حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«سفر برلك» السوري... يواجه سياجاً أوروبياً
نشر في الحياة يوم 19 - 09 - 2015

واجه النزوح السوري «سفر برلك» سياجاً أوروبياً جديداً بعدما أغلقت دول البلقان وأوروبا الوسطى حدودها في وجه اللاجئين أمس، إذ أقفلت كرواتيا 7 من معابرها الحدودية ال8 مع صربيا، وبدأت هنغاريا ببناء سياج جديد على حدودها مع كرواتيا، فيما أوقفت سلوفينيا رحلات القطارات إليها. (للمزيد).
ومنذ أن أغلقت هنغاريا الثلثاء الماضي، حدودها مع صربيا بإقامة سور مزدوج من الأسلاك الشائكة، حاول اللاجئون المتوافدون إلى أوروبا الغربية هرباً من الحروب في سورية والعراق الدخول إلى دول الاتحاد الأوروبي عبر بلدان أخرى وفي طليعتها كرواتيا وسلوفينيا.
وقال رئيس الوزراء الكرواتي زوران ميلانوفيتش أمس، إن بلاده لا يمكنها تحمل عبء آلاف المهاجرين بعد الآن أو تسجيلهم أو استيعابهم، وهي لن تقبل بهذا الأمر، وذلك إثر تدفق أكثر من 13 ألف مهاجر في غضون يومين فقط إلى بلاده. وقال في مؤتمر صحافي إنه لن يتم تسجيل هؤلاء الوافدين واستيعابهم، بل «سيحصلون على الطعام والماء والمساعدة الطبية لكن سيتعين عليهم بعد ذلك أن يمضوا قدماً. وعلى الاتحاد الأوروبي أن يعرف أن كرواتيا لن تصبح نقطة جذب للمهاجرين. لدينا قلوب لكن لدينا عقول أيضاً».
في المقابل، اتهمت سلوفينيا أمس، كرواتيا بانتهاك قواعد الاتحاد الأوروبي واتفاقية «شنغن» التي تسمح بالسفر من دون تأشيرة بين دول الاتحاد. وقال وزير الدولة في وزارة الداخلية السلوفينية بوستيان سيفيتش إن الشرطة تعد وحدات استقبال إضافية قبل تدفق متوقع للاجئين من كرواتيا. وتوقع الوزير أن يعبر نحو ألف مهاجر من كرواتيا اليوم.
كذلك، اتهم وزير الخارجية الهنغاري بيتر سزيارتو، كرواتيا، بتشجيع المهاجرين على خرق القانون عبر نقلهم إلى الحدود مع بلاده ليتسللوا منها إلى الأراضي الهنغارية.
وقال سزيارتو في بلغراد إثر اجتماع مع نظيره الصربي إيفيتشا داسيتش ووزير الداخلية الصربي نيبويسا ستيفانوفيتش: «بدلاً من التقيد بالقوانين المرعية الإجراء في الاتحاد الأوروبي فإنها (السلطات الكرواتية) تشجع الحشود على خرق القانون، بعبور الحدود بشكل غير شرعي».
في غضون ذلك، لقيت طفلة سورية في الرابعة من عمرها مصرعها غرقاً قبالة السواحل التركية، بعد غرق مركب كان يحاول الوصول الى اليونان، وذلك بعد أسبوعين من موت الطفل الكردي إيلان.
وأفادت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية بأن خفر السواحل الأتراك تمكنوا من إنقاذ 14 سورياً بينهم 8 أطفال على المركب ذاته الذي كان متجهاً إلى اليونان. وحاول مئات اللاجئين السير من مدينة أدرنة (شمال غرب تركيا) إلى الحدود مع اليونان، لكن السلطات التركية صدتهم. وأعلن مدعون هولنديون اعتقال سوريَيْن يُشتبَه بأنهما يديران عصابة كبيرة لتهريب البشر جلبت مئات اللاجئين السوريين إلى أوروبا.
وأفاد بيان رسمي هولندي أن العصابة اتصلت باللاجئين في تركيا وعرضت عليهم رحلات بالقوارب إلى اليونان وإيطاليا لقاء 7 آلاف يورو، فيما تكلّف الرحلة البرية إلى دول أوروبية أخرى من بينها الدنمارك والسويد وألمانيا نحو 1500 يورو إضافية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.