"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أخبار متفرقة - متقي يعتبر ان تصريحات كلينتون تتناقض مع المواقف المعلنة لأوباما
نشر في الحياة يوم 04 - 05 - 2009

متقي يعتبر ان تصريحات كلينتون تتناقض مع المواقف المعلنة لأوباما
 طهران - يو بي أي - انتقد وزير الخارجية الإيراني منوشهر متقي تصريحات وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في شأن تدخل بلاده في شؤون دول أميركا اللاتينية، وقال إن هذه التصريحات تتعارض مع مواقف معلنة للرئيس الأميركي باراك أوباما.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية امس، عن متقي قوله في مقابلة تلفزيونية، ان «کلينتون تطلق تصريحات کثيرة مثيرة للدهشة، وتتنافى في شكل کامل مع تصريحات الرئيس الأميرکي باراك أوباما في شأن قضايا المنطقة وايران».
وأضاف أن «أوباما قال في شأن أميرکا اللاتينية إن بلاده کانت لها توجهات ونزعات عسكرية ومواقف متغطرسة تجاه اميرکا اللاتينية ويجب ان نغيّرها، ولذلك سعى خلال القمة الأميرکية الأخيرة كي يُبدي هذا التغيير، الا ان مواقف السيدة کلينتون تتعارض مع تصريحات السيد أوباما».
وتابع الوزير الإيراني أن «أفضل توصية يمكن ان نقدمها هي ان يقوم الطرفان (أوباما وكلينتون) بتبادل الآراء وتنسيق مواقفهما وإبداء رأي موحّد لأن هذا الوضع ليس مطلوباً بالنسبة لصدقية الديبلوماسية الأميرکية، في شكل يكون لوزيرة الخارجية موقف ولرئيس الجمهورية موقف آخر».
«مراسلون بلا حدود» تعلن التعبئة دفاعاً عن 3 صحافيات بينهن صابري
 باريس - أ ف ب - أعلنت منظمة مراسلون بلا حدود غير الحكومية في بيان امس، انها «في حال تعبئة» لمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، من اجل الإفراج عن ثلاث صحافيات من بينهن الأميركية الإيرانية الأصل روكسانا صابري المعتقلة في طهران.
ودعت «مراسلون بلا حدود» الى «تجمع حاشد» امام مبنى السفارة الإيرانية في باريس امس، «لتسليم السلطات الإيرانية عريضة تطالب بالإفراج عن روكسانا صابري».
وأوقفت صابري في اواخر كانون الثاني (يناير) الماضي، بعدما اقامت في طهران منذ 2003، وحكم عليها بالسجن ثماني سنوات بتهمة التجسس لمصلحة الولايات المتحدة، وذلك في محاكمة مغلقة في 13 نيسان (ابريل) الماضي. وأودعت سجن ايوين شمال العاصمة الإيرانية حيث بدأت اضراباً عن الطعام في 21 نيسان.
وأضرب اربعة اعضاء في «مراسلون بلا حدود» عن الطعام اعتباراً من 28 نيسان، تضامناً مع الصحافية، بحسب المنظمة التي اكدت ان «نشاطات مماثلة» ستنطلق في كندا والولايات المتحدة وبريطانيا وبلجيكا وإسبانيا. ورأت المنظمة ان «من الضروري ايضاً الإفراج عن صحافيتي محطة كارنت تي في الأميركيتين يونا لي ولورا لينغ، المحتجزتين في بيونغيانغ منذ 17 آذار (مارس) 2009». وأضاف بيان المنظمة ان «روكسانا صابري ويونا لي ولورا لينغ صحافيات محترفات، ولسن جاسوسات ولا مجرمات، ومن خلالهن ترتهن ايران وكوريا الشمالية حرية الصحافة والإعلام».
كاسترو: على أوباما أن يشعر بالعار لإبقاء كوبا على لائحة الإرهاب 
 هافانا - أ ف ب - اعتبر الزعيم الكوبي فيدل كاسترو انه يجدر بالرئيس الأميركي باراك أوباما ان يشعر «بالعار» لإبقاء كوبا على «اللائحة السوداء» الاميركية للدول الإرهابية بعد «خمسين سنة من الإرهاب» الذي اتهم واشنطن بممارسته ضد بلاده.
وكتب فيدل كاسترو في تعليق نشر أمس، على موقع «كوبا ديبايت» الإلكتروني ان الاميركيين «يتخبطون في جرائمهم وأكاذيبهم الى حد ان اوباما نفسه لم يتمكن من الإفلات من هذه الدسائس. يجدر برجل لا ينكر أي كان ميزاته، ان يشعر بالعار لنسج أكاذيب الإمبراطورية هذه».
وندد كاسترو (82 سنة) ب «خمسين سنة من الإرهاب» الممارس ضد كوبا، متهماً وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي أي) بالضلوع في الاعتداء الذي استهدف طائرة ركاب كوبية عام 1976 وأوقع 73 قتيلاً.
كذلك ذكر بعملية الاجتياح الفاشل التي قام بها معارضون كوبيون في خليج الخنازير بدعم من «سي آي أي» عام 1961 و «مئات المخططات التي أحبطت» بهدف اغتياله.
واتهم الولايات المتحدة أيضاً بادخال فيروس ايبولا الى كوبا وكذلك «إنفلونزا الخنازير التي لم تكن موجودة جينيا في النصف الجنوبي» من الكرة الأرضية.
وتساءل الزعيم الكوبي الذي لم يظهر علناً منذ ان نقل صلاحياته الرئاسية الى شقيقه راوول في تموز (يوليو) 2006 لدواع صحية: «ألا تخجل الإدارة الحالية من مثل هذه الأعمال»؟
وختم: «إذا كانت وزارة الخارجية تريد إجراء محادثات مع برونو (رودريغيز وزير العلاقات الخارجية)، فهناك ما يكفي من العناصر لطمر (وزارة الخارجية) تحت أكاذيبها».
وذكر بتصريحات رودريغيز الذي اتهم واشنطن الخميس ب «ارتكاب تجاوزات في العالم»، نافياً لها «أي سلطة معنوية وسياسية» لاتهام كوبا بالإرهاب.
ونشرت وزارة الخارجية الاميركية الخميس، تقريرها السنوي حول الدول الداعمة للإرهاب، فأدرجت فيه كوبا الى جانب إيران وسورية والسودان.
وتتهم الولايات المتحدة الجزيرة الخاضعة لحظر أميركي منذ 47 سنة، بإيواء متطرفين.
مقتل 6 من متسلقي الجبال بانهيار جليدي في النمسا
 فيينا - رويترز - اعلنت الشرطة في النمسا امس، أن ستة من متسلقي الجبال قتلوا في انهيار جليدي قرب منتجع زويلدين الرئيسي للتزلج في جبال الآلب نهاية الاسبوع الماضي. وأفادت الشرطة في مدينة إنشبروك عاصمة إقليم تيرول إن شهوداً رأوا انهيار الجليد اول من امس، وحذروا عاملين في مجال الانقاذ في جبال الآلب، لكن المنقذين لم يستطيعوا الوصول إلى مكان الحادث قبل امس، بسبب سوء الاحوال الجوية.
وقال مسؤول في الشرطة إن العاملين في مجال الانقاذ انتشلوا جثث ستة من متسلقي الجبال الذين كانوا يتسلقون جبل شالفكوجل وارتفاعه 3500 متر ويقع في منطقة معزولة جنوب غربي إنشبروك بين منتجعي زويلدين وأوبرغورغل للتزلج قرب الحدود مع إيطاليا.
والناجي الوحيد من الحادث هو رجل تشيخي في منتصف العمر اختبأ في كوخ. ويعتقد أن كل الضحايا من تشيخيا. وتعرضت جبال الآلب النمسوية على غير العادة هذا الشتاء، إلى سقوط ثلوج كثيف ووقعت انهيارات جليدية كثيرة بعضها مميت وقتل فيها العديد من عشاق التزلج الذين ابتعدوا عن المنحدرات التي تتمتع بالحراسة ليتزلجوا بحرية.
النيبال: حكومة الماويين تعزل قائد الجيش لفشله في استيعاب المتمردين
 كاتماندو - رويترز - عزل الماويون الذين يحكمون نيبال قائد الجيش امس، واتهموه بعدم اطاعة اوامر عدم تعيين مجندين جدد، في تحرك قد يعرض للخطر عملية سلام تاريخية انهت حرباً اهلية دموية قبل ثلاثة اعوام. وقال كريشنا باهادور ماهارا وزير المعلومات والاتصالات ان «الحكومة اعفت الجنرال روكمانغود كاتوال من منصبه». وبعزل قائد الجيش، تجاهل الماويون اعتراضات احزاب المعارضة وبعض الحلفاء داخل الائتلاف الحاكم.
والعلاقات متوترة بين الماويين والجيش منذ تولي المتمردين السابقين السلطة عقب فوزهم في انتخابات الجمعية التأسيسية في العام الماضي.
وكان من المقرر ان يتقاعد كاتوال بعد أربعة اشهر. ويتهمه الماويون بتجنيد 2800 مجند جديد وإعادة ثمانية جنرالات للخدمة من دون تشاور مع الحكومة. وقال ماهارا ان كاتوال عزل «لأن التفسيرات التي قدمها لم تكن مرضية». وحدثت مواجهة بين الماويين والجيش في شأن استيعاب آلاف من المتمردين السابقين في القوات المسلحة. وقاوم كاتوال هذا الاجراء، قائلاً ان «الجيش لا يمكنه ضم كادرات لها توجه سياسي». وينظر الى إعادة تأهيل المقاتلين السابقين على انه السبيل لسلام دائم في البلاد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.