ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    أمطار متوسطة وأتربة مثارة على الشرقية ونجران وأجزاء من الرياض    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مناشدات الغرب لكشف انتهاك ايران للعقوبات لم تغير موقف روسيا
نشر في البلاد يوم 25 - 06 - 2011

لم تفلح الدعوات الأمريكية والبريطانية والفرنسية لنشر تقرير للأمم المتحدة يتضمن تفاصيل عن انتهاكات ايران المزعومة للعقوبات المفروضة عليها في تغيير موقف روسيا والصين اللتين شددتا على الحاجة إلى "معلومات موثوق بها."
ويقول دبلوماسيون غربيون إن موسكو تمنع بدعم من بكين نشر تقرير قدم إلى لجنة العقوبات المفروضة على إيران بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وأعد التقرير لجنة خبراء مستقلة وجاء فيه ان طهران انتهكت حظرا على الأسلحة تفرضه الأمم المتحدة بإرسالها أسلحة إلى سوريا.
ويقول مبعوثون إن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا تضغط على اللجنة التي تتخذ قراراتها بتوافق الآراء لنشر التقرير ولكن روسيا لا تسمح بذلك. وأصبح الخلاف علنيا أمس الخميس أثناء اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن نظام عقوبات الأمم المتحدة المفروضة على إيران.
وقالت سوزان رايس السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة أمام مجلس الأمن الذي يضم 15 دولة "يجب نشر التقرير النهائي للجنة بسرعة على بقية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وهو إجراء متبع بالنسبة للجان الخبراء بالأمم المتحدة."
ومضت تقول "هذا التقرير الذي لم ينشره المجلس بعد على الملأ يسلط الضوء على معلومات وعلى أفضل الممارسات التي يمكن أن تساعد الدول على الوفاء بالتزاماتها" فيما يتعلق بالعقوبات المفروضة على إيران. وأضافت "هناك حاجة لتداول" التقرير.
وقال التقرير السري الذي حصلت رويترز على نسخة منه إن معظم انتهاكات إيران لحظر السلاح الذي تفرضه الأمم المتحدة كان في صورة شحنات أسلحة لسوريا ويقول دبلوماسيون غربيون إنها ترسل بعد ذلك إلى مقاتلين لبنانيين وفلسطينيين.
وأعدت التقرير لجنة خبراء في مجلس الأمن وهي مجموعة تعد تقارير عن امتثال إيران لأربع مجموعات من العقوبات فرضتها الأمم المتحدة على طهران بسبب رفضها وقف برنامج للتخصيب النووي. ويضيف التقرير أن طهران تستخف كذلك بالعقوبات باستمرارها في تطوير برنامجها الذري.
كذلك حث السفير البريطاني مارك ليال جرانت على نشر التقرير.
وقال "بعض الأعضاء في هذا المجلس برفضهم نشر هذا التقرير إنما يحرمون العضوية الأوسع بالأمم المتحدة من الإطلاع على هذا التقييم القيم الذي من شأنه أن يساعد على التطبيق الكامل للعقوبات." ومضى يقول "يجب على اللجنة أن توافق على نشر التقرير كمسألة ملحة."
كذلك طالب مارتان بريان نائب السفير الفرنسي في الأمم المتحدة بنشر التقرير بسرعة قائلا "الشفافية مهمة هنا."
ولكن روسيا لم تعط أي مؤشر على أنها ستسمح بنشر الوثيقة.
وقال ألكسندر بانكين نائب السفير الروسي "المعلومات التي لم يتم التحقق من صحتها أو يجري تسييسها لا تساعد على تشجيع أي مبادرات في مجلس الأمن أو اللجنة."
وعبرت الصين التي منعت نشر تقارير مماثلة بشأن انتهاكات العقوبات المفروضة على السودان أو كوريا الشمالية عن موقف مماثل لموقف بانكين.
وقال يانغ تاو المندوب الصيني إن الصين تريد من اللجنة أن "تعمل استنادا إلى مبادئ الحياد والموضوعية والاستقلال وعلى أساس المعلومات الموثوق بها."
ولكنه أضاف أن بكين "تأمل أن تتخذ إيران خطوات إيجابية لتحسين ثقة المجتمع الدولي في الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني."
وترفض إيران اتهامات القوى الغربية وحلفائهم بأنها تباشر برنامجا لإنتاج أسلحة نووية ولكنها ترفض وقف برنامج لتخصيب اليورانيوم. ويشكو مفتشو الأمم المتحدة في فيينا من أن طهران لا تتعاون بشكل كامل مع تحقيق يجرونه في الأنشطة النووية الإيرانية.
وقال المندوب الصيني إنه يأمل أن يتمكن الأعضاء الخمسة الدائمون في مجلس الأمن وألمانيا من إحياء المفاوضات مع إيران لإنهاء الجمود بشأن برنامجها النووي.
لكن ليال جرانت لم يكن متفائلا بشأن فرص المفاوضات الجديدة مع إيران. وقال "إيران مستمرة في برنامجها لانتشار الأسلحة النووية والسعي إليها... لم تقدم إيران لنا سببا جيدا يدعونا إلى الاعتقاد بأنها مستعدة للتواصل من خلال مفاوضات ذات معنى بشأن برنامجها النووي."


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.