تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شروط جديدة تحاصر 750 صحيفة إلكترونية .. و«الإعلام»: الكل يشتكي منها
نشر في الحياة يوم 11 - 08 - 2015

تعيش الصحف الإلكترونية في السعودية التي يتجاوز عددها 750 صحيفة مصرحاً لها رسمياً، ونحو 400 صحيفة مخالفة أوضاعاً صعبة هذه الأيام، إذ تتجه وزارة الثقافة والإعلام السعودية إلى تطبيق حملة تصحيحية شاملة لضمان التزامها بالشروط الواردة في التراخيص الممنوحة لها.
ويرى العاملون في الصحف الإلكترونية أن الشروط الجديدة لوزارة الثقافة والإعلام تعجيزية، ومن شأنها ألا تبقي سوى عدد محدود منها. وقال المتحدث باسم وزارة الإعلام سعود كاتب ل«الحياة» أمس إن الإجراءات الجديدة جاءت «بعد شكاوى عدة على ما يبدر من بعض الصحف الإلكترونية من نشر إشاعات، أو عدم مراعاة حقوق النقل، وإثارة الناس».
ومن الشروط التي وضعتها الوزارة لإنشاء صحيفة إلكترونية «أن يكون هناك سجل تجاري للمنشأة، واستئجار مكتب لها، والحصول على ترخيص البلدية، وأن يحمل رئيس التحرير ورئيس مجلس الإدارة مؤهلات جامعية، وأن يكون رئيس تحرير الصحيفة سعودي الجنسية، وأن يقدم تعهداً بعضوية جمعية الإعلام الإلكتروني، وتزويد الوزارة بهويات الصحافيين والمصورين العاملين، وتسجيل الشعار والاسم، إضافة إلى شروط أخرى». ويرى مراقبون أن الحزمة الجديدة لشروط وزارة الإعلام، ستحمل الصحافة الإلكترونية الهشة على مغادرة السوق، ولتبدأ في الانحسار تدريجياً من العام المقبل.
وقال رئيس جمعية الإعلام الإلكتروني السابق محمد الشقا ل«الحياة» أمس: «إن شروط وزارة الثقافة والإعلام تعجيزية. كان من المفترض أن تقدم الوزارة التسهيلات، وتشجع على النشر الإلكتروني، بدلاً من استخدام وسيلة الضغط هذه (...) لو كنت تريد أن تفتح صحيفة ورقية لن تستطيع بعد هذه الشروط، فهل المؤهل الدراسي مطلوب في عالم الخبرة؟ وهل رؤساء الصحف الورقية اليوم يحملون شهادات جامعية»؟ بيد أن المتحدث باسم الوزارة كاتب اكتفى بالقول: «نحن رصدنا شكاوى الناس. الكل يشتكون من مواقع التواصل الاجتماعي وما يدور فيها، وهناك تذمر من الصحف الإلكترونية التي لا تراعي الحقوق وتنشر الإشاعات وتتعمد الإثارة، بل إن هناك صحفاً لا يُعرف من يديرها، وكل ذلك حتّم على الوزارة إيجاد تنظيم للصحافة الإلكترونية، وجعل عملها عملاً مؤسساتياً وليس فردياً».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.