ارتفاع النفط واستقرار الذهب    ضبط 264 طن مأكولات بحرية منتهية الصلاحية    "زين" تستثمر 1.6 مليار ريال لتوسيع انتشار ال"5G"    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «الصحة» تدعو الراغبين في الحج إلى أخذ واستكمال جرعات التطعيمات    فيغا يعود للتدريبات الجماعية للأهلي    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    فيصل بن خالد يقلّد مدير جوازات «الحدود الشمالية» رتبة لواء    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وكيل الوزارة يشرّف ندوة غرفة الخرج حول الإعلام الجديد

ناقشت ندوة / مستقبل الإعلام الجديد .. الصحافة الإلكترونية أنموذجاً /التي عقدتها الغرفة التجارية الصناعية بالخرج ممثلة في لجنة الثقافة والاعلام مساء أمس جملة من المحاور المتعلقة بقضايا النشر الالكتروني بحضور مجموعة من مسؤولي تحرير الصحف اليومية والالكترونية بالمملكة.
والقى وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد للإعلام الداخلي الدكتور عبدالعزيز بن صالح العقيل كلمة في مستهل الندوة أوضح فيها حرص الوزارة ودعمها لجميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة الورقية والالكترونية ، واستعدادها لتذليل جميع معوقات تدفق المعلومات إلى المستمع والمشاهد والقارئ.
وأكد ان المملكة خطت خطوات واثقة نحو إرساء دعائم الثقافة الهادفة ، وأطلقت يد الحرية المسؤولة للصحافة الورقية والالكترونية ليكون الإعلامي السعودي فاعلا ومطورا داخل مجتمعه ومؤثرا في محيطه ، لما يتمتع به من قدرة على التواصل مع الآخر والتأثير فيه بكل إيجابية ، وتوظيف خصائص الإعلام الالكتروني من تنوع ومرونة واتساع وتفاعلية في الإسهام مع الوسائل الأخرى في بث رسالة المملكة الإعلامية والثقافية المنبثقة من المبادئ الإسلامية والإنسانية.
وصدرت عن الندوة العديد من التوصيات التي حضيت بنقاش مستفيض من المشاركين وهم كل من مدير إدارة النشر الالكتروني بوزارة الثقافة والإعلام الاستاذ طارق الخطراوي ومدير قسم الإعلام بجامعة الملك سعود الدكتور أسامة النصار ورئيس تحرير صحيفة قوول أون لاين الاستاذ خلف ملفي ومدير الإعلام الالكتروني بصحيفة الرياض الاستاذ هاني الغفيلي وأدار نقاشاتها الإعلامي فهد الفهيد.حيث أكدت على الاهتمام بخصوصية الصحافة الالكترونية وضرورة التزام مسئولي الصحف بالاشارة الى مصدر الخبر أو المعلومة ، ومتابعتها للاحداث المحلية من خلال الرصد والتحليل والتحديث المستمر للخبر واستخدام تطبيقات الوسائط المتعدده من صورة وفديو .
ودعت الندوة جميع العاملين في حقل الاعلام الالكتروني الى الانضمام لجمعية النشر الالكتروني والتي تحظى بدعم وأهتمام معالي وزير الثقافة والاعلام.
وأوصت الندوة بمراجعة المناهج الاكاديمية في المجال الاعلامي للجامعات ، وتقديم دورات تدريبية وورش عمل متخصصة تتضمن اخلاقيات العمل الصحفي وفق خطة تدريبية وتحت اشراف وزارة الثقافة والاعلام ، كما أوصت بضرورة بتطوير لائحة تراخيص الصحف الالكترونية وايجاد شرط اضافي للحصول على ترخيص الصحيفة الالكترونية بتعيين مصحح لغوي معتمد.
وأثنى المشاركين على الجهود التي تقوم بها وزارة الثقافة والإعلام ممثلة في إدارة النشر الالكتروني على حرصها ومتابعتها ودعمها للصحف الالكترونية.
وأوضح الاستاذ طارق الخطراوي ان وزارة الثقافة والاعلام رصدت اكثر من 2000 صحيفة الاكترونية في المملكة رخص منها 600 صحيفة مؤكداُ ان الوزارة تتجه لحجب الصحف الغير مرخصة والتي يقدر عددها 1400 صحيفة
وبين الخطراوي ان اجمالي المواقع الالكترونية المرخصة من الوزارة بلغت 1128 تصريح لمدونات ومنتديات وجولات اخبارية وصحف ومجلات الكترونية ودور نشر.
وأكد الدكتور اسامه النصار ان أنتشار وتضاعف أعداد الصحف الالكترنية على مستوى العالم هي ظاهره ملحوظه وهذا عائد إلى رخص تكاليف إنشائها وقلة الرقابة عليها وسهولة صناعتها وإدارتها.
و لفت الاعلامي خلف ملفي إلى أهمية المهنية للصحف الالكترونية حيث اوضح خلال حديثه في الندوة ان مسؤولي الصحف الالكترونية ينقصهم الكثير من المهنية في تعاطيهم مع الاخبار والاحداث ، مشيرا إلى ان غالبية رؤساء تحرير الصحف الالكترونية ليس لديهم خبرة في الصحافة لايحملون مؤهلات لذلك .
فيما اكد الاستاذ هاني الغفيلي ان الدراسات والابحاث تشير إلى ان هناك توجهات كبيرة لاستثمار رؤس الاموال في قطاع الاعلام الجديد حيث تبين ان نسبة نمو الارباح في عدد من الصحف الالكترونية الامريكية يصل الى 23٪ متفوق على العديد من الصحف الورقية.
مشيراً الى ان التطور التقني ساعد في دعم توجة الاعلام الالكتروني اضافة الى زيادة مستخدمي الاجهزة الذكية والتي اظهرت دراسة حديثة ان نسبة 56٪ من متابعي الصحف الورقية يتابعونها عبر مواقعها الالكترونية من خلال اجهزتهم المحموله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.