«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحواس الخمس ليست حدوداً للتركيب الانساني والتفوّق في الرياضة رهن التركيز وتدريب العيون
نشر في الحياة يوم 20 - 04 - 2010

ماذا لو كانت الحواس الخمس للإنسان متشابكة ومتداخلة الى حدّ أنها تعمل كنظام متكامل؟ ماذا لو امتلك الانسان حسياً أكثر من تلك الحواس الخمس؟
شرعت التجارب العلمية بتأكيد وجود علاقة وطيدة بين حواس الانسان الخمس (السمع والبصر واللمس والشم والذوق)، بحيث تبدو كنظام متكامل، وليس حواساً متفرقة. ويظهر أيضاً أن كل حاسة يمكن تدريبها وتطويرها. هناك ما يصطلح عليه بالموهبة، التي توفر للبعض مجالاً ايجابياً للتحرك، في حقول معيّنة، على حساب الآخرين. يتمتع البعض، مثلاً، ب «أذن موسيقية»، لكنها تزداد صقلاً وقوة مع العمل عليها يومياً. تزداد موسيقية أذنه. وتنطبق الملاحظة نفسها على حساسية الألوان عند الرسّام.
والأرجح ان تشابه البشر لا ينفي أنهم لا يشعرون أو يحسون بالوسط الذي يعيشون فيه، بالطريقة نفسها.
من المعروف ان من لا يسمع لا يستطيع الكلام، وتعطي تلك الحقيقة الشائعة مثالاً عمّا بين الحواس.
أكثر من 12 حاسة
حديثاً، ظهر تقرير في مجلة «تابس بارا ماغ» TAPS PARA MAG الأميركية المتخصصة في الظواهر فوق الطبيعية، يشير الى أن 4 في المئة من الناس يتمتعون بوجود علاقة وطيدة بين الحواس المختلفة. فهناك من توحي له رؤية أحد الحروف الهجائية بلون معين، ويحصل الشيء مع آخرين بالنسبة الى الأرقام. وتختلف هذه الألوان من شخص الى آخر. ربما لا تبدو هذه الملاحظات علمية للوهلة الأولى، لكن ثمة نقاشات كثيرة عن علاقة الحواس بعضها ببعض، إضافة الى الأحاديث الجمّة عن «الحاسة السادسة» Sixth Sense. مثلاً، تروج قصص عن أفراد يستطيعون معرفة وجود الماء في باطن الأرض، من دون الاستعانة بالآلات. ربما يحدث ذلك بأثر من علاقة استثنائية بين مختلف حواسهم تسمح لهم بذلك. وبقول آخر، ثمة من لديه «حساسية» مرهفة أكثر من غيره، تأتي من التشابك بين حواسه. ربما يعطي ذلك مدخلاً للإجابة على أسئلة من نوع: لماذا يتذوق البعض الطعام أكثر من غيره، لمَ يظهر الاحساس بالموسيقى عند شخص معيّن، أو لمَ تأتِ الأعمال الفنية من أشخاص محدّدين بأعينهم؟
من المؤكد أن البشر لا يحسون بالألم بالدرجة نفسها بل تأكد أن الناس لا يتألمون بالدرجة نفسها. فمعاناتنا ليست بالدرجة نفسها عند زيارة طبيب الأسنان.
ثمة اعتقاد عند بعض العلماء بأن بعض الحواس يتعامل في ما بينه أكثر من حواس أخرى، مثل العلاقة بين الشم والسمع وبين اللمس والذوق. وبحسب «الجمعية الأميركية للحواس» American Association for Senses، يوجد 152 شكلاً من أشكال التعاون بين الحواس، أكثرها هو العلاقة بين الألوان والأحجام، تليه العلاقة بين الألوان والأصوات الموسيقية. وهناك علاقات أقل انتشاراً بين المذاق والألوان، وبين الرائحة والألوان، وبين الأصوات والمذاق، وبين الألم والألوان وغيرها. فمثلاً، قد يؤثر لون الفاكهة في مدى تذوقنا لها. ويطور الشخص الكفيف، حواس اللمس والسمع اللتين لهما الصفات نفسها عند المبصر، لكنها «تتقاعس» لأن البصر يقدّم الكثير من المعلومات.
وبحسب تلك الجمعية عينها، اتضح ان كثيراً من الحيوانات يملك حواساً أكثر تطوراً مما يملكه البشر. فمثلاً، تتمتع الطيور والنحل والدلافين بطاقة مغناطسية تعتمد عليها في هجراتها الموسمية الطويلة، إذ تستطيع التعامل مع المجال المغناطيسي للكرة الارضية.
بحسب المصادر السابقة، يعتقد البعض أن الإنسان لديه أكثر من خمس حواس. يوجد داخل الأذن البشرية سائل يسمح بالتوازن العمودي والأفقي، ما يُمكّن من تحديد الوجهة. ويتصل هذا التوازن مع بعض القدرات المعرفية للإنسان، مثل تحديد البعد أو العمق بواسطة البصر. وعندما يشعر الإنسان بالحرارة والبرودة والألم، تتعاون أجهزة كثيرة لتعطي تلك الأحاسيس، بداية من البشرة ووصولاً إلى الجهاز العصبي. ثمة أحاسيس مثل الشبع والجوع، لها علاقات قوية مع عمل الكبد، الذي يفرز مخزونه من السكر عندما تنقص تلك المادة في الدم، مُتسبّبة بالإحساس بالجوع. هل يملك الإنسان 5 حواس، بحسب ما حدّده أرسطو منذ قرون، أم أكثر؟
وربما تتساعد الحواس في ما بينها، لكنها تنقسم فيزيولوجياً في أعمالها. يعمل بعضها كيماوياً، مثل الشم والذوق، والآخر الكترونياً مثل البصر، وثمة من يتكل على الميكانيكا، مثل السمع.
ويطرح سؤال حول الحشرية والفضول: هل إنه إحساس؟ تبدو الحشرية من مزايا البشر، لكنها تتواجد عند بعض الحيوانات، بحسب ما يوحي به المثل الإنكليزي الشائع «الحشرية قتلت القطة»، لكن ذلك لا يتعدى الجانب الغريزي.
ماذا عن متعة الجنس؟ كيف تحدث؟ بحسب المصادر السابقة، تتشابه المتعة مع الألم، على رغم تناقضهما ظاهرياً. ويشير تركّزها في أعضاء معيّنة لوجود نوع من التخصّص في جسم الكائن الحي. كما انها ترتبط بالزمن البيولوجي والاحساس به. ويولد البعض بحواس أكثر تطوراً من سواه. ويساهم تدريب الحواس في زيادة قوتها.
تتناول المصادر السابقة مسألة الألفاظ المتصلة بالحواس، إذ تختلف اللغات في التعامل مع الأحاسيس. فمثلاً، تضم الانكليزية ألفي كلمة للتعبير عن الشعور، وتتقلص الى 750 في الصينية. ولا يملك سكان جزيرة هايتي كلمة توضح الحزن، الذي يبدو لهم مرضاً عضوياً.
خصوصية البصر
من أين تأتي خصوصية البصر؟ نعرف أهمية التركيز ذهنياً وبصرياً في رياضة التنس مثلاً. يضطر بعض لاعبي التنس الى التوقف عن اللعب إذا حدث الكثير من الحركة في المدرجات. فما علاقة المُدرّج مع رؤية كرة صغيرة الحجم والتلاعب بها. ثمة دور للذهن والتركيز، يتصل مع البصر. هناك نوادٍ في رياضة كرة القدم عرفت أهمية ذلك، فاستعانت بخبراء في البصر لتدريب اللاعبين، للتركيز على اقتناص حركة الكرة السريعة، للتعامل معها قبل أن يتنبّه لها المدافع أو حارس المرمى. وبحسب المصادر السابقة، يشكل البصر كنزاً لرفع طاقة لاعبي الرياضة، لا يقل عن دور العضلات والعظام والجهاز التنفسي.
ولم يأتِ الربط بين البصر والرياضة بالصدفة في الثقافة الغربية، خصوصاً الأنكلوساكسونية، التي تتميّز بولعها بعلوم البصر وبالرياضة، مع الاشارة الى انها المهد الحديث لكرة القدم والتنس. ويشير الاختصاصيون الى أن ممارسة الرياضة تترافق مع استعمال معلومات حسيّة، يأتي 85 في المئة منها، من طريق البصر.
الهدف المرجو من تدريب العين هو ان ترى جيداً، أن تسبق الآخرين، بل أن تسبق بنظرك طريق الكرة بثوانٍ. يعمل على ذلك حكام مباريات الرياضة الذين يشكّل البصر رأس مال عملهم. وبتأمل الصور الثابتة للاعبي التنس، يلاحظ أنهم يركزون على الكرة بشكل يصل حدّ جحوظ العينين، في لحظة استقبال الكرة. ويبلغ التركيز مداه عند اقتراب الكرة منهم، فتبدو الأعين في وضعية حَوَلٍ.
وضعت شيريل كالدر، وهي لاعبة هوكي سابقة في جنوب افريقيا، رسالة دكتوراه عن التدريب على الاستراتيجيات البصرية. وأجرت تدريبات عملية يومياً للاعبات هوكي، فارتفع مستوى ادائهن الرياضي بشدّة.
والخلاصة هي ان العينين تحتاجان الى التدريب، مثل باقي الجسد. كما لوحظ ان الأبطال الكبار لهم طاقة للتنسيق بين البصر وحركات ايديهم وارجلهم اكثر من المعدل العادي، وربما فسّر ذلك تفوّقهم.
يستعين فريق مانشستر يونايتد الانكليزي لكرة القدم بخبرة غايل ستيفنسون، المسؤولة عن البصريات في جامعة ليفربول. حضرت هذه الخبيرة ذات مرة مباراة تدريبية للفريق اللندني كمتفرجة. ولاحظت انها لم تستطع أحياناً متابعة بعض تحركات اللاعبين، بسبب القمصان الداكنة التي ارتدوها. وكاختصاصية في البصر، استخلصت انه ربما عانى اللاعبون من الظاهرة عينها. وكاتبت ستيفنسون النادي. لم يتأخر جواب المدرب أليكس فيرغوسون، الذي اقترح عليها تطبيق خبرتها على اللاعبين.
وهكذا، انطلقت تجربة غنيّة بين اختصاصية في البصر وفريق كرة القدم. ثم تكرّرت تلك التجربة مع فرق انكليزية أخرى. وتبيّن لستيفنسون ان اللاعب الذي يعتمد على طاقته البصرية يجب ان يقوم بعملية «إحماء» لبصره قبل المباراة. وكذلك كُلّفت بالتدريب البصري لكل الفئات العمرية لفريق مانشستر يونايتد. ولاحظت هذه الخبيرة أن كل حواسنا تتكاسل طبيعياً، فتعمل بنصف طاقتها، بما في ذلك البصر.
ولذا، عمدت الى صنع تدريبات خاصة للعين، مع تمارين «إحماء» للطاقة البصرية قبل المباراة، لتكون مستعدة منذ اللحظة الأولى. وأفشت الخبيرة البريطانية سراً قد يهم عشاق الفريق اللندني، خصوصاً المعجبين باللاعب روني. إذ أوضحت أن لديه سلاحاً سرياً، غير مهاراته التكتيكية في التلاعب بالكرة، يتمثّل في امتلاكه حقل رؤية واسعاً جداً يسمح له برؤية جوانب كثيرة من الملعب بنظرة مفردة. كأن له كاميرا في عينيه تسمح له برؤية انطلاق الكرة، ووضعية الحارس ووضعية باقي رفاقه. وعلى رغم تفوق هذا اللاعب طبيعياً، هيأت ستيفنسون له برنامجاً تدريبياً خاصاً، ليزداد عطاؤه بصرياً.
من ضمن الإمكانات البصرية يتحدث المختصون عن «البصر المركزي» Central Vision الذي نستعمله أثناء قراءة كتاب ما، و «البصر المحيطي» Peripheral Vision الذي يعمل عندما نلاحظ ظل شخص يمر بقربنا، على رغم تركيزنا على القراءة. هذه المهارة يحتاجها الانسان في بعض أنواع الرياضة والمهن، وكذلك الحال عند قيادة السيارة. وتحتاج رياضتا القفز الطولي وكرة الطاولة الى «البصر المحيطي» أكثر من غيرهما. وتتطلب رياضة الرماية التركيز على «البصر المركزي».
واكدت التجارب أن سائق السيارة السريعة عندما يرمش بطريقة عادية يقطع أربعين متراً في الظلام، لذلك يتدرب سائق السيارة على الترميش السريع. وتعتبر رياضة التنس الأكثر اعتماداً على البصر، تليها كرة القدم وسباق السيارات، في ما تحتل ذيل القائمة رياضتا العدو وحمل الأثقال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.