزر العذراء التي تعتبر ملاذاً ضريبياً.
وفي العام 2012، ادت شبهات لدى السلطة المالية في شأن نشاطات البنك مع تيمشنكو الى رفع دعوى جزائية. ثم أسقطت في السنة التالية بسبب «عدم وجود ادلة». وكان رئيس الوزراء الإيسلندي ديفيد سيغموندور غونلوغسون اضطر الى الاستقالة بسبب «أوراق بنما».
وفي سويسرا، فتح الادعاء العام تحقيقاً جنائياً في «أوراق بنما» التي أوردت اسماء شركات كثيرة أسسها محامون ومؤسسات مالية في جنيف، فيما افادت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية إنها ستراجع «أوراق بنما» التي ما زال أثرها محدوداً حتى الآن في الولايات المتحدة.
وفي الأرجنتين، قدمت النائبة المعارضة نورمان مارتينيز شكوى ضد الرئيس ماوريسيو ماكري بتهمة التهرب الضريبي بعد ورود اسم الأخير في «أوراق بنما». وتأمل مارتينيز التي تؤيد الرئيسة السابقة كريستينا كيرشنر بأن يحقق القضاء بدور ماكري في شركتي «أوفشور»، هما «كاغيموشا» و»فليغ ترايدينغ ليمتد»، علماً ان الرئيس اكد أن كل ما نفذه في هذا الإطار كان قانونياً، ولم يرتكب اي مخالفة.
على صعيد آخر، صعّدت الجزائر أزمتها الناشئة مع باريس بسبب موقف الأخيرة من قضية الصحراء الغربية، وذلك بعد نشر صحف فرنسية أجزاء من «اوراق بنما» تتعلق بمسؤولين جزائريين، فيما اعتذرت صحف في باريس عن استعمال صورة الرئيس الجزائري بوتفليقة من دون وجود اسمه في الوثائق»، وذلك بعد احتجاج قدمته وزارة الخارجية، لكن الجزائر عادت واستدعت السفير الفرنسي لديها برنار إيمي، في وقت تستعد لاحتضان قمة ثنائية غداً يحضرها رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس.
وأكدت وزارة الخارجية في بيان أن «تحامل وسائل إعلام فرنسية باسم حرية التعبير على الرئاسة الجزائرية امر غير مقبول».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.