ارتفاع أسعار الأغنام ومسؤولية التجارة    أمانة جدة تهيئ الواجهات البحرية استعدادا للإجازة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    غموض سياسي في فرنسا بعد حل الجمعية الوطنية    غزة.. أكثر الأيام دموية    مانشيني: الصدارة تهمنا.. وكأس الخليج هدفنا    وزارة الداخلية تشارك في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    طقس غائم جزئياً على مكة وصحواً على المدينة وجدة    «إثراء» يفتح باب التسجيل في مبادرة «الشرقية تبدع»    أول مولود في موسم الحج نيجيري    جاهزية أسواق النفع ومسالخ جدة لموسم الحج وعيد الأضحى    القيادة تهنئ رئيس البرتغال بذكرى اليوم الوطني    ارتفاع نسب التوطين بوظائف الأنشطة السياحية بالعاصمة المقدسة 40 %    عرض عسكري يعزز أمن الحج    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    الماجستير لفاطمة الغامدي    أمير الرياض يوجه باستمرار العمل في إمارة المنطقة خلال إجازة ‫عيد الأضحى‬    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    أمير الرياض يستقبل سفير النرويج وأمين عام «موهبة»    المملكة تؤكد دعمها لقطاع الإبليات    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي غزة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    مركز الأمير سلطان للقلب بالقصيم يحقق شهادة الاعتماد من "سباهي"    وزير الخارجية يناقش آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية مع نظيره الروسي    النزوح الداخلي في السودان يتجاوز 10 ملايين    رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني: مشاوراتنا في السعودية ستثمر قريباً    أوكرانيا تستخدم قواعد ناتو لطائراتها وروسيا تسميها أهدافا مشروعة    رحيمي حلم النصر لتعويض ماني    القادسية يُعلن تعاقده مع حارس فولفسبورج    القبض على مخالفين لنظام الحدود لتهريبهما 24 كيلوغرامًا من الحشيش في نجران    اختفاء طائرة نائب الرئيس المالاوي و9 مسؤولين    كاسترو يحسم موقف لابورت    أمير الباحة يكرّم عدداً من القيادات الأمنية نظير إسهاماتهم وجهودهم المميزة    الأمن العام: جاهزون لردع من يمس أمن الحج    السفارة بمصر للمواطنين: سجلوا بياناتكم لاستخراج إقامة    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    "هيئة النقل" لحملات الحج: بطاقة السائق ضرورية    جامعة نورة تدفع بخريجات الدفعة الأولى للغة الصينية    500 من ذوي الشهداء والمصابين يتأهبون للحج    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11853 نقطة    «الموارد البشرية»: بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتباراً من 15 يونيو    وصول 1075 من ضيوف خادم الحرمين من 75 دولة    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    أفراح آل الحسيني والشريف    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    تدشين خدمة الربوت الذكي بجوار المسجد النبوي.. مشاهد إيمانية تسبق مغادرة الحجيج المدينة المنورة    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تركيا تعيش أجواء مهّدت لانقلاب 1980
نشر في الحياة يوم 10 - 09 - 2015

تعيش تركيا أجواء تهديد أمني خطر لم تشهده منذ الانقلاب الذي نفذه الجنرال الراحل كنعان إفرين عام 1980، خصوصاً مع دعوة القوميين إلى إعلان حال طوارئ وفرض حكم عسكري، فيما اتهم أبرز حزب كردي السلطات ب»إغراق البلد في حرب».
وأقرّ ساسة بأن ما تعانيه تركيا الآن، قد يكون الأخطر في تجربة انعكاس حربها على «حزب العمال الكردستاني»، على وحدة نسيجها الوطني وتلاحمه، والعلاقة بين الأكراد والأتراك، ما أثار مخاوف من دخول البلاد في دوّامة شبيهة بأزمتَي العراق أو سورية.
وبعد مقتل 31 جندياً وشرطياً في هجمات للمسلحين خلال ثلاثة أيام، جابت مجموعات قومية متشددة ثماني محافظات تركية، بينها العاصمة أنقرة، وهاجمت وأحرقت مباني ومقار ل «حزب الشعوب الديموقراطية» الكردي، والذي تعتبره السلطات واجهة سياسية ل «الكردستاني».
ولليوم الثاني هاجم مؤيدون للحكومة مبنى صحيفة «حرييت» الليبرالية في إسطنبول، بعدما انتقدها الرئيس رجب طيب أردوغان. المهاجمون الذين كانوا يحملون عصياً، رشقوا المبنى بحجارة، مرددين عبارات تمجّد أردوغان وتهدد كتّاب الصحيفة بالموت. كما حاولوا اقتحام المبنى، مرددين «الله أكبر»، لكن الشرطة صدّتهم.
وحاول قوميون مهاجمة صحيفة «صباح» الموالية لأردوغان، فتعهد رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو حماية كل وسائل الإعلام ومقار الأحزاب السياسية، داعياً المواطنين إلى «الهدوء ومعانقة بعضهم بعضاً، والثقة بالدولة».
وحذر ساسة وكتّاب وصحافيون من «حزب الشعب الجمهوري» المعارض، من «تحويل تركيا عراقاً أو سورية»، مشددين على وجوب النأي عن الاستفزازات. وحض رئيس الحزب كمال كيليجدار أوغلو مواطنيه على «التعقل والحكمة»، لكن رئيس حزب «الحركة القومية» دولت باهشلي، دعا إلى إعلان حال طوارئ وفرض حكم عسكري ومنع التجوّل في محافظات جنوب شرقي تركيا ذات الغالبية الكردية.
في المقابل، أمر رئيس «حزب الشعوب الديموقراطية» صلاح الدين دميرطاش أعضاء حزبه بالتصدي لأي هجوم عليهم بالمثل وبقوة ومن دون تردد. وتحدث عن «هجمات تديرها يد واحدة، هي يد الدولة» تجاوزت 400 اعتداء خلال يومين. وأضاف: «لسنا مَن قرّر إغراق البلد في حرب وتكثيفها. لم نساند يوماً القرار الذي اتخذه الرئيس والحكومة. يريدون أن يقولوا لنا: إذا لم نحصل على 400 نائب، ستدفعون الثمن». واعتبر أن «الوضع الأمني» في تركيا جعل تنظيم انتخابات مبكرة مطلع تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل «مستحيلاً».
والمفارقة أن حزبَي «الشعوب الديموقراطية» و «الحركة القومية» طالبا بتأجيل الانتخابات، فيما أكد داود أوغلو تنظيمها في موعدها، بينما رفض «حزب الشعب الجمهوري» إرجاء الاقتراع، معتبراً أن ذلك «يعني إطالة عمر حكومة يسيطر عليها أردوغان وحزب العدالة والتنمية». وأعلن دميرطاش أنه ووفداً يضمّ نواباً ومدنيين، بينهم علي حيدر كونكا ومسلم دوغان اللذان يمثلان «حزب الشعوب الديموقراطية» في حكومة داود أوغلو، سيقطعون مسافة 90 كيلومتراً سيراً على الأقدام للوصول إلى مدينة «جزرة» في محافظة شرناق جنوب شرقي تركيا، بعدما منعتهم الشرطة من الوصول إليها بسياراتهم، بأمر من رئيس الوزراء. وأشار إلى أن «حوالى 120 ألف شخص لم يتمكنوا من الخروج (من منازلهم) منذ ستة أيام، بسبب حظر تجوّل في جزرة» فرضته قوات الأمن، في إطار العمليات العسكرية ضد «الكردستاني». وشبّه دميرطاش حصار المدينة بحصار إسرائيل قطاع غزة، متعهداً بذل «كل ما في وسعه» لكسره. وتابع: «حتى أقسى الأنظمة في العالم تتيح للمواطنين الخروج ساعتين يومياً للتبضّع، لكن مواطني شرناق لم يخرجوا من منازلهم منذ ستة أيام، ويعيشون بلا ماء ولا غذاء».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.