السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أول لقاء للمستثمرين الأجانب ينطلق بغرفة جدة
نشر في البلاد يوم 28 - 02 - 2012

رعى رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة الشيخ صالح كامل أمس فعاليات أول لقاء للمستثمرين الأجانب ،الذي تنظمه الغرفة ممثلة في لجنة الاستثمار الأجنبي بحضور أكثر من 200 مستثمر أجنبي والمهتمين بتنمية الاستثمارات المشتركة وذلك بقاعة إسماعيل أبو داوود بمقر الغرفة الرئيسي بجدة .
وكشف مساعد أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بجدة المهندس محيي الدين بن يحيى حكمي أن اللقاء الذي تعقده اللجنة الفريدة من نوعها على مستوى الغرف السعودية ينبثق من كونها مظلة تعاونية نموذجية تابعة لغرفة جدة لتساهم في النهضة الاقتصادية وتشجيع المستثمرين الأجانب والتواصل والتعاون فيما بينهم واللجنة والغرفة التجارية وهيئة الاستثمار وفيما بينهم البعض وتسهيل إجراءاتهم وحل المشاكل والمعوقات التي تواجه مشاريعهم الاستثمارية .
وأكد حرص غرفة جدة على إقامة هذه التظاهرة الاستثمارية للتعارف والالتقاء وتبادل الآراء بين المستثمرين الأجانب وتعريفهم بلجنة الاستثمار الأجنبي ودورها في تمثيل مصالحهم مبرزاً مساعي اللجنة في دعم أهداف الغرفة والهيئة العامة للإستثمار في الترويج والتعريف بالفرص الاستثمارية في أوساط المستثمرين والاستفادة من كافة أشكال الدعم والتسهيلات التي تقدمها المملكة للاستثمار والمستثمرين والعمل على إبرازها والتعريف بها في أوساط المستثمرين الحاليين والمستثمرين المحتملين بمختلف فئاتهم لتحقيق اكبر استفادة ممكنة منها وتشجيع تبادل الأفكار والخبرات الاستثمارية بين المستثمرين الأجانب والمستثمرين السعوديين .
وبين أن غرفة جدة تؤكد من خلال هذه اللجنة على ضرورة بناء شراكات فعالة تساهم في دعم النشاط الاقتصادي والتعاون معها لإيجاد آلية فاعلة للتواصل مع الغرف التجارية بالدول الشقيقة والصديقة والسفارات والقنصليات للترويج للفرص الاستثمارية المتاحة والتسهيلات المشجعة والمساعدة على تطبيق الأنظمة والقوانين الخاصة بالعمل والعمالة والاستثمار في المملكة بصورة أفضل وتجنب السلبيات القائمة أن وجدت والسعي لإقامة وتنظيم الندوات والمؤتمرات والمعارض والملتقيات المتعلقة بالأنشطة الاستثمارية والاقتصادية وما يتعلق بها وتطويرها .
وقال : إن للجنة إسهامات في النهضة الاقتصادية وتشجيع المستثمرين الأجانب والتواصل والتعاون فيما بينهم بالتنسيق مع الهيئة العامة للاستثمار وتسهيل إجراءاتهم وحل المشاكل والمعوقات التي تواجه مشاريعهم الاستثمارية وما هذا اللقاء إلا تعبير عن رؤية لجنة الاستثمار الأجنبي في أن تصبح الجهة النموذجية التي تسهم في النهضة الاقتصادية وتشجيع المستثمرين الأجانب والتواصل معهم لحل المعوقات التي تصاحب مشاريعهم الاستثمارية وفق رسالتها التي تتلخص في العمل على تمثيل ورعاية مصالح المستثمرين الأجانب أعضاء اللجنة بكفاءة عالية . وألمح إلى أن اللجنة هي حلقة الوصل بينهم وبين كل الجهات المختصة لتحقيق جملة من الأهداف في مقدمتها تمثيل المستثمرين في الغرفة التجارية الصناعية والهيئة العامة للاستثمار والجهات المعنية وتبني وطرح اقتراحاتهم والمعوقات التي تواجههم والسعي مع كافة المؤسسات ذات العلاقة لإيجاد أفضل الحلول لها بما يحسن من بيئة ومناخ الاستثمار ويحقق أفضل العوائد للأطراف المختلفة منوهاً بأن اللجنة تمتلك قاعدة بيانات ومعلومات منظمة للمستثمرين الأجانب في المحافظة والتعاون مع الغرفة والهيئة في تطوير قائمة دورية ومنتظمة بالمشروعات والفرص الاستثمارية الممكنة وترويجها في إطار المستثمرين والمساهمة في زيادة مستوى مشاركة وإدماج المستثمرين في البيئة الاقتصادية المحلية بما يفتح أمامهم آفاق للمزيد من فرص الاستثمار والنمو والتطور في أعمالهم من جهة وزيادة مساهمتهم الاجتماعية في إطار المجتمع الذي يعملون فيه .
ونوه بأن اللقاء السنوي الأول للمستثمرين الأجانب يقف على تحسين وتطوير مناخ وبيئة الاستثمار في محافظة جدة وذلك بما يخدم أهداف المستثمرين والاقتصاد الوطني بصورة متوازنة من خلال إزالة العوائق والمشكلات التي تواجه المستثمرين وتقديم الأفكار والمقترحات وتعريف المستثمرين بدعم صندوق الموارد البشرية وغيرها والمساهمة في التوطين والتدريب والتأهيل وتثقيف المستثمرين بقانون الاستثمار وآلياته وترشيدهم للاستفادة منه والقوانين المعنية والاستفادة من الحوافز التي وضعتها الهيئة العامة للمستثمرين والسعي لتأسيس لجنة تحكيم بشؤون قضايا واهتمامات المستثمرين والاستثمار في إنشاء نادي ثقافي وعلمي ورياضي للمستثمرين الأجانب .
ولفت إلى أن برنامج افتتاح اللقاء يشمل كلمة الغرفة التجارية الصناعية بجدة وكلمة لجنة الاستثمار الأجنبي والهيئة العامة للاستثمار ويتخلل ذلك عرض لأهداف ورسالة لجنة الاستثمار الأجنبي بغرفة جدة وفلم وثائقي عن الاستثمار الأجنبي بالمملكة وعرض ترويجي عن منتدى ومعرض الاستثمار الأجنبي وإطلاق الموقع الالكتروني للجنة الاستثمار الأجنبي ومناقشة للبيئة الاستثمارية بالمملكة ودور المستثمرين الأجانب في المسؤولية الاجتماعية ليختتم اللقاء بالمداخلات والأسئلة من الحضور وتكريم الشخصيات البارزة في مجال الاستثمار الأجنبي .
الجدير بالذكر أن لجنة الاستثمار الأجنبي بغرفة جدة تمثل مجموع المستثمرين الأجانب بجدة وتعد الأولى والوحيدة لعدم وجود لجنة مماثلة بغرف المدن الأخرى حتى الآن . وتأتي أهمية اللجنة والمستثمرين حيث يبلغ عدد تراخيص الاستثمار الأجنبي في المملكة حوالي 7400 ترخيص منها أكثر من 4000 في جدة وحدها كما بلغ إجمالي الاستثمار الأجنبي بالمملكة حتى نهاية 2009م أكثر من 552 مليار ريال منها 133 مليار ريال في عام 2009م .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.