محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    عاجل .. بيان بشأن نتيجة انتخابات الغرفة التجارية بالرياض    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    الشؤون الدينية تعزز من خططها الاستباقية لموسم حج 1445ه    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    اعتماد الإستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية    الكويت ترفع سعر خام التصدير لآسيا لشهر يونيو    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هادي يعتبر المقاومة «نواة الجيش»
نشر في الحياة يوم 18 - 12 - 2015

بلغت الخلافات أشدها أمس بين المتحاورين في المحادثات الجارية في سويسرا والتي يشارك فيها وفد يمثل الحكومة اليمنية وآخر يمثل الحوثيين وجماعة الرئيس السابق علي عبدالله صالح. وذكرت مصادر إن نقطة الخلاف بين الحكومة والحوثيين تتمحور حول موضوع المعتقلين، إذ تطالب الحكومة بإطلاق سراح وزير الدفاع اللواء محمود الصبيحي ورفاقه لتكون بادرة «حسن نية»، بينما يرفض الحوثيون ذلك، ويطالبون بجعل موضوع المعتقلين ضمن المفاوضات القابلة للنقاش.
من جهة أخرى، أكد الرئيس عبدربه منصور هادي أمس، أن المقاومة تمثل «نواة الجيش الوطني». وأشاد بالمستويات التي وصل إليها عناصر المقاومة من خلال برنامج التدريب الذي خاضوه وعكس مستوى الاهتمام لديهم. وألقى هادي كلمته في حفل تخرج دفعة جديدة من شباب المقاومة الذين التحقوا بالقوات المسلحة، في إطار دمج المقاومة بالجيش والأمن. وحضر الحفل مستشار هادي اللواء صالح عبيد أحمد، وقائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء أحمد سيف، وقائد قوات التحالف في عدن العميد ناصر العتيبي. ونوه هادي بفريق التدريب بمختلف عناصره الذين «يخوضون معارك الدفاع عن الوطن وأعراض وكرامة الإنسان اليمني في مواجهة ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية، ومشروعهم الظلامي الفئوي المناطقي الضيق».
ونقلت وكالة «رويترز» عن مصادر تتابع محادثات سويسرا، أن الحوثيين رفضوا مطلب الإفراج عن مسؤولين كبار من بينهم اللواء محمود الصبيحي وناصر شقيق الرئيس هادي. ويحتجز الحوثيون الرجلين منذ آذار (مارس) الماضي. وكان ناصر هادي مسؤولاً عن الاستخبارات في محافظات عدن ولحج وأبين.
وقال بيان للأمم المتحدة أمس، إن المشاركين في المحادثات اتفقوا على استئناف المساعدات الإنسانية إلى تعز وستستمر المشاورات خلال الأيام المقبلة للتركيز على قضايا الهدنة الدائمة والإفراج عن سجناء ومعتقلين وسحب القوات وتنظيم عودة الأسلحة الثقيلة للدولة واستعادة الدولة سيطرتها على المؤسسات العامة.
وعلى صعيد مواجهات أمس، اتهمت «المقاومة الشعبية» وقوات الجيش الموالي للحكومة مسلحي الحوثيين والقوات الموالية لصالح بمواصلة خرق الهدنة. وأكدت مصادر المقاومة أن قواتها المشتركة مع وحدات الجيش المدعوم من قوات التحالف ردت على خروقات الحوثيين المتكررة في محافظات تعز والضالع ومأرب والجوف بالتزامن مع غارات طيران التحالف على مواقع الجماعة التي امتدت إلى الشريط الحدودي الشمالي الغربي في محافظتي حجة وصعدة.
وسيطرت قوات الجيش والمقاومة على معسكر «ماس» الاستراتيجي في منطقة الجدعان شمال غرب مأرب، بعد معارك ضارية مع الحوثيين وقوات صالح، كما استولت على نقاطهم العسكرية في منطقتي «الجميدر» و «حلحلان» وباتت على مشارف مفرق الجوف- مأرب، وهو آخر موقع للحوثيين باتجاه مديرية نهم شمال شرق صنعاء.
وفي محافظة الضالع، ردت المقاومة على خرق الحوثيين للهدنة وقصفهم مناطق «مريس» بالتقدم نحو مديرية دمت شمال المحافظة والسيطرة على منطقة «الأحرم» بعد مواجهات عنيفة كبدت الحوثيين قتلى وجرحى وخسائر في المعدات العسكرية.
وصدت المقاومة هجوماً للحوثيين في منطقة «الدحي» في مدينة تعز وتقدمت نحو مواقعهم في محيط جامعة تعز بالتزامن مع غارات طيران التحالف، كما صدت هجوماً للحوثيين في صرواح غرب مأرب.
إلى ذلك، ظهرت تعقيدات في عملية تبادل الأسرى التي كان مقرراً إكمالها أمس، إذ تم الإفراج عن 300 أسير فقط من الطرفين، وأكدت مصادر قبلية قريبة من الوسطاء، أن العملية التي كان من المقرر أن تشمل إطلاق أكثر من 600 أسير لم تكتمل بسبب قطع مسلحين من «آل حميقان» الطريق الواصلة بين نقطتي التبادل في البيضاء ويافع، ومطالبتهم بأن تشمل الصفقة إطلاق أسرى قبيلتهم لدى الحوثيين.
في غضون ذلك، أصيب الشيخ صالح سعد الفلاحي أحد مشايخ القبائل بمديرية الحداء بمحافظة ذمار (وسط اليمن) أمس، أثناء مشاركته في وساطة قبلية لاحتواء الموقف بين إحدى قبائل الحداء والحوثيين وقوات صالح بمنطقة زراجة مركز المديرية. وأطلق الحوثيون النار على فريق الوساطة ما أدى إلى إصابة الفلاحي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.