المياه الوطنية تُوقّع 3 عقود لإعادة تأهيل وتشغيل وصيانة 9 محطات معالجة بيئية بالشرقية    جمعية البر بالشرقية توقع اتفاقية لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر    القيادة تهنئ رئيس جمهورية طاجيكستان بذكرى يوم النصر لبلاده    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية القرغيزية بذكرى يوم النصر لبلاده    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من باكستان    وزير النقل يستقبل أولى قوافل الحجاج بمطار المدينة    توقع بهطول أمطار رعدية    السعودية تدين الاعتداء السافر من قِبل مستوطنين اسرائيليين على مقر الأونروا بالقدس    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رفعوا الشكر لخادم الحرمين الشريفين .. المؤتمر العلمي يشدد على ضمان حقوق وسلامة المعلم والطالب
نشر في البلاد يوم 23 - 09 - 2011

رفع المساهمون في المؤتمر العلمي الرابع لإعداد المعلم من منظمين ومشاركين أسمى معاني الشكر والامتنان والعرفان إلى مقام خادم الحرمين الشريفين على موافقته السامية بانعقاد المؤتمر تحت عنوان ( أدوار ومسؤوليات المعلم في التعليم العام والعالي تجاه ظاهرة العنف والتطرف في ضوء متغيرات العصر ومطالب المواطنة) في المدة من 22 إلى 24 شوال 1432ه في رحاب كلية التربية بجامعة أم القرى, ورعايته الكريمة لهذا المؤتمر سائلين الله جلّ وعلا أن يمدّه بعونه وتوفيقه وتأييده, مقررةً اللجنة التنظيمية للمؤتمر الرفع ببرقيةٍ عاجلة لمقام خادم الحرمين الشريفين تتضمن الشكر والامتنان والتنويه بالفضل والإحسان لمقامه الكريم على الموافقة والرعاية لهذا المؤتمر الذي شملت فعالياته مايلي:
1) تسع جلسات ألقي فيها أربعةٌ وأربعون بحثاً وورقة عمل .
2) ثلاث ورش عمل نوعية ركّزت الورشة الأولى على:
"أدوار المعلمين في الميدان التربوي في تشكيل شخصية الطالب "
في حين تناولت الورشة الثانية:
"تنمية قيم الحوار والتسامح لدى المتعلمين"
بينما استعرضت الورشة الثالثة:
"المعلم ودوره في تعزيز قيم المواطنة"
3) كما شملت فعاليات المؤتمر ندوة علمية بعنوان:
" المعلم بين الأمس واليوم "
شارك فيها نخبة من التربية والتعليم من العنصر الرجالي والنسوي, هذا بالإضافة إلى حضور مكثف تقدّمهم معالي المدير, وبعض أصحاب المعالي, ورئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر سعادة عميد الكلية, وعمداء كليات التربية في الجامعات السعودية, وبعض المسئولين المنتسبين لقطاع التعليم العالي ومجلس الشورى, وأصحاب البحوث وأوراق العمل, ونخب من المشرفين والمعلمين والإداريين من مختلف مناطق المملكة, وقد حظيت تلك الفعاليات بحضور مكثف وتفاعل إيجابي كبير. وفي ضوء تلك الفعاليات تم طرح العديد من الأفكار والمقترحات المرتبطة بتطوير المناهج الدراسية, وتحسين وتطوير برامج الإعداد للمعلمين قبل الخدمة وأثنائها, وتضمين القيم والمفاهيم والمعارف والمهارات المطلوبة لنشر ثقافة المواطنة وثقافة الحوار والتسامح والسلام والأمن الاجتماعي وتحقيق مقاصد الشريعة الإسلامية السمحة؛ لمنع التطرف والعنف بين أوساط النشء والشباب انطلاقاً من مرحلة رياض الأطفال, وانتهاءً بالمرحلة الجامعية. كما تم طرح مقترحات لتفعيل أداور ومسئوليات المعلمين والإداريين مع التركيز على أهمية الأنشطة اللاصفية المرغوبة من قبل المتعلمين بتلك المراحل في معالجة التطرف والعنف, بالإضافة إلى طرح العديد من المقترحات البناءة في سبيل تأهيل المعلمين, وأعضاء هيئة التدريس بمؤسسات التعليم العالي, من خلال برامج تدريبية مكثفة؛ لتمكينهم من القيام بالمهام والمسؤوليات والأدوار والمهارات الخاصة بنشر قيم ومفاهيم المواطنة, وثقافة الحوار, والتسامح, والسلام, والأمن الاجتماعي, ونبذ العنف والتطرف, وتحقيق مقاصد الشريعة الإسلامية السمحة, ونتيجةً لما قدم من أبحاث وأوراق وورش عمل ومناقشات أثناء تلك الفعاليات فقد تم التوصل إلى يلي:
أولاً-توصيات عامة, وتتمثل في :
1- التأكيد على أن مهنة التعليم من أهم المهن الإنسانية, والتي تستوجب أخلاقيات مهنية ملزمة؛ مما يتطلب تنميتها وتعزيزها بصفة مستمرة.
2- مباركة الجميع الشراكة بين وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي؛ من أجل تطوير خدمات وبرامج الوزارتين, متمنيين للوزارتين التوفيق والنجاح, مع تشجيع المبادرات المثيلة مستقبلاً بين الوزارات الأخرى, والمؤدية إلى تكامل الرؤية والرسالة وتوحيدها من جهة, وضمان جودة المخرجات من جهة أخرى.
3- التأكيد على أن صلاح مخرجات التعليم العام والعالي مكفولٌ بجودة آداء المعلمين, وأعضاء هيئة التدريس, مع توفر كافة موارد البيئة التعليمية المؤدية إلى ذلك.
4- التأكيد على تشجيع مبادرات الأفراد والمؤسسات في تحسين وتطوير المناهج الدراسية, وبرامج إعداد المعلم قبل الخدمة وأثنائها.
5- مباركة جهود وزارة التربية والتعليم بإتاحة الفرص لإشراك المعلمين في تخطيط المناهج الدراسية وتطويرها, وتوفير كافة مستلزماتها, من كتب ومبانٍ وتقنيات وغير ذلك.
6- التأكيد على تشجيع المبادرات والآليات المساعدة على تنمية وتعزيز ولاء المعلم لمهنته بصورة متنامية؛ من خلال ضمان حقوقه من جهة, وتوصيفٍ دقيق لواجباته ومهامه من جهةٍ أخرى.
7- تضمين المناهج الدراسية قيم ومفاهيم المواطنة, وثقافة الحوار , والتسامح, والسلام, والأمن الاجتماعي, وقبول الآخر, ونبذ العنف والتطرف, وتحقيق مقاصد الشريعة الإسلامية السمحة.
8- إنشاء مجلس في كل مدرسة يضم في عضويته الإدارة المدرسية, والطلاب, وبعض المعلمين, وبعض أولياء الأمور لمناقشة القضايا التي تحقق أهدا ف المدرسة والمجتمع.
9- إنشاء مدارس خاصة مرتبطة بالكليات التربوية؛ لتكون مجالاً خصباً لتطبيق أحدث النظريات التربوية, والتربية الميدانية والممارسات العلمية الصحيحة.
10- يوصي المؤتمرون بالاستمرار في إقامة مؤتمر المعلم في كلية التربية بجامعة أم القرى كل ثلاث سنوات.
ثانياً-توصيات خاصة بتطوير برامج إعداد المعلم :
1- اختيار المتقدمين من الطلبة المتفوقين لمؤسسات إعداد المعلمين في التعليم العالي وفق معايير ومقاييس موضوعية ومقننة للقبول؛ لضمان جودة المخرجات.
2- التأكيد في برامج الإعداد على تنمية ثقافة الحوار والمشاركة الاجتماعية للمعلمين, أثناء القيام بالمهام والمسؤوليات التربوية.
3- تمكين المعلمين قبل الخدمة من استخدام التقنيات الحديثة, وجعلها قيمة دائمة ومتنامية.
4- إعادة النظر في برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة وأثنائها في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.
5- مراعاة التوازن بين مطالب الأصالة والمعاصرة في تخطيط وتنفيذ برامج إعداد المعلمين.
6- إنشاء برامج في كليات التربية؛ تعنى بإعداد معلمي رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية, في ضوء حاجات المجتمع.
7- التوسع في برامج التدريب أثناء الخدمة التعليمية؛ لتأهيل معلمي التعليم العام وأعضاء هيئة التدريس بالتعليم العالي؛ للقيام بالمهام والأدوار والمهارات المطلوبة لمنع التطرف والعنف, وتعزيز قيم المواطنة ونشر ثقافة الحوار, والتسامح والسلام والأمن الاجتماعي.
8- قيام كليات التربية بتقويمٍ ذاتي لبرامج إعداد المعلمين قبل الخدمة وأثنائها بصورةٍ دورية.
ثالثاً-توصيات خاصة بتحسين ظروف المهنة:
1- التأكيد على توصيف المهنة بصورة نوعية وكمية, تستخدم في إعداد برامج المعلمين قبل الخدمة وأثنائها, وفي تقويم الأداء.
2- تفعيل مفهوم رخصة مهنة التعليم, مع توفير كافة مطالبها, مثل:
إنشاء هيئة وطنية مانحة للترخيص في ضوء كفاياته, وتحديد مدته, وشروط وآليات تجديده.
3- إيجاد العوامل والموارد الممكنة؛ لتخفيف بعض أعباء المعلم الإدارية.
4- وضع قوانين وأنظمة تساعد على ضمان حقوق وسلامة المعلم والطالب في آنٍ واحد.
5- وضع السبل الكفيلة؛ لتأمين حياةٍ كريمة تليق بمكانة المعلم, وتنمي ولاءه لوطنه ولمهنته.
6- توفير خدمات التوجيه والإرشاد الطلابي مُقدمةً من قبل مختصين في مجال التوجيه والإرشاد الطلابي والمساعدة علة منع التطرف والعنف في المدرسة؛ باستخدام أساليب تربوية وأدوات علمية.
7- تعميم تطبيق برنامج الإعداد التربوي التكاملي في كليات التربية للمعلمين بما يضمن جودة المخرجات, وتحقيق الأهداف التربوية المنشودة.
وختاماً يتقدم المؤتمرون بالشكر الجزيل لإدارة الجامعة وكلية التربية والقائمين عليها على مابذل من جهدٍ متميز, وإخراجٍ رائع للمؤتمر قبل وأثناء انعقاده مما أسهم في تحقيق النجاح الملموس وبالله التوفيق...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.