السواحه يناقش مع وزراء ورؤساء كبرى الشركات العالمية تعزيز الشراكة    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    برئاسة المملكة والنرويج.. اجتماع لدعم جهود حل الدولتين والاعتراف بفلسطين    أيقونة التقدم الدولي    ولي العهد يبحث مع الرئيس الفلسطيني التصعيد في غزة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    معايير دقيقة لأجمل مربّى برتقال    أعراض التسمم السجقي    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    الخروج من مستنقع الحرب !    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال    القبض على عصابة سلب وسرقة    العميد والزعيم من جديد.. الهدف أغلى الكؤوس    ليفربول يتوقع بقاء صلاح    حقائق حول محادثات الاحتلال وحماس        6 نقاط تفصل بنو قادس عن دوري روشن    الشباب يسيطر على جوائز شهر أبريل في دوري روشن    محافظ العارضة يستقبل مفوض الإفتاء فضيلة الشيخ محمد شامي شيبة    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات    اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    %97 رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    السعودية للكهرباء تتلقى اعتماد العائد التنظيمي الموزون لتكلفة رأس المال على قاعدة الأصول المنظمة ب 6.65%    مواهب سعودية وخبرات عالمية تقود الأوبرا الأكبر عربياً "زرقاء اليمامة"    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى التكامل اللوجستي 2024    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    لقاء مفتوح ل"فنون الطهي"    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطاهر وطار يقاوم المرض بالكتابة ... والأمل
نشر في الحياة يوم 16 - 04 - 2010

لعل ما يجعل من الروائي الجزائري الطاهر وطار ظاهرة متفردة في الثقافة الجزائرية هو عيشه كل مراحل الجزائر المتقلبة منذ ما قبل الاستقلال إلى اليوم. وكان مع كل مرحلة يمثل السؤال المحرج لهذه الجزائر، سؤالها الثقافي والسياسي. إنه الروائي الذي لم يتوانَ في أول رواية يكتبها وينشرها، من نقد الثورة الجزائرية وبالأساس ما عرف بتصفية الشيوعيين في الجبال.
لكن وطار الروائي لم يقم بذلك من أجل تصفية حسابه مع خصومه السياسيين في جبهة التحرير، هو الذي انتمى الى هذا الحزب لفترة طويلة، وكان واحداً من أعضائه القياديين لفترة قصيرة قبل أن يحال على التقاعد، من دون سبب، مع أنه يربط ذلك بكونه مبدعاً وأن السلطة في العالم العربي تخاف أكثر ما تخاف من مبدعيها، وأن قصته القصيرة «الزنجية والضابط» كانت نقداً صريحاً لنظام الزعيم هواري بومدين في السبعينات من القرن الماضي، شأنها شأن رواية «الحوات والقصر» التي انتقد فيها حاشية الحاكم التي تؤدي الى انتشار الفساد.
وعلى رغم ارتباط روايات وطار بمختلف تلونات مراحل التجربة الجزائرية بعد الاستقلال بحيث تابعها بعين المحلل الناقد والمثقف الشجاع، إلا أن أهميته الأساسية كانت بالتأكيد في قدرة هذا الروائي على التجديد في الشكل، على رغم من أنه يعتبر نفسه كاتباً سياسياً وضميراً للأمة بكاملها، وهدفه ليس فقط تقديم نصوص فنية جميلة، ولكن رؤية الى ما يحدث وقراءة في مجريات الشأن العام لبلاده. لقد تمكن وطار من خط طريقه بطريقة جد ذكية ووفية لقناعاته ومبادئه التي يستلهمها من تجربته الخاصة في الحياة السياسية والمجتمعية. والكاتب بالنسبة اليه هو ذلك الذي لا ينفصل عن هموم مجتمعه وقضاياه. غير أن ذلك لا يتم بطريقة مباشرة، فالحس الفني والتعامل الحذق مع اللغة وتجريب تقنيات سردية جديدة لم تغب قط عن نظره الروائي، وبقي وطار بذلك وفياً للكتابة الواقعية ذات الأفق المفتوح، ولم يتوقف عن مفاجأة قرائه ومتابعيه في الجزائر والعالم العربي على مدار أكثر من عقد بكتابة متميزة ومختلفة، تقول نقدها بشفافية جارحة أحياناً وبرؤية سياسية لا تُخفي موقفها تحت أي طائل.
كتب وطار روايات عديدة منذ «اللاز» الفاتحة التي دشن بها برنامجه الروائي وجاءت متزامنة مع رواية الراحل عبدالحميد بن هدوقة «ريح الجنوب». ومن خلالهما يؤرخ لبداية الرواية الجزائرية مع بداية السبعينات المنصرمة، غير أن ما قدمه وطار كان أكثر جرأة في مواجهة مواضيع المرحلة الساخنة، وواقعيته الاشتراكية حتى في روايته «الحب والموت في الزمن الحراشي» لم تكن سطحية ومباشرة كما حصل مع غيره. وقد أثبت في رواياته التي تلت البدايات «عرس بغل»، «الزلزال» و«الحوات والقصر» قدرة سردية تغرف من التراث والحداثة، ومن الصوفية والسريالية.
ثم جاءت روايته «تجربة في العشق» لتغلق مرحلة روائية كانت تتزامن مع تشكل الجزائر الحديثة، وسايرت تطورها وتصدعها وأحلامها وأوهامها الكثيرة، فلم يبخل وطار على أحد بالنقد التحتي للمشاكل الجزائرية. واستطاع أن يصل الى عمق المجتمع الجزائري، هو الذي يعتبر نفسه ابن منطقة أنجبت أول روائي في تاريخ الإنسانية «لوكيوس ابوليوس» صاحب رواية «الحمار الذهبي»، لتأتي مرحلة الصراع الدموي بين الإسلاميين والسلطة.
وهنا بينما كانت الحرب مستعرة بين من يقف مع هذه الجهة ضد تلك، راح وطار من خلال شخصية صديقه الشاعر يوسف سبتي الذي اغتالته أيادي الإرهاب يكتب روايته «الشمعة والدهاليز» ويدعو من خلالها الى الحوار بين الأطراف المتصارعة، وهو يفخر أنه كان من رواد الدعوة للمصالحة الوطنية، والحوار بين الإخوة/ الأعداء. وهي السياسة التي انتهجها الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة لاحقاً وتكللت بوقف الحرب الاهلية المستعرة خلال التسعينات، لتأتي رواياته التالية متماشية مع مرحلة العنف الدموي، ولكن من دون الدخول في كتابة متسرّعة كما سميت الكثير من الاعمال/ الشهادات عن تلك الفترة الدامية، فكتب سلسلة روائية تماهت فيها السيرة الذاتية مع سيرة الحياة العامة من مثل «الولي الطاهر يعود لمقامه الزكي»، و«الولي الطاهر يرفع يديه للسماء» قبل أن يختم هذه الحلقة بسيرة ذاتية مقتضبة،
وقد تصدر أخيراً على فراش المرض في باريس روايته الجديدة «قصيد في التذلل» (منشورات الفضاء الحر في الجزائر)، وهي رواية ينتقد فيها وطار علناً شعراء البلاط، منذ المتنبي إلى بعض الشعراء الجزائريين الذين دخلوا في مؤسسات الدولة الجزائرية، معترفاً أن الشاعر الحقيقي، الجدير بهذه التسمية لا يمكنه أن يكون في أي سلطة، لأنه هو السلطة الحقيقية.
لعل ما يشكل فرادة الطاهر وطار أنه لم يكن فقط ذلك الروائي المتميز، المتعدد الذي يعكس في أعماله تحول الواقع الجزائري والعربي أيضاً لا سيما في أعماله الأخيرة معتمداً تقنيات سردية جديدة في كل مرة، ولكن المناضل الثقافي الذي أسس جمعية الجاحظية في عز التحول السياسي الذي عرفته الجزائر بعد حوادث أكتوبر 1988 تحت شعار لافت «لا أكراه في الرأي». وهذه الجمعية هي التي وافقت في سنوات «الجمر» الجزائري عن العقل والحوار والأدب الرفيع، واستطاعت أن تضم معظم الكتاب الجزائريين وأن تؤسس مجلات رائدة ك«التبيين» و«القصيدة» و«القصة» وتنشئ جوائز مهمة كجائزة مفدي زكريا للشعر المغاربي، وأخيراً جائزة الهاشمي سعيداني للرواية الجزائرية والتي فاز بها أخيراً الروائي الشاب سمير قسيمي عن روايته «تصريح بالضياع».
وقد عاد وطار الذي قضى عاماً في أحد مستشفيات باريس الى الجزائر أخيراً ليشحن «بطارياته» الإبداعية. واعتبر جائزة سلطان العويس التي حصل عليها بمثابة التكريم الذي جاء في وقته ليخفف من أعباء علاجه على الدولة الجزائرية، وعندما التقيت وطار أخيراً بالقرب من بيته الثقافي «الجاحظية»، وجدته على رغم آثار المرض البادية على وجهه، لا يزال كما عهدته يتمتع بروح مرحة وذاكرة قوية وبشخصيته المتبصرة. ولعله كما قيل عنه دائماً في الوسط الجزائري، المثقف الذي يعرف كيف يحرك المياه الراكدة، وكيف يزرع أملاً أن يحصد ثمار زرعه جيل آخر جديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.