الهلال «المنقوص» يقصى الاتحاد ويحجز مقعداً في نهائي «أغلى الكؤوس»    سمو محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة في حفل الأهالي لزيارة سمو أمير المنطقة    سمو أمير منطقة الباحة يستقبل مدير شرطة المنطقة ويتسلم التقرير السنوي لعام 2023    الأمان في دار سلمان    المملكة ترشد 8 ملايين م3 من المياه    مشروع سياحي استثنائي ب"جبل خيرة"    أمير منطقة الباحة يشهد اتفاقية تعاون بين تجمع الباحة الصحي والجمعية السعودية الخيرية لمرضى ( كبدك )    الهلال يتفوق على الاتحاد ويتأهل لنهائي كأس الملك    الدراسة عن بُعد بالرياض والقصيم بسبب الأمطار    الوسط الثقافي والعلمي يُفجع برحيل د. عبدالله المعطاني    من أحلام «السنافر».. مانجا تعزز دورها في صناعة الألعاب    خبير قانون دولي ل«عكاظ»: أدلة قوية لإدانة نتنياهو أمام «الجنايات الدولية»    مدرب بلجيكا يؤكد غياب تيبو كورتوا عن يورو 2024    أمريكا تطلب وقف إمداد الأطراف المتحاربة في السودان بالأسلحة    نمر يثير الذعر بمطار هندي    تطوير العمل الإسعافي ب4 مناطق    فيصل بن فرحان ووزيرة خارجية المكسيك يناقشان آخر التطورات في قطاع غزة ومحيطها    موسم الرياض يطرح تذاكر نزال الملاكمة العالمي five-versus-five    مهتمون يشيدون ببرنامج الأمير سلطان لدعم اللغة العربية في اليونيسكو    41 مليون عملية إلكترونية لخدمة مستفيدي الجوازات    محافظ الريث يستقبل مفوض الإفتاء الشيخ محمد شامي شيبة    عسيري: مناهضو اللقاحات لن يتوقفوا.. و«أسترازينيكا» غير مخيف    «جامعة نايف العربية» تفتتح ورشة العمل الإقليمية لبناء القدرات حول مكافحة تمويل الإرهاب.. في الرياض    أغلى 6 لاعبين في الكلاسيكو    دوريات «المجاهدين» بجدة تقبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    ميتروفيتش ومالكوم يقودان تشكيلة الهلال ضد الاتحاد بنصف نهائي كأس الملك    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل الرئيس التنفيذي لجودة الحياه    مساعد وزير الدفاع يلتقي وزير الدولة للشؤون الخارجية والعالمية في إسبانيا    نائب أمير مكة يطلع على الاستعدادات المبكرة لحج 1445    وزير الصناعة والثروة المعدنية يرعى أسبوع الرياض الدولي للصناعة 2024    اجتماع الرياض: إنهاء حرب غزة.. والتأكيد على حل الدولتين    مفوض الإفتاء بالمدينة: التعصب القبلي من أسباب اختلال الأمن    مجلس الوزراء يجدد حرص المملكة على نشر الأمن والسلم في الشرق الأوسط والعالم    3000 ساعة تطوعية بجمعية الصم وضعاف السمع    الحقيل يجتمع برئيس رابطة المقاولين الدولية الصينية    شؤون الأسرة ونبراس يوقعان مذكرة تفاهم    مدير هيئة الأمر بالمعروف بمنطقة نجران يزور فرع الشؤون الإسلامية بالمنطقة    فهد بن سلطان يطلع على الاستراتيجية الوطنية للشباب    وزير الطاقة: لا للتضحية بأمن الطاقة لصالح المناخ    الصحة: تعافي معظم مصابي التسمم الغذائي    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34.535 شهيدًا    فيصل السابق يتخرج من جامعة الفيصل بدرجة البكالوريوس بمرتبة الشرف الثانية    أمير الرياض يستقبل ممثل الجامعات السعودية في منظمة سيجما الدولية    إطلاق هاتف Infinix GT 20 Pro الرائد    الفرص مهيأة للأمطار    الذهب يتراجع 4.6 % من قمته التاريخية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    وهَم التفرُّد    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    لوحة فنية بصرية    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيف المري شاعر الغنائية الوجدانية الجديدة
نشر في الحياة يوم 23 - 04 - 2009

يشير الشاعر الإماراتي سيف المري في تقديمه الموجز لديوان «الأغاريد والعناقيد»، الذي يوزع مع مجلة «دبي الثقافية» للشهر الحالي، الى الأثر السلبي الذي يتركه العمل الصحافي على الشعر، وبخاصة إذا تحول هذا العمل بالنسبة الى الشاعر الى مهنة دائمة يزاولها مدى الحياة. وهو يقول، وكمن يعتذر لقرائه عن أي نقص أو وهن يطبع قصائده: «انه لم يكن من حسن طالعي، كشاعر، أنني أمضيت العمر الذي تصرم في بلاط صاحبة الجلالة حيث يمر اليوم كالثانية والأسبوع كالساعة والعام كاليوم في طاحونة وقتٍ لا تعرف التوقف، ولذلك فإن معظم القصائد التي بين دفتي هذا الإصدار كتبت في غفلة من الصحافة». وليس من قبيل المصادفة بالطبع أن أدخل الى ديوان سيف المري من هذا الباب على وجه التحديد، ليس فقط بسبب ما تثيره هذه النقطة من اشكاليات ومفارقات تتعلق بالآثار السلبية والإيجابية للعمل الصحافي على الشعر، خصوصاً أن معظم مسؤولي الصفحات الثقافية كما العاملين بها في العالم هم من الشعراء، بل لأنني واحد من القلائل الذين استقالوا من مسؤوليتهم عن احدى الصفحات الثقافية اللبنانية المعروفة بسبب هذا التعارض المرير الذي يدفع ثمنه الشعر من لحمه ودمه المجردين، ولو أن هذا التعارض لا يصح على كتابة الزوايا والمقالات المتفرقة بقدر ما يصح على الامتهان اليومي للصحافة.
على أن الجانب الأهم لمثل هذا المدخل يتمثل في ادراك قارئ سيف المري لحجم ملكته الشعرية وموهبته المطبوعة ما إن يغوص قليلاً في قصائد المجموعات الثلاث التي يضمها اصداره الشعري الجديد تحت عنوان «الأغاريد والعناقيد». صحيح أن معظم القصائد تنتمي الى القصيدة العربية الكلاسيكية المنضوية تحت بحور الخليل، عدا بعض القصائد التفعيلية التي تعتمد أسلوب الشعر الحر، ولكن الصحيح أيضاً أن موهبة سيف المري تتجلى واضحة لا من خلال تمكنه من تطويع البحور وتموجاتها الإيقاعية اللامتناهية فحسب، بل من خلال حقن الكثير من القصائد بأمصال جديدة تتبدى فيها قدرته على تطعيم القديم بصور ومفردات ومقاربات مختلفة وغنية بما يسمح لنا أن نضع هذه القصائد في خانة ما يمكن تسميته بالكلاسيكية الحديثة. وهو ما تمثله قصائد مجموعة «العناقيد» على وجه الخصوص، ولأسباب سنبينها لاحقاً.
تبدو قصائد المجموعتين الأولى والثانية «الوله» و «الأغاريد» متداخلتين على المستوى الزمني بحيث نقرأ في الأولى بعض ما ينتمي الى حقبة الثمانينات من القرن الفائت ونقرأ في الثانية أعمالاً أكثر قدماً تنتمي الى حقبة السبعينات. وهو أمر يشير اليه الشاعر بنفسه ويدل بالغ الدلالة على تردد سيف المري في اصدار أعماله وتبويب قصائده وفق سياقها الزمني التسلسلي، وعلى القلق المقيم داخل الشعراء الحقيقيين وهم يجازفون بنشر مكابداتهم وأعمالهم على الملأ. ولن أتوقف هنا عند بعض قصائد المناسبات الظرفية، التي هي قليلة في الديوان بأي حال، بل عند تلك القصائد والمقطوعات النابعة من الحاح داخلي والتي تتغذى من مناطق أكثر توهجاً وضراوة في ذات الشاعر. وقد تكون قصائد الحب المثبتة في المجموعتين الأوليين هي من بين أكثر قصائد المري تعبيراً عن هذا المفهوم والتصاقاً بانفجارات الصبا الأول أو بأسئلة الوجود اللاحقة. ففي قصيدته «تساؤلات» يربط المري، كأسلافه الأوائل، بين جمال المعشوق وبين حيرة العاشق وانخطافه بضربة الحب المباغتة من جهة وبين الحب وطبيعته السرابية المتلاشية من جهة أخرى: «... علَّمتني بأن ظل الأماني/ كسرابٍ يبدو بعيداً ويخفى/ وبأن الحياة ليست تبالي/ بالضحايا يقضون حرقاً وخطفاً». وفي قصيدة «المدنف» يرى الشاعر في الشباب وميعة الصبا الفسحة الزمنية الأكثر اتصالاً بالشغف والحيوية وترصد الجمال الذي قد يتجلى «في الشهب أو في وجوه الغيد»، وحيث يظل الإنسان في تلك الفترة، ووفق قول الشاعر «في صراع مع الحياة عنيفٍ/ وعراكٍ مع الوجود عنيد».
ثمة في قصائد سيف المري تشابك مستمر بين الانفعالات والهواجس كما في عناصر الوجود وعوالمه. وليس فقط جمال المرأة ما يوقفه عند أكثر الأسئلة اثارة للحيرة والقلق، كما أشرت آنفاً، بل ان جمال الطبيعة بالنسبة اليه يفعل الشيء ذاته ويتحول الى فرصة أخرى للذهول ازاء حقيقته ومغزاه أو لاقتفاء ملامح الحبيبة الضائعة في براري الفقدان. وهو ما يتبدى بوضوح في قصائده «السويسرية» المتعددة حيث الإحساس بالوحشة هو الوجه الآخر للجمال الفردوسي. فالشاعر إذ يقف أمام جمال ميونيخ يشعر، إضافة الى سحر العالم المرئي، بالفراغ العميق الناجم عن غياب الحبيبة بحيث لا قيمة لجمالٍ لا نشارك في رؤيته أو صنعه: «وقد جاوز الحد في حبها/ الى حيث لم يبق من آخر/ أليست هي الشيء من كل شيء/ جميلٍ وذي منظرٍ آسر/ يذكِّره كلُّ نورٍ بها/ فيجزع من قلبه الذاكر». وهنا لا بد من أن أنوه بحرص المري على تجاوز المظاهر المادية للأشياء محاولاً ما أمكن أن ينفذ الى ما يتعدى القشور والسطوح ومقلباً الموضوعات التي يتصدى لها على غير وجهٍ وقراءة. وهو ما يظهر في قصائد من مثل «السعادة» و «قصيدة الرياح» و «قولة حق» والتي على رغم كونها من بواكير ما كتبه الشاعر، إلا أنها، مذكرة بالمتنبي، تحمل الكثير من النضج والتوثب ومنازلة الحياة والزمن «رغبت عن الدنيا كأني عدوها/ فإن هي نادتني أدرت لها الظهرا/ وقد حاكمتني دون ذنبٍ جنيته/ فمذ كنت طفلاً وهي ترضعني الصبرا».
على أن هذه اللقى الكثيرة التي تحفل بها المجموعتان الأوليان لا تمنعنا من الإشارة الى أن ثمة مستويات متعددة للخطاب الشعري في هاتين المجموعتين وبأن ثمة تفاوتاً واضحاً بين القصائد كما داخل القصيدة الواحدة بحيث تبدو بعض الأبيات تكراراً لمعانٍ وصياغات سبق أن قرأنا أمثالها في التراث الشعري العربي الذي لم يكد فحوله الأوائل يتركون لمن بعدهم، وبخاصة في سياق القصيدة الخليلية، «متردماً» يكتبونه، على حد عنترة العبسي. وهذه الصعوبة لا تنسحب على شعر سيف المري وحده بل على مجمل الشعراء الذين ما زالوا يرون في قصيدة الشطرين الشكل الأمثل للتعبير عن تجاربهم، حيث إن كل أوزان هذه القصيدة وقوافيها قد استنفدت من قبل. ومع ذلك، فإن أي شاعر مهما بلغت درجة موهبته لا يمكن أن يمتلك السوية نفسها في كل ما يكتبه، حتى لو كان من وزن المتنبي أو أبي تمام. فالكتابة من بعض وجوهها كتضاريس الأرض حيث لا يمكن القمة أن تكون ما هي عليه إلا بالقياس الى الوهاد التي تجاورها أو تؤسس لها.
وإذا كنت قد تركت الحديث عن مجموعة «العناقيد» الى نهاية هذه المقالة فلأنها تشكل نقلة حقيقية في أسلوب الشاعر كما في مقاربته لموضوعاته ورؤاه. وليس الأمر عائداً الى كون «العناقيد» قابلة لأن تتذوق من جانب قرائها فحسب، كما يعبر الشاعر في تقديمه لها، بل لأنها تقدم للتجربة اقتراحات وحقولاً جديدة تتجاوز المناسبة الظرفية أو التصدي النمطي لموضوعات الحب والرغبة والطبيعة لتتلمس حضورها من خلال الاستبطان والتقصي وإثارة الجوانب الخفية من الموجودات. وهو ما يتمثل في قصائد من مثل «النخلة» و «الظل الهارب» الذي يخون صاحبه ولا يعينه في عثرته على رغم أنه صفيُّه وتابعه الأقرب. أو في قصيدة «الشبح» حيث تبدو لنا براعة الأسلوب التصويري الذي يستدرجنا بيتاً بيتاً الى الشعور برهبة العزلة وخيالاتها الباعثة على الخوف عبر مجموعة من التشابيه والاستعارات المتلاحقة حيث الريح ذئب جائع والشوق نصل سكين والروح معلقة بحبال الأنفاس المقطوعة، وحيث تتحول الوقفة العابرة الى وقفة بحجم العمر كله تبلغ خاتمتها بقول الشاعر: «شاب رأس المرء من وقفته/ وأماط الصبح ستر البرقعِ/ وإذا البيت ولا شيء به/ غير أشباح الزمان المسرعِ». والوتيرة نفسها تتكرر في قصيدة «التمثال» التي تعتمد تصويراً دقيقاً شبيهاً بالتصوير السينمائي: «جمدت أوصاله في قوة/ لا يبالي أي خطب يقع/ لبْسه في العمر لبْس واحد/ فهو ثوب خالد لا ينزع»، لكنها لا تلبث أن تتعدى ذلك لتقيم مع التمثال مساءلات مريرة حول الجسد والروح وحول الحب والوجود. وهذه المساءلات لا تلبث أن تطل برأسها في بعض قصائد التفعيلة، على قلتها في الديوان، كما في قصيدة «هموم» التي يهتف من خلالها الشاعر في شكل واضح لا لبس فيه: «لغزٌ يحيِّرني الحياة/ ما عدت أفهمها، فهل لك أن تفتش عن جواب؟/ هل نحن آثار الحقيقة أم ترى نحن السراب/ يغري ويخدع من رآه؟».
يصعب أن نختتم الحديث عن ديوان «الأغاريد والعناقيد» من دون الإشارة الى المواءمة النفسية والصوتية التي يقيمها سيف المري بين الموضوعات والمعاني من جهة وبين البحور والأوزان والإيقاعات من جهة أخرى بحيث يغدو الصوت «صدى للمعنى»، كما يشير بول فاليري، وتغدو البحور تموجات نفسية داخلية أكثر من كونها قميصاً للكتابة أو وعاء لها. فحين يختار الشاعر البحر الطويل لإحدى قصائده العاطفية التي يخاطب من خلالها حبيبته بمثل هذا البيت «صبا نحوها قلبي وإن الذي صبا/ لمنتحرٌ تنعى صباه الصبابات»، فهو يضرب بحجر بيت ووزن كهذا أكثر من عصفور واحد حيث تتصادى الزفرات العاطفية المرافقة لترنحات البحر الطويل مع فكرة الموت التي تنتظر الحب في خانته الأخيرة. كما أن تكرار الألف الممدودة في غير مفردة من المفردات تحدث حالة من الترجيع والنداء المشوب بالزفرات للأنثى الغائبة. فضلاً عن التكرار اللافت لحرف الصاد الذي يحول البيت الى منصة للتفاعل الصوتي والغنائي مع الروح الأنثوية الغائبة.
ثمة الكثير بالطبع مما يقال حول ديوان سيف المري ولا تتسع له هذه المقالة العجلى. وثمة اضافة الى الإصابات العالية بعض الثغرات التي كان يمكن تجنبها مما أشرت اليه سابقاً أو بما يتعلق ببعض القصائد أو المقاطع والأبيات التي كان يمكن حذفها أو اعادة النظر فيها لضعف في التركيب أو تكرار في الصورة أو تقريرية في الأسلوب، ولكن ذلك على وجاهته لا يحجب عن الأعين، ولا ينبغي له قوة الموهبة وغنى التجربة ومشروعيتها عند سيف المري، وعلى رغم أن الانهماك الدائم بالصحافة ومتاعبها قد التهم الكثير من وقت الشاعر كما من جهازه العصبي وشحنات توتره، وبصرف النظر عن كون لمساته قد أفادت الصحافة الثقافية أيما إفادة في غير مجلة ومطبوعة، فإن الأوان لم يفت بعد لكي يبحث المري عن مواطئ جديدة لقصيدته ولكي يستقطع جزءاً كبيراً من سني حياته المقبلة في إثراء تجربته الشعرية وموهبته الأكيدة ودفعهما أبعد على طريق التجديد والمغامرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.