وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قلق على صحافي فلسطيني أسير مُضرب عن الطعام منذ شهرين
نشر في الحياة يوم 23 - 01 - 2016

أعرب نادي الأسير الفلسطيني أمس عن قلقه على الوضع الصحي «الخطير» للأسير الصحافي محمد القيق المضرب عن الطعام منذ 60 يوماً للاحتجاج على اعتقاله.
ويعمل محمد القيق (33 سنة) مراسلاً لقناة «المجد» السعودية، وهو متزوج وأب لفتاتين، ووضع قيد الاعتقال الاداري في كانون الأول (ديسمبر) الماضي في سجن العفولة في شمال إسرائيل.
وقالت الناطقة باسم نادي الاسير أماني سراحنة إن «وضع الأسير محمد القيق صعب وخطير، وفق محامينا الذين زاره الخميس في مستشفى العفولة، وهو مصاب بآلام شديدة واخضرار بالأطراف وأوجاع في العين». وأضافت: «هو لا يتناول الأملاح ويشرب فقط الماء... وتعرض مرات عدة لحالات إغماء».
وأشارت إلى أن السلطات الإسرائيلية تتهمه بالتحريض، «وعندما لم يستطيعوا تقديم أدلة ضده، لجأوا إلى الاعتقال الإداري. قدمنا التماساً إلى المحكمة العليا الإسرائيلية سيتم النظر فيه في 27 من الشهر الجاري».
وتظاهر الجمعة نحو مئة وخمسين فلسطينياً بعد الصلاة في باحات الأقصى في القدس المحتلة مطالبين بإطلاق سراح القيق. ورفع المتظاهرون صوره وهتفوا: «الحرية الحرية للقيق»، ورفعوا لافتات كتب عليها: «لا للاعتقال الاداري».
ووفق القانون الإسرائيلي الموروث من الانتداب البريطاني يمكن اعتقال مشتبه به فترة ستة شهور من دون توجيه تهمة إليه بموجب قرار إداري قابل للتجديد لفترة زمنية غير محددة، وهو ما يعتبره معارضو هذا الإجراء انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان.
وأكدت ناطقة من مصلحة السجون الإسرائيلية أن القيق يعالج في مستشفى هعيمق في العفولة. لكنها قالت إنه «لا تتم تغذيته بالقوة». واعتقل الجيش الاسرائيلي القيق في 21 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي من منزله في رام الله في الضفة الغربية المحتلة في الساعة الثانية فجراً حيث دهمت قوة من جيش الاحتلال بيته «وتم نقله بعد تقييد يديه وعصب عينيه إلى مستوطنة قريبة من رام الله، وترك بعدها في العراء حوالى 20 ساعة»، وفق بيان صدر عن «مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان» وقتها. وأعلن القيق في 25 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي اضرابه المفتوح عن الطعام للتنديد بالتعذيب والمعاملة السيئة التي تلقاها في السجن. ونُقل في منتصف كانون الاول (ديسمبر) الماضي إلى المستشفى للعلاج.
واتهم جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شاباك) مساء أول من أمس القيق بأنه «أحد ناشطي حركة حماس، وتم سجنه مرات عدة في الماضي لنشاطاته في الحركة. وقد ألقي القبض عليه في 21 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي لشكوك ملموسة وصلبة على أنشطة إرهابية له داخل حركة حماس». واعتبر في بيان أن «الإفراج عنه سيشكل خطراً».
وأمضى القيق في العام 2003 سنة في السجن من دون محاكمة ثم أعيد اعتقاله لمدة 13 شهراً في العام 2004، وحكم عليه بالسجن في العام 2008 لمدة 16 شهراً بتهم تتعلق بنشاطاته الطالبية عبر مجلس الطلبة في جامعة بيرزيت التي تخرج فيها. وأكد نادي الأسير الفلسطيني أن هناك ثلاثة أسرى آخرين في السجون الإسرائيلية يخوضون إضراباً عن الطعام، بينهم مواطن أردني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.