وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الرياض يتعادل إيجابياً مع الفتح في دوري روشن    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    رحلة نجاح مستمرة    الحزم يتعادل سلبياً مع الأخدود في دوري روشن    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    تألق سانشو لم يفاجيء مدرب دورتموند أمام سان جيرمان    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعريف بمخطوطة «الحُجَّة في علل القراءات السبع» لأبي علي الفارسي
نشر في الحياة يوم 10 - 04 - 2010

التمس العلماء كل سبيل! لفهم كتاب الله عز وجل، من جميع الوجوه، فسافروا الى حواضر الاسلام لدراسته والتعمق في فقهه: لغة ونحواً وصرفاً وبلاغة وتفسيراً وغريباً وإعجازاً وقراءة. وأبدعوا أسفاراً جليلة في علوم القرآن الكريم، وغيرها من الدراسات المتصلة بها، ولا تزال المكتبة القرآنية تخرج آلاف الكتب والموسوعات في هذا الشأن.
وعلى رأس كتب القراءات تأتي مخطوطة «الحجة في علل القراءات السبع» لأبي علي الحسن بن أحمد الفارسي (277 – 377ه) الذي يذكر المؤرخون أنه ولد في مدينة (فسا) في فارس، وأبوه فارسي، وأمه عربية من سدوس شيبان. رحل الى بغداد في صدر شبابه عام 307 ه، كما رحل الى غيرها، وسافر الى الشام، فزار حلب وطرابلس ومعرة النعمان، وقد امتحن في حلب بخصومة ابن خالويه، وورد شيراز سنة 348ه، وأدركته المنية في بغداد. ورأى في عصره خلافة العباسيين كيف هان شأنها، وزالت هيبتها. وكيف غلبها قادة الجيوش من الترك والديلم، فهم الذين كانوا يصرفون شؤون الدولة، وهم الذين كانوا يختارون لها الخليفة.
ويرى محققو مخطوطة الفارسي، التي صدرت في ثلاثة أجزاء، عن «دار الكتب المصرية مركز تحقيق التراث»، حيث صدر الجزء الأول عام 2000م بتحقيق علي النجدي ناصف، وعبد الحليم النجار، وعبدالفتاح اسماعيل شلبي، والجزء الثاني بتحقيق علي النجدي ناصف وشلبي أيضاً، والجزء الأخير بتحقيق اسماعيل شلبي، في 1097 صفحة من القطع الكبير، أن الناس كانوا يقرأون في الحجاز بقراءتي نافع وابن كثير، ويقرأون في الشام بقراءة ابن عامر، ولأنه بصري فقد قرأ بقراءة أبي عمرو البصري، ويؤيد ذلك أنه كان يحتج في مواطن مختلفة لقراءته ويرجحها، ففي كتاب «الاغفال» يحتج لقراءة «يؤمنون» بالتخفيف، ويراه أحق بالإيثار من التحقيق، وكان على مذهب أبي حنيفة في الفقه، لأن هناك مشابهة واضحة بين نحو الفارسي وفقه ابي حنيفة، ككلاهما يشيع فيه القياسي.
يعد كتاب «الحُجة» طوراً زكياً من أطوار الاحتجاج للقراءات، سبقته أطوار أخرى تدَّرج فيها حتى وصل الى ما وصل في الحجة، وهو دراسة قرآنية جليلة الشأن، يراد بها توثيق القراءات، ونفي الشبهة عنها، والشك في سلامتها، فلا جرم أن يشغل بها العلماء كما شغلوا بغيرها من الدراسات القرآنية، كما يقول المحققون. وقد اتصل الفارسي بابن مجاهد وروى القراءة عرضاً عليه، وسمع منه معاني القرآن، كما جاء في مقدمة المحتسب، واتصل أيضاً بالزّجاج، وسمع منه كتابه في معاني القرآن، وبأبي بكر الخياط، واطلع على كتابه في معاني الشعر.
ومن المعروف أن أبا بكر بن مجاهد قد هيّأ أسباب الاحتجاج للقراءات، إذ جمع القراءات السبع في كتاب، وكان العصر عصر النظر والبحث، وزخرت فيه العلوم وازدهرت الفلسفة، وأصبح المعوّل في المعرفة على اقامة الحجة، والتماس العلة حتى في شؤون الدين.
وهناك سبب آخر أغرى أبا علي الفارسي بالاحتجاج للقراءات – أورده المحققون – وهو أن شيخه أبا محمد بن السري المعروف بابن السراج كان قد شرع في تصنيف كتاب في الاحتجاج للقراءات التي جمعها ابن مجاهد، ولكن لم يتمه، وانجز منه سورة الفاتحة وآيتين من سورة البقرة. وفي هذا توجيه لأبي علي ودعوة له أن ينوب عنه شيخه في الاضطلاع بما شرع فيه، وهو لذلك أهلٌ وفيه كافٍ، فقد كان ضليعاً في علوم اللغة، بارعاً في اصطناع القياس، ومتمرساً بالإعراب وحُسن التوجيه.
ويبدأ الفارسي صنيعه للآيات بعرض خلاف القراءات في قراءات ما يريد الاحتجاج له نقلاً من كتاب ابن مجاهد، ثم يتبعه بكلام شيخه ابن السراج في ما احتج له من القراءات، أي في فاتحة الكتاب والآيتين الأولى والثانية من سورة البقرة، ثم يأخذ في الاحتجاج فيصدره بقوله: «قال أبو علي»، ويمضي فيه على نهجه المرسوم» يفسر كلمات الآية، ويصرف ما يحتاج منا الى تصريف، ويعرض ما يكون له اتصال بها من مسائل النحو وأصوله، وقد يتناولها بالتأويل والإعراب، فإذا قضى من ذلك وطراً عاد الى القراءات التي كان نقلها فاحتج لها ورجع بكل قراءة الى وجه من وجوه العربية».
وهو في اثناء ذلك، غزير متدفق، يشقق المسائل، ويقلب النظر فيها من كل جانب، ويشرح فيطيل، ويستطرد فيمعن في الاستطراد، وتتألف مادته في الدراسة والاحتجاج من القرآن الكريم والحديث الشريف، والشعر القديم في الجاهلية والاسلام، ولهجات القبائل، وأقوال أئمة اللغة والنحو، يستعين بها في الايضاح والشرح، ويركن اليها في الاستشهاد والاحتجاج، بحسب كلام المحققين.
وإشارة الى منهجه، ننظر الى ما صنع للآية الكريمة «فتلقى آدم من ربه كلمات» في قراءتيها برفع آدم ونصب الكلمات، ونصب آدم ورفع الكلمات، والفارسي – على كثرة ما ينقل – لا تغيب شخصيته عن قارئه، إلا ريثما يفرغ من النقل، ثم يبدو له عملاقاً قوياً متميز الشخصية، واضح المعالم، مستقل الرأي، حر الفكر، يحلل المسائل ويناقش الآراء، ويفاضل بينها، ويقيس النظير على النظير، ويخالف ويوافق ويعترض ويجيب.
وقد اعتمد المحققون في تحقيق مخطوطة «الحُجة» على نسختين منها: كتبت أولاهما عام 390 هجرية بخط النسخ الواضح، وضبطت كلماتها ضبطاً كاملاً، وهي موجودة في مكتبة بلدية الاسكندرية برقم (3570ع) وفي دار الكتب المصرية مصورة منها برقم (462 قراءات) وفي خزانة مجمع اللغة العربية بالقاهرة مصورة منها كذلك. وتتألف هذه النسخة من ستة مجلدات ينقصها الجزء الخامس، ومتوسط عدد السطور في صفحاتها 15، ومتوسط عدد الكلمات في سطورها عشر، وقد جعل المحققون هذه النسخة هي الأصل.
أما النسخة الأخرى، فبخط طاهر بن غلبون النحوي المقرئ، وهي تقع في اربعة أجزاء، كتبت الثلاثة الاولى منها عام 427ه، وكتب الجزء الرابع عام 428ه، وهي موجودة في مكتبة مراد ملا باسطنبول، ورقمها 6 -9 ومنها مصورة في معهد إحياء المخطوطات، وفي مكتبة جامعة القاهرة نسخة مصورة عن نسخة مكتب مراد ملا، وقد عارض المحققون نسخة الأصل بهذه النسخة.
ولأبي علي الفارسي كتب قيمة في اللغة والنحو والصرف، منها: التذكرة، وهو كتاب كبير في مجلدات عدة، وكتاب شرح الايضاح، وكتاب أبيات الإعراب، والمسائل المصلحة (الأغفال)، والايضاح في النحو، والمسائل الحلبية، والمسائل الشيرازية، والمسائل العسكرية (نسبة الى عسكر مُكرم) وجواهر النحوم، وتعليقه على كتاب سيبويه وكتاب الاهوازيات والتكملة في الصرف، والمسائل البصرية، والمسائل البغدادية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.