تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ترسية «عقود» ب 166 بليون ريال خلال 9 أشهر
نشر في الحياة يوم 03 - 12 - 2012

أفاد تقرير اقتصادي بأن القيمة الإجمالية للعقود التي تمت ترسيتها خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بلغت 166 بليون ريال، منخفضة بنسبة 7 في المئة من 179 بليوناً خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، في حين هبطت عقود الربع الثالث إلى 39.2 بليون ريال، من أكثر من 95 بليون ريال خلال الربع ذاته من 2011، وبلغ مؤشر المصرف الأهلي التجاري لعقود الإنشاء 277.29 نقطة. ووفق مؤشر المصرف الأهلي بلغت قيمة العقود التي تمت ترسيتها في شهر تموز (يوليو) 15.2 بليون ريال تقريباً، في حين انخفضت قيمة العقود التي تمت ترسيتها في شهر آب (أغسطس) إلى 12.8 بليون ريال، أما قيمة العقود التي تمت ترسيتها في شهر أيلول (سبتمبر) المزيد من التراجع إلى 11.2 بليون ريال، وتصدرها قطاعا العناية الصحية والطرق.
وسجلت قيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال الربع الثالث تراجعاً مقارنة بربعي السنة السابقين، بسبب تقلص المشاريع العملاقة التي تمت ترسيتها، وعلى النقيض من ذلك، زاد عدد العقود الأصغر حجماً التي تركز على تعزيز قدرات البنى التحتية في المملكة، ففي قطاع الطرق لوحده، تمت ترسية عقود بقيمة 9 بلايين ريال، في حين أن قطاعاً رئيسياً مثل قطاع البتروكيماويات لم تتجاوز قيمة العقود التي تمت ترسيتها فيه 6.6 بليون ريال. وحاز قطاع العناية الصحية على حصة مرتفعة من العقود التي تمت ترسيتها بلغت 5.2 بليون ريال.
وحازت المنطقة الشرقية على القدر الأكبر من قيمة المشاريع بحصة 36 في المئة من إجمالي المشاريع التي تمت ترسيتها، بدعم من ارتفاع حصة المنطقة من العقود التي تمت ترسيتها لمشاريع مهمة في قطاعي البتروكيماويات والنفط والغاز، وزادت حصة منطقة الرياض التي بلغت 15 في المئة في معظمها بسبب المشاريع الكبيرة التي تمت ترسيتها في قطاعي العناية الصحية والطرق.
ونالت منطقة مكة المكرمة 12 في المئة من إجمالي قيمة المشاريع، مع تركيز كبير في قطاعات الطرق والكهرباء والتعليم، وشكلت عقود الإنشاء التي تمت ترسيتها في قطاع الطرق حصة كبيرة من إجمالي قيمة العقود، التي تمت ترسيتها في مناطق المملكة كافة.
وتمت ترسية ما قيمته 15.2 بليون ريال من العقود خلال شهر يوليو من عام 2012، وتصدرها قطاعا البتروكيماويات والطرق. وشكل القطاعان حصة 52 في المئة من إجمالي قيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال الشهر، وضم قطاع البتروكيماويات ثلاثة مشاريع كبيرة تمت ترسيتها كلها من شركة صدارة للكيماويات على شركة تيكنيكاس ريونداس.
وخلال شهر أغسطس تراجعت قيمة العقود التي تمت ترسيتها لتبلغ 12.8 بليون ريال، وتصدر قطاعا الطرق والبتروكيماويات القطاعات، إذ شكلت العقود التي تمت ترسيتها في قطاع الطرق 2.5 بليون ريال، أما قطاع البتروكيماويات، فشهد ترسية ما قيمته 1.9 بليون ريال من العقود.
وفي سبتمبر شهدت قيمة العقود التي تمت ترسيتها المزيد من الانخفاض لتبلغ 11.2 بليون ريال، وحاز قطاع الطرق على الحصة الأكبر من قيمة العقود التي تمت ترسيتها إذ بلغت 3.2 بليون ريال، في حين جاء قطاع العناية الصحية في المرتبة الثانية بحصة 2.5 بليون ريال.
وبشأن الآفاق المستقبلية، أوضح التقرير أنه على رغم تراجع قيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال الربع الثالث من هذا العام، إلا أن تلك القطاعات التي استهدفتها الحكومة السعودية كقطاعات محورية لإنفاقها الرأسمالي شهدت ازدهاراً، وشكلت قطاعات الطرق والتعليم والعناية الصحية والتنمية العمرانية جزءاً مهماً من العقود التي تمت ترسيتها، في حين تدنت العقود في القطاعات الرئيسية.
ورجح أن تحوز هذه القطاعات الرئيسية على القدر الأكبر من العقود التي تتم ترسيتها بنهاية العام، مشيراً إلى أنه من المرتقب ترسية عقود مهمة وكبيرة خلال الربع الرابع من هذا العام، إذ يتوقع أن تقوم شركة أرامكو السعودية بترسية العديد من العقود ضمن إطار مشروع مصفاة جازان الذي تبلغ قيمته 26 بليون ريال. إضافة إلى ذلك، ينتظر أن تقوم شركة الكهرباء السعودية بترسية عقود ضخمة في قطاع الكهرباء، إذ يتوقع أن تتم ترسية عقود تخص مشروع محطة الطاقة الحرارية بجنوب جدة.
حازت المنطقة الشرقية القدر الأكبر من قيمة المشاريع. (&)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.