وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موجات اللاجئين تتدفق على سلوفينيا
نشر في الحياة يوم 18 - 10 - 2015

أقفلت هنغاريا ليل الجمعة- السبت نقطة عبور مهمة للمهاجرين على حدود كرواتيا قرب منطقة زاكاني بشريط شائك. وطاول الإقفال 3 نقاط عبور على طول الحدود بين البلدين.
وعلى معبر زاكاني أُقفلت بوابات العبور ضمن الشريط الشائك بعد مرور آخر مجموعة من المهاجرين. وبقيت نقطتا العبور في بيريميند وليتينجي مفتوحتين أمام المهاجرين الشرعيين، فيما مُنع دخول مَن ليست لديهم تأشيرات.
وقال الناطق باسم الحكومة الهنغارية زولتان كوفاكس، إن «الحدود الخضراء أُقفلت وبإمكانكم أن تجتازوا الحدود بشكل شرعي وتطلبوا اللجوء».
في غضون ذلك، أعلنت شرطة سلوفينيا أن 6 حافلات تقل مهاجرين وصلت إلى معبر حدودي سلوفيني مع كرواتيا أمس، بعد إغلاق هنغاريا حدودها مع كرواتيا ما أدى إلى تحول المهاجرين إلى سلوفينيا. وقال الناطق باسم الشرطة بويان كيتل: «الحافلات على المعبر الحدودي جروسكوفي والمهاجرون سيمرون الآن في عملية تسجيل». وأغلقت السلطات السلوفينية أول من أمس، خط سكك الحديد مع كرواتيا المجاورة تحسباً لوصول أعداد كبيرة من مهاجرين ستعيدهم زغرب إلى سلوفيينا بعد القرار الهنغاري بإغلاق الحدود.
إلى ذلك، قضى 12 مهاجراً أمس، بعد غرق مركبهم قبالة السواحل التركية بينما كانوا في طريقهم إلى اليونان. وذكرت وكالة أنباء الأناضول أن خفر السواحل التركي نقل الجثث من على متن زورق خشبي غادر منتجع إيواليك شمال غرب تركيا متجهاً الى جزيرة ليسبوس اليونانية شمال شرق بحر إيجه.
ونجح خفر السواحل في إنقاذ 25 راكباً آخرين وجهوا نداءات استغاثة بواسطة هواتفهم النقالة.
كما أعلن خفر السواحل اليوناني أمس، أن 4 مهاجرين هم 3 أطفال وامرأة، لقوا مصرعهم غرقاً خلال محاولتهم الوصول إلى أوروبا بعد غرق مركبهم في بحر إيجه قرب جزيرة كاليمنوس. وتم إنقاذ 11 شخصاً آخرين كانوا على متن المركب ذاته بينما بحثت فرق الإنقاذ عن طفل مفقود.
وذكرت منظمة الهجرة الدولية أن حوالى 300 مهاجر فارين من النزاعات والفقر لقوا مصرعهم في بحر إيجه هذه السنة.
من جهة أخرى، دافعت المستشارة الألمانية أنغيلا مركل أول من أمس، عن اقتراح بإنشاء «مناطق عبور» على الحدود الألمانية لفرز المهاجرين الذين ليست لديهم أي فرصة للحصول على حق اللجوء.
وأوضحت ميركل أنه لن يهدأ لها بال قبل أن تنجح في إقناع شركائها في الائتلاف الحاكم بذلك، فيما تكافح ألمانيا لاحتواء تدفق قياسي لأكثر من 800 ألف مهاجر. وزاد محافظون بارزون الضغط على مركل من أجل التركيز على إجراءات تهدف إلى تقليل عدد الوافدين.
وقالت المستشارة في نشاط نظمه جناح الشباب في حزبها المسيحي الديموقراطي في هامبورغ، إن منهجها يستند إلى القيم المسيحية وإن احترام الكرامة الإنسانية يجب أن يكون «المعيار الرئيسي».
وأضافت: «لكن هذا لا يعني أننا سنوفر المأوى للجميع»، مضيفة أن المهاجرين الذين يأتون إلى ألمانيا من أجل حياة أفضل ولا يواجهون خطراً حقيقياً ستتم إعادتهم. وتابعت مركل أن الحكومة ستقر قريباً مزيداً من الإجراءات للتعامل مع تدفق اللاجئين، منها إنشاء ما توصف بأنها مناطق عبور موقتة على الأراضي الحدودية.
في سياق متصل، وبعد تراجع نشاطها لبعض الوقت، استعادت حركة حركة الوطنيين الأوروبيين ضد أسلمة الغرب (بيغيدا) الألمانية زخمها مع تفاعل أزمة اللاجئين التي تغذي خطابها الآيل إلى التطرف، فيما تحتفل غداً بمرور سنة على انطلاقها.
ودعا زعيم «بيغيدا» لوتس باكمان، أنصاره إلى تظاهرة جديدة في درسدن (شرق) الإثنين، فيما حذرت المستشارة الألمانية في مقابلة مع صحيفة «فرانكفورتر ألغمايني تسايتونغ» نُشرت أمس، من أنه «على المواطنين ألا ينجروا وراء أولئك الذين ينزلون إلى الشارع وهم ممتلئون كراهية وعدائية تجاه الآخرين».
وأصبحت مركل منذ بضعة أسابيع الهدف الرئيسي ل «بيغيدا» التي ركزت عليها بشراسة غير معهودة، منتقدةً سياسة اليد الممدوة التي تنتهجها حيال اللاجئين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.