إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«فلسفة الموسيقى الجديدة» لآدورنو: الفنون في الزمن الإستهلاكي
نشر في الحياة يوم 06 - 04 - 2010

منذ زمن بعيد، يعرف المهتمون بالفلسفة العملية ان ذلك التيار الفكري المسمى ب «مدرسة فرانكفورت» كان من أكثر التيارات الماركسية صواباً، ولو فقط ضمن اطار نزعته النقدية التي نبّهت باكراً، - ولسنوات عدة قبل ظهور النازية في ألمانيا، وتصاعد الستالينية في الاتحاد السوفياتي - الى الاخطار التي تواجه تطبيق نظريات كارل ماركس، اذ تحوّل من دراسة ونقد للمجتمعات الرأسمالية، الى دوغما تزعم لنفسها بناء المجتمعات الاشتراكية. و «مدرسة فرانكفورت» على رغم انها تأسست في ألمانيا ما قبل النازية لن يبدأ نفوذها بالبروز الا إبان الحركات الطالبية في ستينات القرن الفائت وتحديداً في اميركا، وبخاصة من خلال اسم هربرت ماركوزه، الفيلسوف الألماني الذي لجأ الى الولايات المتحدة هرباً من النازية وعاش فيها وصار واحداً من أبرز مفكريها، كما كان من خلال كتابه الأشهر «الماركسية السوفياتية» واحداً من واضعي أسس النقد الفكري الماركسي للجمود السوفياتي. واذ حقق ماركوزه شهرته أواخر الستينات، بدأ عالم الفكر يهتم بزملائه من «الفرانكفورتيين» الآخرين، من ماكس هوركهايمر الى يورغن هابرماس، معاصرنا ووريث الجميع، مروراً بخاصة بأكثرهم تنوعاً وأعمقهم وأصعبهم على الاطلاق ثيودور آدورنو، الذي كان من سوء طالعه ان يموت في العام 1969، اي في العام نفسه الذي اصبح فيه كتاب زميله ماركوزه «الانسان ذو البعد الواحد» معلماً من معالم الفلسفة الناقدة للتشييئية في القرن العشرين.
اذاً، عند موت آدورنو كانت الفلسفة النقدية (الجامعة تراث كانط وهيغل وماركس، وربما فرويد أيضاً في بوتقة واحدة اضافة الى مقتطفات من ماكس فيبير) كانت قد نزلت الى الشارع، من خلال انهماك ذلك النوع من الفلاسفة في التساؤل والقلق من حول مختلف سمات الحياة اليومية، غير فاصلين - وكان هذا جديداً على الماركسية - بين البنى الفوقية والبنى التحتية. ولم يكن غريباً، على أية حال ان يبرز آدورنو، اذ انتشرت كتبه وترجمت بصفته واحداً من الذين اهتموا اكثر بالسياسة والفنون بين التأمل الفلسفي والحياة اليومية، مطوراً أداء مدرسة فرانكفورت في تأمل النتاجات الفنية. فآدورنو اهتم باكراً ب «دور الفن في المجتمع» وهي فكرة سيتبناها ماركوزه لاحقاً ليجعل في كتابه «نحو التحرر» من الفن سبيلاً الى الخلاص يكاد يكون متفرداً، طالما ان الثورات لم تعد قادرة على ان تجيء من طريق الطبقات العاملة، صاحبة المصلحة فيها.
والحقيقة ان آدورنو كان هو من اضفى على افكار مدرسة فرانكفورت تلك اللمسة الفنية المعمقة. ولا غروّ في ذلك طالما ان سيرته كإنسان تفيدنا بأنه منذ صغره كان مولعاً بالموسيقى، الى درجة انه لاحقاً، بعد نيله الدكتوراه في الفلسفة، قصد فيينا ليدرس التأليف الموسيقي على يد المؤلف آلبن برغ (صاحب أوبرا «لولو» بين اعمال كبيرة اخرى). ولسوف نجد آثار علاقته بآلبن برغ في واحد من أفضل الكتب التي وضعها آدورنو في حياته: «فلسفة الموسيقى الجديدة»، كما في دراسته المعمقة حول «فاغنر».
كتاب آدورنو «فلسفة الموسيقى الجديدة» عمل فريد من نوعه في زمنه، بل إن القرن العشرين كله، على رغم ألوف الكتب التي وضعت عن الموسيقى والموسيقيين، لم ينتج ما هو مماثل له. ومع هذا، لم يوضع الكتاب اصلاً ككتاب، بل كان في الاصل دراسة عن شونبرغ، اضاف اليها آدورنو لاحقاً بعد سبع سنوات دراسة أخرى عن سترافنسكي، ونشرهما في الكتاب المذكور مع مقدمة أسهب فيها، في دراسة هذه الموسيقى الجديدة وعلاقتها بمجتمع الاستهلاك.
في «فلسفة الموسيقى الجديدة» يحاول آدورنو ان يطبق على «هذا الفن الذي هو من بين اكثر الفنون سمواً»، نظرياته حول المسألة الجمالية (التي سيكرس لها كتابه الاخير الذي لم ينشر، على أية حال، إلا بعد موته)، مركزاً على عملية الاستهلاك الجماهيري للثقافة، و «قدرة المجتمع الصناعي على تحويل الثقافة الحقيقية الى ثقافة جماهيرية استهلاكية»، ما أوصله، على رغم ماركسيته، الى ان يرفض لاحقاً «الوهم الماركسي حول حتمية التقدم» وكذلك «أفكار التنوير التفاؤلية»، خصوصاً أن «القمع» في المجتمعات المعاصرة لم يعد من الضروري له ان يتم من طريق الجيوش والأسلحة ورجال الأمن، بل صار «اميراً حديثاً» يمارس ذاته من طريق السيطرة على اجهزة الاعلام، وتسخير الفنون والافكار والمفكرين لمصلحته. وهذا ما يوصل آدورنو الى القول ان «التلاعب الأكثر فاعلية الذي يمارسه هذا الأمير الحديث، انما يظهر في المجال الفني اكثر مما في اي مجال آخر، بمقدار ما يتمكن الفن من استيعاب الاحتجاجات الحقيقية وتزييفها والالتفاف عليها». واللافت هنا ان آدورنو رأى باكراً كيف ينطبق كلامه هذا، حتى على الموسيقى التي كان يفترض بها ان تظل دائماً قادرة على اعطاء صدقية لما قاله، استاذه الكبير هيغل، عن الفن عموماً اذ يقول في الجزء الثالث من «علم الجمال»: «... لأننا في الفن لا نجدنا إزاء لعبة لذيذة ونافعة، بل أمام الحقيقة وقد برزت امام أعيننا». وآدورنو، من خلال دراسة تتوقف باسهاب عند ماهلر وفاغنر، مثلما تتوقف عند آلبن برغ وشونبرغ وسترافنسكي، سيقول لنا لماذا.
بالنسبة الى ثيودور آدورنو، الذي عاش ردحاً من حياته في فيينا وغاص فيها في صلب قضية الموسيقى الجديدة ستكون تلك الموسيقى آخر التعبيرات البريئة عن «الحقيقة في الفن». ومن الأمور ذات الدلالة ان يكون آدورنو قد وضع دراسته الأولى في العام 1938، وتناول فيها بالتحديد «الطابع الصنمي للموسيقى وتراجع الاستماع»، مركزاً على تجديدية شونبرغ وطليعيته التي اصلاً تموضع الموسيقى الجديدة خارج البعد الجماهيري الاستهلاكي. ويرى دارسو عمل آدورنو، ان هذا المفكر انما كان قد حدّد لنفسه في تلك الدراسة الأساسية، هدفاً مثلثاً، نجده ماثلاً ومتشعباً في صفحات الكتاب ككل، ثم واضحاً في المقدمة العامة للكتاب:
1- الاشارة الى التبدلات التي طرأت على وظيفة الموسيقى المعاصرة.
2- التأكيد على التغيرات الجوانية التي تطاول الظواهر الموسيقية على ضوء اطار الانتاج التجاري الجماهيري للفنون الموسيقية. 3- القول بالكيفية التي تمتد بها بعض التغيرات الانتروبولوجية التي تطاول هذه المجتمعات المقولبة تبعاً لمقاييس محددة، لتصل حتى إلى داخل بنية الاستماع الى الموسيقى. ولقد بنى آدورنو عمله كله هنا انطلاقاً من هذه الفكرة الاخيرة: كيف ان الموسيقى نفسها بدأت تخضع لتلك التغيرات. واذا كانت هذه الفكرة قد بدت جديدة وغير قابلة للتحديث في ذلك الحين، حيث كان المذياع بالكاد انتشر وبالكاد كان انتاج الاسطوانات يتزايد، فإن العقود التالية أعطت آدورنو الحق في تحليلاته وقرّبت منطقه من منطق التوقع الصائب في هذا المجال. وآدورنو بنى هذه النظريات انطلاقاً من بحث معمق في الموسيقى الجديدة، يرى روعتها ولكن ايضاً وقوفها عند حافة الهاوية: هاوية الغرق في الصيرورات التقنية. اذ ان موسيقى شونبرغ وسترافنسكي وبرغ - بالتناقض مع رومانسية ماهلر وفاغنر - جعلت من البعد التقني امراً أساسياً، ما سيعطي التقنية، وبالتالي الصناعة فالتجارة الاستهلاكية، مكانة أساسية، ليس فقط في اعادة انتاج الاعمال الموسيقية، بل اصلاً في كتابتها وسط مناخ يفتح الباب واسعاً أمام التقنيات، التي تبدو له، عدوة الابداع، حليفة الحرفية والانتاج المكثف.
كان آدورنو في العشرين من عمره تقريباً حين نال عام 1923 شهادة الدكتوراه حول فلسفة هاسرل، وبدأ ينشر دراساته الفلسفية، لكنه في عام 1938 قطع ذلك كله وهاجر الى الولايات المتحدة حيث التحق بمعهد للعلوم الاجتماعية أسسه هوركهايمر في جامعة كولومبيا، كبديل واستطراد لمدرسة فرانكفورت. وهناك تحت رعاية هذا المعهد ألف آدورنو ونشر معظم كتبه الأساسية. وهو عاد عام 1949 الى فرانكفورت حيث أعاد تأسيس مدرستها.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.