أوضح الشاعر عبدالوهاب العريض أن العالم العربي ما يزال أسيراً للذائقة المنبرية، على رغم مرور زمن طويل منذ انطلاقة قصيدة النثر والقصيدة الموزونة ذات البحور الخليلية، مشيراً إلى أن الذائقة المنبرية، تزايدت في الآونة الأخيرة، «مع تنامي الظاهرة الفضائية التي تدعم الرؤى القبلية في قنوات لا تحمل في داخلها سوى الكثير من الثرثرة، التي عفا عليها الزمن، ولكنها متوقفة ربما في الجزيرة العربية وربما في الخليج في شكل خاص». وقال، في أمسية نظمها منتدى الشعر بجمعية الثقافة والفنون في الدمام أخيراً بمشاركة الشاعرة هدى المبارك ومصاحبة العازف على آلة العود الفنان نبيل الزاير مساء أمس: «قصيدة النثر، التي تؤكد سوزان برنار أنها مستخدمة في أوروبا منذ القرن الثامن عشر، وعلى رغم محاولات التقعيد التي جاءت في العشرين سنة الماضية من كثير من النقاد، تبقى قصيدة النخبة»، معتبراً أن فوز الشاعر أحمد الملا بجائزة محمد الثبيتي لهذا العام، «انتصاراً لقصيدة النثر في المملكة»، متمنياً أن يتوالى الفوز بجوائز أخرى لشعراء آخرين، لافتاً إلى ضرورة إدخالها المناهج المدرسية الحديثة؛ «كي نستطيع تحريك الذائقة الجمالية لدى المتلقي، ونستطيع إخراجه من قصائد مكرورة في الشعر الفصيح أو الشعبي». وقال العريض إن وجوده شاعراً، يعبر عن الخطوط المتعرجة في الحياة الإنسانية، معتبراً الكتابة جزءاً من الحياة، فربما في حالة تشبهه تراه يكتب عن اللحظة التي هي في ذاتها المستقبل وستمثل الماضي ذات يوم، فتراه يكتب ذاته، التي هي جزء من هذا العالم وهذا الكون. ولفت إلى أنه في حال الكتابة الشعرية، «نجد أن النص هو الذي يكتبنا حبراً على الورق، ولا نملك حينها سوى إخراج الحالة من كونها مجرد حلم في الذاكرة إلى بياض الورقة». وذكر أن المبدع يكتب لذاته، التي هي جزء من كل. والعريض، الذي صدرت له مجموعة بعنوان «محبرة تنتحب 2009»، وأخرى بعنوان «بأسنان صاغها الليل» وسبق له المشاركة في العديد من المهرجانات الشعرية العربية والخليجية، قرأ نصوصاً من مجموعته الجديدة. وفي نص حمل عنوان «يستديرون بالوجع» قال: الليلُ ينكسرُ على وسائد بابِ غرفتِكَ الحديدي/ وبين روحِكَ المائلةَ على كتفِ الأصدقاءِ/ تغضُّ الطرف عنهم حينما يستديرون بالوجع/ تُعيدُ الغناءَ على طريقة القلب/ تنهمر بين حوافِّ الجدار والانكسار في هزيع الليل/ ولا شيء سواك/ وبين الطفولةِ وماءِ الروح يسكن عبقُ المطر/ هواء/ سكون/ وبينهما حالمٌ بالصعود فوقَ الريح/ أحكُّ بحافرِ القلب ما سكن في السفح/ أبجديّة الليل والنساء وقوارب الصيد التي غادرت موانئَ الروح/ تبحثُ عن بقايا جسدِكَ المسجّى خلفَ المطر». أما الشاعرة هدى المبارك، التي حازت المركز الثاني في مسابقة الشعر المنبرية الأولى لنادي الرياض الأدبي عام 2009، فنشرت عدداً من نصوصها في مجلات أدبية مختلفة (محلية ودولية)، وشاركت أمسيات أدبية مشتركة على المستويين المحلي والدولي، فتكتب الشعر، كما تقول، للحياة وللبقاء على قيدها، «للغياب الذين رحلوا وللقادمين الذين لم يصلوا بعدُ». تكتب المبارك تفاصيل اكتشاف الذات وعوالمها، الروتين اليومي الذي تختزل به ذاكرة الزمان والمكان والرائحة. وذكرت، في الأمسية، أن علاقتها بالشعر والكتابة والقراءة، بدأت مع الاستماع قبل بلوغها مرحلة المقدرة على القراءة، (نزار قباني، سعاد الصباح، محمود درويش، نازك الملائكة، وغيرهم) أما حالياً فهي تحاول أن تطلع وتقرأ لكل غريب وجديد ومترجم يقع بين يديّها. وعن قصيدة النثر، قالت المبارك إنها لا تستطيع أن تجزم أنه لا مكان لها بين قصيدة الفصحى أو النبطية، «بل هي جزء لا يتجزأ منهما لو بحثنا عن العمق في الكتابة، فلذلك هي موجودة ومكانتها محفوظة بصورة مخملية، وإن لم يكن هناك وعي لذلك». هدى المبارك أصدرت في العام الماضي باكورة أعمالها «ضبابية متعمدة في كاميرا المحمول»، التي قرأتْ هي نصوص منها في الأمسية، ومنها «تصوُّف» الذي قالت فيه: انبعثتُ بصوتٍ لا يحملُ إلاّ لهجة شرقيّة، عزف ناي، ضربُ دفٍّ، و متصوّفٌ يدور.. يدووور. إلهي! أنّى لي أن أجد وسادةً لغفوةِ فتيْةِ الكهفِ؟! لو أنيّ هربتُ، جريتُ، غبتُ، سأظهرُ عِنوةً لقومٍ آخرين! مُثيرةً ريبة/ ظنون.. وتُثارُ فيَّ حسْرة المجهُول. واحد وعشرونَ حَولاً من الغيَاب، أترفّقُ بالليل علّه يسرِعُ للفَجْر، أترفّقُ بالقمرِ لعلّه يضيئنا ثلاثين ليلة، شهرا وشهر! أوقِفُ الصُّوفيّ، ل ربّما استبصر أنّ الدنيا وحدها التي تدور وتدووور».