"ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    رحلة نجاح مستمرة    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المالك ل«الحياة»: «تغيير جذري» قد يؤجل الدراسات التصميمية ل«الجسر البري»
نشر في الحياة يوم 30 - 11 - 2015

توقعت الشركة السعودية للخطوط الحديدية «سار» الانتهاء من الدراسة التصميمية كاملةً للجسر البري في نهاية العام 2016. بيد أنها أشارت إلى «تغيير جذري» شهده المسار، ولم تستبعد أن يؤثر على المدة المقررة سلفاً. إلا أن مدير إدارة المشاريع في «سار» الدكتور بشار المالك قال ل«الحياة»: «إن ذلك لن يُعيق البدء في طرح تنفيذ المشروع وفقاً للتصاميم المتوافرة على مراحل، وذلك بناءً على توجهات الدولة ممثلةً في صندوق الاستثمارات العامة، فمتى ما تم إقرار البدء في التنفيذ فسيتم طرحه لذلك».
ويربط الجسر البري موانئ المنطقة الشرقية، سواءً الجبيل الصناعي، أم التجاري، وأيضاً ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام بميناء جدة الإسلامي. ونوه المالك إلى أن المشروع «لن يكون مخصصاً للبضائع فحسب، إذ يشمل الركاب أيضاً»، مشيراً إلى أن المشروع يحوي «مسارين منفصلين يسيران بالتوازي لخدمة الركاب والبضائع، وليس مسار واحد، كما هو الحال في مشروع الشمال الجنوب أو غيره».
وعن الدراسات التصميمية، أكد المالك مراعاتهم ربط الموانئ الرئيسة في شكل أساسي. وقال: «تم الأخذ في الاعتبار الموانئ التي يوجد عليها خططاً توسعية». وأضاف: «هذه النوعية من المشاريع لا يتم تنفيذها لفترات قصيرة، وإنما لمدد طويلة، وتم التنسيق مع المؤسسة العامة للموانئ في هذا الخصوص»، موضحاً أنه ومن ضمن ما يتم مراعاته في التصاميم كذلك عملية تشغيل الخط مستقبلاً بعد الأنتهاء من تنفيذه، إضافة إلى طبوغرافية المسار والمناطق التي يمر من خلالها القطار.
وقال مدير إدارة المشاريع في «سار»: «نحاول أن نكون منطقيين، خصوصاً في المناطق المكتظة بالسكان، مثل جدة، بحيث لا يشكل مسار القطار مصدر إزعاج للسكان، وذلك من خلال تفادينا الدخول من وسط المدينة بمسارات تعبر جنوب جدة». وأوضح أن الهدف من تأسيس شركة «سار»، هو إنشاء وتنفيذ وتشغيل شبكة خطوط حديد تربط مدن المملكة بعضها البعض، بحيث توافر هذه الشبكة وسيلة نقل آمنة للركاب المسافرين بين المناطق، وتكون وسيلةً ذات اعتمادية عالية في نقل البضائع.
وأشار بشار المالك إلى أن الشركة تتضمن مساراً ثالثاً، لدعم الجانب اللوجستي للنقل لقطاع الصناعات التعدينية التي باتت تشكل ركيزة ثالثة للاقتصاد الوطني، إذ يقوم هذا المسار بنقل المعادن والمواد الخام من المناجم في كل من حزم الجلاميد في شمال المملكة، والبعثية في منطقة القصيم إلى معامل المعالجة والتكرير في مجمعات الصناعات التحويلية التابعة لشركة «معادن» في مدينة رأس الخير التعدينية على الخليج العربي.
وأكد إنشاء شبكة للخطوط الحديدية يعتبر من أهم مشاريع البنية التحتية في المملكة التي ستساهم إلى جانب توفير وسيلة نقل آمنة ومريحة للمسافرين في مواصلة النمو للاقتصاد الوطني، ودعم نهضة قطاعات الأعمال والصناعة في المناطق التي تمر بها الشبكة التي يبلغ مجموع أطوالها 2.750 كيلومتراً.
وعن مساهمة الخطوط الحديدية اقتصادياً، قال مدير إدارة المشاريع في «سار»: «إنها تسهم في تحسين خدمات نقل الركاب، ورفع مستوى المنافسة من خلال توفير بديل آمن ومريح. كما تقدم المساندة اللوجستية في نقل وحركة البضائع عبر مدن المملكة المختلفة، وتقديم خدمات نقل موثوقة للمعادن والكيماويات ومشتقات البترول للصناعات الثقيلة عبر نقل كميات كبيرة بأمن وسلامة وتكلفة أقل، إضافة الى خلق فرص استثمارية صناعية للمستثمرين السعوديين، وتنويع مصادر الدخل عبر توظيف مناطق وموانئ المملكة استراتيجياً من البحر الأحمر إلى الخليج العربي، وخلق فرص وظيفية جديدة للكوادر السعودية داخل المملكة».
وأشار المالك إلى أنها تسهم في «تقليل استهلاك الوقود، والحفاظ على البيئة مقارنة بوسائل النقل الأخرى، وتحسين وتعزيز سبل النقل الآمن، وتقليل الاختناقات المرورية ومخاطر الحوادث المحتملة، مقارنة في الوسائل الاخرى، وتحسين الحركة التجارية والاجتماعية، وخلق فرص وظيفية ممكنة لدى المستفيدين من الخدمات المقدمة، وخلق مجالات تجارية وجذب الاستثمارات الخارجية والمحلية، وأيضاً خلق فرص استثمار متنوعة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.