إدارة معلومات الطاقة الأميركية ترفع توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2024    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    الاستثمار في صناعة الكهرباء    اليابان تُقصي سورية.. والكويت تضمن التأهل    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    النصر يُجهّز عرضاً ضخماً للظفر بخدمات روديغير    تجهيز الخدمات المتميزة لحجاج بيت الله الحرام    الحجّ.. مشهديّة آسرة    رونالدو يقود البرتغال للفوز وديا على أيرلندا ويصل للهدف 130 دوليا    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    "أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    ختامها خسارة    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة بريكس    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    البرق ينضم لإدارة النمور    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    للمعلومية    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هزيمة ل «القاعدة» في عدن وزنجبار
نشر في الحياة يوم 31 - 03 - 2016

ضيقت قوات «المقاومة الشعبية» والجيش اليمني أمس، الخناق على جيوب مسلحي الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي صالح بين محافظتي مأرب والجوف وأعلنت سيطرتها على عدد من المناطق بالتزامن مع غارات لطيران التحالف ومعارك مستمرة ضد المتمردين في جبهات تعز والضالع وشبوة وحجة.
وتمكنت قوات الأمن في عدن من تكبيد تنظيم «القاعدة» هزيمة كبيرة، إذ نجحت في السيطرة على أحياء مديرية المنصورة شمال المدينة بعد أربعة أسابيع من بدء عملية أمنية واسعة ضد مسلحي التنظيم شاركت فيها مقاتلات التحالف ومروحيات «الأباتشي». ونقلت وكالة «فرانس برس» عن مسؤول عسكري في عدن، أن القوات اليمنية نجحت في الانتشار في الشوارع الرئيسية وفي السيطرة على السجن المركزي بعد مواجهات استمرت ثلاث ساعات. (راجع ص2)
وفي زنجبار كبرى مدن محافظة أبين، ذكرت الوكالة أن سكاناً رأوا عناصر من «القاعدة» يخلون المقرات الحكومية من الأسلحة ويتوجهون بها إلى ضواحي المدينة بعد قصف جوي للتحالف. وأضافوا أن عناصر «القاعدة» أعلنوا الاستنفار في زنجبار وجعار المجاورة نتيجة التحليق المكثف لمقاتلات التحالف وطائرات أميركية بدون طيار.
وقال مسؤولون محليون في المكلا كبرى مدن محافظة حضرموت، إن خمسة من أعضاء «القاعدة» قتلوا وجرح ثلاثة آخرون في هذه الغارات. وذكر مسؤول محلي مساء الثلاثاء، أن التنظيم دعا سكان المكلا مساء أول من أمس (الثلثاء)، إلى الاحتجاج على غارة أميركية استهدفت الأسبوع الماضي أحد معسكرات التدريب التابعة له وأدت إلى سقوط 71 قتيلاً. لكن بعض السكان رفضوا الانضمام إلى التظاهرة التي رفع خلالها مؤيدو التنظيم لافتات كتب عليها «غارات الأميركان لن تنال من الجهاد».
وذكرت مصادر المقاومة أن عشرات من مسلحي التنظيم غادروا شمال عدن باتجاه محافظتي لحج وأبين المجاورتين حيث يسيطر التنظيم على أهم المدن في المحافظتين، في حين علمت «الحياة» أن السلطات الحكومية تخطط لاستمرار العمليات الأمنية بدعم من قوات التحالف لتأمين المناطق الواقعة بين عدن ولحج وطرد مسلحي التنظيم منها.
وعلى صعيد المعارك ضد الحوثيين وقوات صالح، أفادت مصادر المقاومة والجيش بأن قواتهما المشتركة شنت هجوماً واسعاً على مواقع المتمردين بين مأرب والجوف في مديريتي «مجزر» و «الغيل»، وقطعت خط إمدادهم وسيطرت على مناطق «الدرب وحصن الدامر وبير الهيب». وأضافت أنها عثرت على مخازن للسلاح تابعة للمليشيات في جبال «حليف» حيث التحمت قوات الجيش والمقاومة القادمة من جهتي مأرب والجوف، في طريقها باتجاه موقع «الصفراء» الاستراتيجي الذي يسيطر عليه المتمردون.
وفي مديرية ميدي الحدودية شمال غرب محافظة حجة، استمرت المعارك التي يخوضها الجيش والمقاومة ضد الحوثيين وصالح لليوم الرابع منذ سيطرة القوات الحكومية على المدينة وتقدمها على الشريط الساحلي جنوباً وباتجاه مدينة حرض المجاورة شرقاً. وأفادت مصادر الجيش في المنطقة العسكرية الخامسة، بأن قائد اللواء 82 مشاة العميد منصور ثوابة، أُصيب بجروح أثناء قيادته المعارك في محيط ميدي، كما أكدت مقتل الزعيم القبلي جابر أبو شوصاء أحد مشايخ قبيلة حاشد الذي يقود مجموعات من رجال المقاومة الشعبية في الجبهة نفسها.
من جهة أخرى تبحث محادثات الكويت بين الحكومة الشرعية والحوثيين وحلفائهم، التي ينتظر أن تعقد في 18 الشهر المقبل خمسة ملفات هي: انسحاب الجماعات المسلحة وتسليم الأسلحة الثقيلة إلى الدولة، والترتيبات الأمنية الانتقالية، واستعادة مؤسسات الدولة، واستئناف الحوار السياسي، إضافة إلى تشكيل لجنة خاصة معنية بالسجناء والمعتقلين.
وقال نائب الرئيس اليمني ورئيس الوزراء خالد بحاح في تدوينة على موقعه الرسمي في «فايسبوك»، إن «الحوثيين أخطأت تقديراتهم، إذ بنوا آمالاً كبيرة عندما أطلقوا إعلانهم الدستوري المهترئ، ليشكلوا مجلسهم الثوري الهزيل، ليكون بديلاً لسلطة الدولة الشرعية، فهبت عاصفة الحزم وتبعها الأمل، ليليهما البناء والعمل». وفي إشارة إلى مباحثات الكويت قال: «إننا اليوم نقف على أعتاب عام يكون السلام محوره، وسيكون اختباراً لنوايا الأطراف التي انقلبت على مؤسسات الدولة لإثبات جديتهم في طرق أبواب السلام».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.