رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعاون سعودي - كويتي للتنقيب عن النفط في ألفي موقع
نشر في الحياة يوم 19 - 10 - 2015

علمت «الحياة» أن السعودية والكويت بدأتا أخيراً، تنفيذ مسح زلزالي يستمر عامين، وذلك للتنقيب عن النفط في ألفي موقع تم تحديدها بالمنطقة الحدودية (الخفجي).
وفي الوقت الذي حددت فيه المواقع من قبل شركتي شيفرون العربية السعودية ونفط الخليج الكويتية في المنطقة السعودية المحايدة (الخفجي)، كشفت مصادر ل«الحياة» أن مسؤولين من البلدين سيعقدون اجتماعاً خلال الشهر الجاري لمناقشة الأزمة النفطية في حقلي الوفرة والخفجي، اللذين توقفا عن العمل في الأشهر الماضية بعد حزمة إجراءات كويتية عرقلت فيها شركة شيفرون العربية السعودية عن أداء مهمتها.
ويأتي هذا التعاون الأول بين البلدين في مجال النفط، بعد خلاف أدى إلى إغلاق حقلي الوفرة والخفجي لأسباب فنية وبيئية بحسب ما صدر عن الجانبين، إذ اعترضت شركة شيفرون السعودية حينها على إجراءات كويتية تضمنت وقف ومنع إصدار التأشيرات الخاصة بالعاملين في الشركة السعودية على الأراضي الكويتية، فيما سارع مسؤولون كويتيون وقتها إلى التخفيف من حدة الخلاف بعد نشر وسائل إعلام خطاباً مسرباً لوزير النفط الكويتي وجهها لنظيره السعودي، أكد فيه أن الرياض «ستتحمل الخسائر التي تتكبدها بلاده جرّاء إغلاق العمل في حقلي النفط».
إلى ذلك، أقرّ نائب رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) رئيسها التنفيذ المكلف يوسف البنيان أمس (الأحد)، بأن هبوط النفط أثر في نتائج «البتروكيماويات»، وأدى إلى تراجع أرباح «سابك» بنسبة 17.7 في المئة. وفي الشأن المالي، كشف مؤشر أحد المصارف السعودية الكبيرة أمس ارتفاعاً كبيراً في قيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال الربع الثاني من العام الحالي (2015). وذكر مؤشر البنك الأهلي التجاري أنها بلغت 82.8 بليون ريال، على رغم هبوط أسعار النفط وإيراداته. وطمأن إلى أن الاحتياطات الحكومية السعودية الضخمة في الخارج ستوفر حماية كافية لدعم مستويات الإنفاق العالية المتوقعة.
وقال الرئيس التنفيذي المكلف ل«سابك» البنيان إن انخفاض أسعار النفط أثر في نتائج «البتروكيماويات»، إلا أنه أبدى تفاؤله تجاه السوق الأميركية بحلول نهاية 2015، إلى جانب السوق الأوروبية التي تميزت بالاستهلاك المحلي. وأوضح - في مؤتمر صحافي أمس لإعلان النتائج المالية للشركة - أن «سابك» خفضت التكاليف بنسبة 22 في المئة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي إلى 37.3 بليون ريال في الربع الثالث، في مقابل 48.7 بليون قبل عام.
وأكد أن «سابك» استطاعت التعاطي مع التقلبات في السوق العالمية بجميع الانعكاسات التي أثرت في صناعة البتروكيماويات، وأسعارها في آسيا وأوروبا وأميركا والشرق الأوسط.
وأعلن البنيان أن أرباح الشركة انخفضت إلى 15.71 بليون ريال بنهاية الأشهر التسعة الأولى من 2015 بنسبة قدرها 17.7 في المئة، مقارنة ب19.08 بليون ريال تم تحقيقها خلال الفترة نفسها من العام 2014. وقال إن «سابك» الشركة حققت صافي ربح للربع الثالث من العام الحالي بلغ 5.6 بليون ريال، في مقابل صافي ربح بلغ 6.18 بليون ريال عن الفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة تراجع بلغت 9.39 في المئة. وقال البنيان إن «سابك» تعمل على خفض التكاليف لتحقيق نتائج إيجابية في ظل تحديات الاقتصاد العالمي، وتدرس إطلاق مشاريع مشتركة في الصين والولايات المتحدة، قد تعلن بعضها في الربع الأول من العام 2016.
إلى ذلك، شهد الربع الثاني من العام 2015 ارتفاعاً كبيراً في قيمة العقود التي تمت ترسيتها، إذ بلغت 82,8 بليون ريال، وسجلت قيمة العقود التي تمت ترسيتها انتعاشاً قوياً مقارنة بالربع السابق من العام. وحازت القطاعات الرئيسة على القدر الأكبر من الإنفاق، إذ شكلت قيمة عقود قطاعي الطرق والعقار السكني حوالى 57 في المئة من إجمالي قيمة العقود (47,5 بليون ريال). وجاء قطاع الكهرباء في المرتبة الثالثة، محققاً 14 في المئة من إجمالي قيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال الربع الثاني من عام 2015.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.