وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شركات النفط تواجه تدني الأسعار باستثمارات قصيرة الأجل
نشر في الحياة يوم 08 - 02 - 2016

تبنّت مجالس إدارات الشركات النفطية الكبرى إستراتيجيات مختلفة للخروج من أزمة تراجع الأسعار، في موازاة تطبيق أكبر خفض لإنفاقها. ودفع تراجع النفط أكبر خمس شركات نفط في العالم إلى تسجيل انخفاض حاد في الأرباح خلال الأيام الأخيرة. ويواجه الرؤساء التنفيذيون لشركات الطاقة معضلة توازن صعبة حيث يجب عليهم خفض الإنفاق للحفاظ على سلامة الوضع المالي لشركاتهم، وفي الوقت ذاته الحفاظ على البنية الأساس وطاقة الإنتاج بما يتيح لهم المنافسة والنمو عندما تتعافى السوق.
وتتبنى الشركات إستراتيجيات مختلفة لتحقيق نمو في المستقبل وتفضل غالباً التركيز على مجالات خبراتها والمواقع الجغرافية لأصولها الرئيسية، فعلى سبيل المثال لا الحصر، تنسحب شركات «شيفرون» و «كونوكو فيليبس» و«هيس كورب» الأميركية من المشاريع في المياه العميقة الأكثر كلفة، لتركز على حقول النفط الصخري في الولايات المتحدة.
وتراهن «بي بي» البريطانية على حقول الغاز البحرية في مصر فيما فضلت «رويال داتش شل» مساراً بديلاً، حيث تسعى إلى تأمين مستقبلها من خلال الاستحواذ على «بي جي غروب» في صفقة بقيمة 50 بليون دولار.
وفي السنوات الخمس التي سبقت الهبوط الحاد لأسعار النفط، تسابقت شركات الطاقة الكبرى على زيادة الطاقة الإنتاجية، وتشمل شراء حصص في حقول كبيرة مكلفة. وعلى رغم ذلك خفضت الشركات إنفاقها الرأسمالي الإجمالي خلال العام الماضي وألغت خططاً لمشاريع عملاقة تكلف البلايين لتطويرها وتستغرق ما يصل إلى عشر سنوات حتى تصل إلى مرحلة التشغيل.
وقال المحلل لدى «بي إم أو كابيتال»، بريندان وارن: «تريد الشركات إحداث توازن بين دورات الاستثمارات الطويلة والقصيرة الأمد وبين الحفاظ على موازنات عمومية قوية لتمويل نشاطاتها أثناء دورة الهبوط». وأضاف أن التركيز على مجالات خبرة ومناطق جغرافية بعينها يمكنه أن يقدم للمستثمرين «قيمة فريدة».
وعلى رغم أن تطوير آبار للنفط الصخري قد يكون أكثر كلفة من بعض مشاريع المياه العميقة على أساس كلفة البرميل، فإن الاستثمارات ذات الدورات الأقصر والأقل خطراً في التنفيذ تعني أن الشركات يمكنها جني الأرباح سريعاً.
وانصرفت شركات أصغر مثل «كونوكو فيليبس» و «هيس» أيضاً عن مشاريع المياه العميقة واتجهت إلى إنتاج النفط الصخري من الحقول البرية بما في ذلك باكين شيل في ولاية نورث داكوتا.
وكانت «بي بي» من بين شركات قليلة جداً وافقت على مشاريع كبيرة العام الماضي مع قرارها استثمار 12 بليون دولار في مشروع للغاز بغرب دلتا النيل في مصر. وتستند الإستراتيجية جزئياً إلى خططها التي تهدف لتحقيق جزء كبير من نمو إنتاجها في المستقبل من حقول الغاز البحرية قبالة السواحل المصرية. لكن الشركة، التي سجلت أكبر خسارة لها على الإطلاق الأسبوع الماضي، لا تملك مشاريع كثيرة طويلة الأجل مثل تلك التي تتفاخر بها «شيفرون». ويرجع مشروع «بي بي» للتطوير أيضاً إلى حقيقة بيع الشركة أصولاً بما يزيد على 50 بليون دولار بعد التسرب النفطي الكبير في خليج المكسيك عام 2010، ما أسفر عن هبوط حاد في الإنتاج. وعلى النقيض اتجهت «شل» في مرحلة مبكرة من الهبوط إلى الاستحواذ على «بي جي غروب» البريطانية في أكبر صفقة يشهدها القطاع منذ عشر سنوات. وستجعلها الصفقة تحتل مركز الريادة في إنتاج الغاز الطبيعي المسال والنفط من الحقول البحرية في البرازيل وزيادة احتياطاتها من الطاقة بنحو الخمس.
وقال المحلل لدى «تودور بيكرنغ هولت أند كومباني»، أنيش كاباديا، إن «إكسون» الأميركية ربما تحتاج إلى الاقتداء ب «شل» والسعي وراء صفقة اندماج واستحواذ كبيرة بعدما فاجأت الكثيرين في السوق الأسبوع الماضي بخفض إنفاقها للعام الحالي إلى 23 بليون دولار.
وقيمت «تودور بيكرنغ هولت آند كومباني» سهمي «شيفرون» و «شل» بتوصية «بالشراء» وسهم «بي بي» «بالاحتفاظ» وسهم «إكسون» «بالبيع».
وتبدو «شتات أويل» النروجية و«توتال» الفرنسية في موقف وسط حيث ألمحتا إلى أنهما لن تستثمرا في مشاريع جديدة هذا العام لكنْ لديهما أيضاً خطط لمشاريع كبيرة في السنوات المقبلة ستعوض انخفاض الإنتاج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.