وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تدهور صحة صحفي مُضرب عن الطعام في أحد سجون الاحتلال
نشر في الشرق يوم 12 - 01 - 2016

ندَّدت جامعة بيرزيت قرب رام الله باقتحام جنودٍ إسرائيليين مقرَّها، واعتبرته انتهاكاً لحرمِها وتدخُّلاً مرفوضاً في الحياة الأكاديمية.
في هذه الأثناء؛ أعلنت مصادر تدهور حالة صحفي فلسطيني مضرب عن الطعام منذ نحو 50 يوماً في أحد سجون دولة الاحتلال.
وأفادت جامعة بيرزيت باقتحام الجيش الإسرائيلي مقرَّها ليل الأحد – الإثنين وبمصادرته مُعدَّات وأجهزة حاسب آلي.
وأوضح نائب رئيس الجامعة، غسان الخطيب، أن «عدداً كبيراً من قوات الاحتلال اقتحموا المقر في غضون الساعة 2:30 فجراً وكسروا بعض الأقفال ودخلوا 3 مبان ولم يسمحوا للحرس الجامعي بدخول المباني التي تمّ اقتحامها».
وصودرت على الإثر أجهزة حاسب آلي وأعلام ومكبِّرات صوت ومواد أخرى.
ونشرت الصفحة الرسمية للجامعة على موقع «فيسبوك» صوراً للقاعات التي تمّ اقتحامها بما في ذلك مجلس الطلبة؛ حيث تناثرت محتويات الخزائن وأُلقِيَت أجهزة حاسب آلي انتُزِعَت محركاتها الصلبة على الأرض. واعتبر الخطيب الاقتحام انتهاكاً للحرم الجامعي وتدخلاً في الحياة الأكاديمية و«أمراً يمسّ العملية التعليمية بشكل كبير، وهو ما يخالف الأعراف والمعاهدات الدولية التي تطلب احترام الحرم الجامعي». وأقرَّت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي باقتحام الجامعة وب»مصادرة مواد بينها مواد دعائية» عن حركة «حماس» تعود إلى الكتلة الطلابية الإسلامية، معتبرةً المواد «تحريضية».
وكانت الكتلة الإسلامية فازت في أبريل الماضي بالانتخابات في الجامعة.
وأكد الخطيب من جهته مصادرة القوة المقتحمة عدَّة مواد من مكاتب الكتل الطلابية المختلفة بما في ذلك الكتلة التابعة ل «حماس» كالأعلام والسماعات وأجهزة الحاسب الآلي.
وأوضح «هذه أمور تُستعمَل بشكل عادي وعلني من قِبَل الكتل الطلابية المختلفة ومجلس الطلبَة المنتخب ولا يوجد أي أشياء مخالفة للقانون».
وذكَّر الخطيب بأن «ما يجري في الجامعة هو عملية تعليمية ولا يوجد فيها ما يخرج عن العمل التعليمي والأكاديمي».
ودوهِمَت جامعة بيرزيت قِبَلاً في يونيو 2014.
وفي تطورٍ ميداني آخر؛ أصيب فلسطيني أمس برصاص جيش الاحتلال الذي اتهمه بمحاولة مهاجمة جندي إسرائيلي بسكين شمال الضفة الغربية المحتلة.
وعرَّفت مصادر أمنية فلسطينية الشاب المصاب على أنه زيد الأشقر البالغ من العمر 18 عاماً والمتحدِّر من قرية قريبة من مدينة طولكرم.
إلى ذلك؛ حذرت أصوات حقوقية من تدهور صحة صحفي فلسطيني معتقل لدى الاحتلال ويخوض إضراباً عن الطعام منذ نحو 50 يوماً احتجاجاً على توقيفه إدارياً.
ويعمل محمد القيق (33 عاماً) مراسلا لقناة «المجد» الفضائية، وهو متزوج وأب لفتاتين، ووُضِعَ قيد الاعتقال الإداري في شهر ديسمبر الفائت.
وطبقاً للقانون الإسرائيلي الموروث من الانتداب البريطاني؛ يمكن اعتقال مشتبه به فترة 6 أشهر من دون توجيه تهمة إليه بموجب قرار إداري قابل للتجديد لفترة زمنية غير محددة، ما يعتبره حقوقيون انتهاكاً صارخاً.
وكان جيش الاحتلال اعتقل مراسل «المجد» في الثانية من فجر 21 نوفمبر الماضي من منزله في رام الله في الضفة الغربية المحتلة «حيث داهمت قوة بيته ونقلته بعد تقييد يديه وعصب عينيه إلى مستوطنة قريبة من رام الله، وتُرِكَ بعدها في العراء حوالي 20 ساعة»، بحسب بيان صادر عن مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان الفلسطينية.
وأوردت «الضمير» أن القيق أعلن في 25 من نوفمبر إضرابه المفتوح عن الطعام للتنديد ب «التعذيب» و«المعاملة السيئة» التي تلقَّاها في السجن.
وبحسب البيان؛ فإن «المعتقل يتناول الماء فقط ويرفض إجراء الفحوصات الطبية، علماً أنه مقيَّد إلى السرير من يديه ورجليه».
ونُقِلَ القيق في ديسمبر الماضي إلى عيادة سجن الرملة وبعدها في ال 30 من الشهر نفسه إلى مستشفى العفولة.وعلَّقت زوجته فيحاء شلش بقولها «حالة زوجي الصحية في ترد مستمر فهو يتقيأ دماً وفقد 25 كيلوجراماً من وزنه».
وروَت أن طاقماً طبياً إسرائيلياً زار زوجها وأخذ عينة من دمه وهدده بتغذيته عن طريق الوريد في حال دخوله غيبوبة.
وفي يوليو الماضي؛ صادق البرلمان الإسرائيلي «الكنيست» على قانون يتيح الإطعام القسري للأسرى المضربين عن الطعام حين تكون حياتهم معرضة للخطر أو إذا واجهوا مشكلات صحية مزمنة، الأمر الذي اعتبرته السلطة الفلسطينية والمدافعون عن حقوق الإنسان بمنزلة تشجيع على «التعذيب».
وكان القيق قضى في عام 2003 عاماً في السجن دون محاكمة ثم أعيد اعتقاله لمدة 13 شهراً في عام 2004، وحُكِمَ عليه بالسجن في عام 2008 لمدة 16 شهراً بتهم تتعلق بنشاطاته الطلابية عبر مجلس الطلبة في جامعة بيرزيت التي تخرج فيها.
من جهته؛ أفاد نادي الأسير الفلسطيني بخوض 3 أسرى آخرين في سجون الاحتلال إضراباً عن الطعام بينهم مواطن أردني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.