أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستشار سابق لبوش «فخور» باستخدام «الإيهام بالإغراق» ضد مشبوهين بالإرهاب
نشر في الحياة يوم 13 - 03 - 2010

لندن، واشنطن أوتاوا - يو بي آي، أ ف ب، رويترز - افتخر كارل روف، مستشار الرئيس الأميركي السابق جورج بوش، باستخدام وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي اي) أسلوب «الإيهام بالإغراق» في استجواب مشبوهين بالإرهاب، «لأنه ساعد في منع وقوع هجمات إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى».
وقال روف، الذي عرف بأنه العقل القانوني لبوش ل «هيئة الإذاعة البريطانية» (بي بي سي): «نفتخر باستخدام هذه التقنية لكسر إرادة الإرهابيين وإحباط مؤامرات لتفجير طائرات في مطار هيثرو البريطاني ولندن وتفجير طائرة في أعلى مبنى في لوس أنجليس ومؤامرات أخرى، ولا يجب اعتبارها وسيلة تعذيب».
وأوضح أن الجنود الأميركيين «تعرضوا لتقنية الإيهام بالإغراق كجزء من تدريبهم المنتظم، وجرى استخدام شكل أقل حدة من هذه التقنية في استجواب ثلاثة مشبوهين في سجن قاعدة غوانتانامو العسكرية في كوبا»، وبينهم خالد شيخ محمد، الذي تعتبره الولايات المتحدة العقل المدبّر لهجمات 11 ايلول (سبتمبر) 2001.
وزاد: «جعلنا العالم اكثر اماناً مما كان عليه عبر استخدام تقنيات مناسبة تتفق مع متطلباتنا الدولية والقانون الأميركي».
في غضون ذلك، طعن الإسلامي الاندونيسي رضوان عصام الدين المعروف باسم «حنبلي» والمعتقل في غوانتانامو منذ ثلاث سنوات ونصف السنة، باعتقاله امام محكمة مدنية في واشنطن، تنفيذاً لقرار أصدرته المحكمة العليا الأميركية عام 2008 سمح لمعتقلي غوانتانامو برفع دعاوى أمام محاكم مدنية.
ويشتبه بأن الحنبلي قاد عمليات الجماعة الإسلامية المرتبطة بتنظيم «القاعدة» في جنوب شرق آسيا حتى نهاية 2002، وبأنه العقل المدبر لاعتداءات بالي التي اوقعت 202 قتيل معظمهم اجانب عام 2002.
كما ارتبط اسمه بالاعتداءات على فندق ماريوت بجاكرتا (12 قتيلاً عام 2003)، وكنائس في في اندونيسيا عام 2000 (18 قتيلاً)، وكذلك بالتخطيط عام 2001 لاعتداء على سفارات الولايات المتحدة واستراليا وبريطانيا في سنغافورة.
ونفى الحنبلي كل الاتهامات، مؤكداً انه غادر الجماعة الإسلامية عام 2000، مع العلم ان الحنبلي اعتقل في تايلاند في 14 آب (اغسطس) 2003، واحتجز ثلاث سنوات في السجون السرية التابعة ل «سي آي اي» قبل نقله الى غوانتانامو في ايلول (سبتمبر) 2006. وهو ما يزال ينتظر محاكمته.
على صعيد آخر، أعلنت شركة «دبليو تي سي كابتيف» الأميركية للتأمين التي تهتم بدفع تعويضات لأشخاص اصيبوا خلال تنفيذهم عمليات انقاذ في 11 ايلول 2001، إنها توصلت الى تسويات مع أكثر من 10 آلاف مدّعٍ قيمتها 657 مليون دولار.
وفي كندا، قدم رئيس حكومة مقاطعة ساسكاتشيوان، براد وول، اعتذاره على استخدام احدى صور اعتداءات 11 ايلول في ملصق ترويجي لحدث يهدف الى جمع المال لمصلحة حزب ساسكاتشيوان المحافظ.
ويعتبر ضيف شرف هذا الحدث المقرر في الرابع من نيسان (ابريل) المقبل رجل الاطفاء الاميركي ريتشارد بيكيوتو الذي انتشل من تحت الأنقاض بعد تدمير البرجين.
وفي بريطانيا، مثل المبرمج الالكتروني الذي يعمل في شركة «بريتيش ايروايز» رجب كريم امام محكمة في لندن بتهمة الإعداد لعملية انتحارية كان يعتزم تنفيذها.
وأورد بيان الاتهام ان كريم (30 سنة) المتحدر من بنغلادش اعتزم استغلال اضراب نفذته «بريتيش ايروايز» للانضمام الى طاقم طائرة.
ووجهت اليه ثلاث تهم بموجب قانون مكافحة الإرهاب، هي التحضير لعملية انتحارية، والتآمر مع شركاء في بلده الأصل بنغلادش وباكستان واليمن، وجمع اموال لتنفيذ مخطط ارهابي.
واتهم بتعمد الإقامة في بريطانيا والحصول على جواز سفر في هذا البلد وعلى وظيفة لدى «بريتيش ايروايز» بهدف تنفيذ خطته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.