نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعلنها الأمير خالد الفيصل في لقاء بالإعلاميين بفرع الإمارة بجدة .. 7 فازوا بجائزة مكة للتميز وحجب فرع التميز الاقتصادي
نشر في البلاد يوم 06 - 06 - 2011


تصوير - ابراهيم بركات :
أعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة أسماء ثمانية فائزين حققت أعمالهم التميز ونجحت في اجتياز معايير التميز لسبعة فروع لجائزة مكة للتميز بينما حجب من ضمن الفروع الثمانية الأساسية جائزة الفرع الثالث "التميز الاقتصادي" في هذا العام للسنة الثانية على التوالي لعدم كفاءة الأعمال المرشحة.
وقال الأمير خالد: " تتضمن ثمانية فروع رئيسية، وهي : خدمات الحج والعمرة والإداري والاقتصادي والثقافي والاجتماعي والعمراني والبيئي والعلمي والتقني، والتي توزعت جوائزها بين شخصيات ومنشآت قائمة عدا فرع التميز الاقتصادي الذي حجب جائزته لهذا العام لعدم كفاءة الأعمال المرشحة ، مبيناً أن حفل التكريم للفائزين سيكون في منتصف شهر رجب الجاري.
وتابع أمير مكة "أن التميز في خدمات الحج والعمرة كان في هذه الدورة للإدارة العامة للمرور بالمملكة، وذلك لتميز الإدارة في تحقيق انسيابية في الحركة المرورية ورقي في الخدمة المقدمة لضيوف الرحمن خلال موسم حج العام الماضي وتطبيق قرار مجلس الوزراء القاضي بمنع دخول المركبات التي تقل حمولتها عن 25 راكبا إلى حرم المشاعر المقدسة بشكل مميز، مما كان له الأثر الكبير والملموس في تفعيل مخرجات حملة الحج عبادة وسلوك حضاري.
وأضاف سموه أن التميز الإداري فازت به شرطة محافظة جدة، وذلك لقدرة هذا الجهاز الأمني على تحقيق التميز من خلال خفض نسبة معدلات الجريمة في المحافظة على الرغم من تعقد البيئة السكانية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وكذلك أثبت هذا الجهاز أن التطور الأمني بات ملموساً وموجهاً لخدمة المجتمع من خلال مد جسور التواصل بين الشرطة والمجتمع وتأكيد دورها كشريك في خدمة المجتمع وليس فقط كحافظ للنظام وضابط للجريمة.
وأضاف سموه أن مدارس عبدالرحمن فقيه النموذجية في مكة المكرمة حققت جائزة التميز الثقافي، وذلك لتميزها في إبراز ثقافة العمل الجماعي والاجتماعي من خلال استضافتها للأنشطة الثقافية وتفعيل دورها في المجتمع كشريك فاعل وكذلك أسس هذا الصرح التعليمي لينشد التميز والإبداع باستثمار الكوادر البشرية عالية التأهيل وتقنيات العصر الحديثة المتطورة، مما جعل طلابه يحصدون التفوق على شتى الأصعدة المحلية والعالمية بالرغم من عمرها الزمني القصير الذي يقدر بنحو خمسة أعوام.
وعن التميز الاجتماعي، كشف سموه أن سارة بنت عبدالله بغدادي، هي التي حصدت هذه الجائزة لما تميزت به من خلال قدرتها على تحويل العطاء من عمل خيري إلى تغيير اجتماعي، وتمتعها بحس وطني أطلقت على ضوئه لتمارس مهامها في مجال العمل التطوعي من خلال المشاركة في العديد من الحملات وإلقاء المحاضرات وتنظيم البرامج الاجتماعية، مبيناً أن دورها الأبرز كان في إدارتها وتنظيمها للمستودع الإنتاجي وإدارة عمليات التوزيع وجمع التبرعات لحملة أهالي جدة للتكافل وإغاثة متضرري السيول لعامي 1431 و 1432 ه وتحفيز وإدارة أكثر من 2000 متطوعا ومتطوعة للحملة.
وأبان أمير مكة، أن التميز العمراني فاز به المركز الطبي الدولي، لتميز المركز في عمرانه بالاعتماد على تطبيق فن العمارة الإسلامية التي مزجت بين الحضارة والحداثة، كما أن المركز تفرد في تقديمه للرعاية الصحية للمريض من خلال الاعتماد على مفهوم الشفاء بفن التصميم المعماري من خلال إدخال العناصر التي تعين على الشفاء مثل الإضاءة الطبيعية في جميع غرف المرضى والمناظر الخلابة لتشكل بيئة صحية ملائمة، مما جعله يعد الطراز الأول طبياً ومعمارياً يفوق في مستواه المعايير العالمية، لافتاً إلى أن التميز البيئي فاز بها البنك الإسلامي للتنمية، لتميز البنك من خلال إدارته لمشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي الذي أسهم في الحفاظ على بيئة المشاعر المقدسة والقضاء على السلبيات التي كانت تحدث من السابق، الأمر الذي جعل هذا المنجز يعد منجزاً حضارياً ومميزاً وقادراً على خلق بيئة صحية لضيوف الرحمن وداعماً خيري لفقراء الحرم وعدد من الدول التي تقوم إدارة المشروع بتوزيع اللحوم عليها وفق آلية تحافظ على صحة الإنسان وترتقي ببيئة المكان.
وعن فرع التميز العلمي والتقني الذي كان مناصفة بين طالب وطالبه من الفصل الدراسي الثاني الثانوي، بين سموه أن جائزة فرع التميز العلمي والتقني جاءت مناصفة بين الطالبة بيان بنت محمد حسين مشاط، والطالب محمود بن معتز غلمان، حيث أن الأولى تم ترشيحها للفوز لتميزها بتحقيق المركز الأول دولياً بمعرض إنتل أيسف 2011م بلوس أنجلوس في الولايات المتحدة الأمريكية بمجال العلوم الإنسانية عن مشروعها ( جوجل بلأي ) وهي عبارة عن لعبة تعليمية تبين فاعلية ألعاب الفيديو التعليمية في تنمية استخدام محركات البحث لدى الأطفال من سن 9 - 12 عام وتخليد اسمها بكويكب بالفضاء من قبل شركة أمريكية، وأما الطالب الآخر فذلك لتميزه بتحقيق المركز الرابع دولياً بمعرض إنتل أيسف 2011م بلوس أنجلوس في الولايات المتحدة الأمريكية بمجال علم الأحياء الدقيقة عن مشروع دراسة بحثية في علاج السرطان بطريقة مبتكرة وكذلك حصوله على براءة اختراع للنظارة السامعة في العام الماضي، كما أن الطالب حاصل في مقياس القدرات العقلية " الذكاء" على 149 وفي التفكير الإبتكاري على 190 ، وهو حاصل أيضا على 360 ساعة تدريبية من قبل مركز الموهوبين، و شارك في العديد من المسابقات التي حصد فيها مراكز متقدمة".
وأكد الأمير خالد في المؤتمر الصحفي الذي شهد " تكريم الرعاة والداعمين لجائزة مكة للتميز" ارتياحه لحجم الأعمال التي تقدمت للجائزة في فروعها الثمانية في الدورة الثالثة، التي تم التقدم لها بصفة فردية وجماعية من جهات خدمية وعلمية وبحثية، معتبراً ذلك مؤشراً جيداً على حجم الاهتمام الكبير بالجائزة وأهميتها في تطوير مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والعلمية والثقافية في المنطقة.
وأشار سموه إلى أن فروع الجائزة تنسجم مع طبيعة الأوضاع في منطقة مكة المكرمة، وأن التميز العلمي وتوطين التكنولوجيا يعد طريقاً رئيسياً نحو الوصول إلى العالم الأول، داعياً إلى أهمية الاستفادة من البحوث والمشاريع المقدمة للجائزة في حل الكثير من المشكلات الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية والبيئية، لا سيما على صعيد التخلف والعشوائيات والبطالة وتلوث البيئة وغيرها ".
لقطات من اجابات الأمير خالد على أسئلة الصحفيين
جدة - بخيت طالع :
قال الأمير خالد الفيصل رداً على أسئلة الصحفيين بعد تلاوته اسماء الافراد والجهات الفائزة بالجائزة:
أنتم الذين تقيمون الجائزة وتقيمون ادائها وردة فعلها، وتقيمون كذلك مستوى الجهات اذا كان ارتقى بوجود الجائزة.
وقال سموه رداً على سؤال من (البلاد) ان حجب الجائزة عن الفرع الاقتصادي لا يعني ان هناك من لا يستحق الجائزة ولكن لان هناك نقص في الترشيحات وتقييم للاعمال الجيدة من قبل المرشحين.
وقال الأمير خالد الفيصل حول دور إمارة منطقة مكة المكرمة في تشجيع السعودة ان هناك دراسات كثيرة عملت عن الادارات الخاصة الحكومية والاهلية في هذا المجال ويجب ان نعطيها فرصة الحقيقة، نعطي فرصة لكل هذه الادارات في اعلان ما لديها من خطط ومن آليات كذلك لكي نحكم عليها.
اما دور الامارة فهو دور مساعد وفاعل في انجاح اية خطة تتبناها الوزارة.
وقال أمير منطقة مكة ان كل محافظات المنطقة لها الحق في الترشيح والترشيح لهذه الجائزة المهم هم المرشحون فهم اصحاب الرأي وهم الذين يختارون، ثم نحن نختار من المرشحين.
وطلب الأمير خالد من اهالي منطقة مكة المكرمة المساهمة بشكل أكبر وأكثر جدية وبحيادية في جائزة مكة للتميز لان هذه الجائزة لا يرشح لها على الهواء ولكن على المجهود وعلى الاحقية لنيل هذه الجائزة.
وحول ادخال فرع السياحة في الجائزة رد الأمير خالد الفيصل قائلا انا اريد الخلط بين الحج والعمرة والسياحة وهذه المنطقة يكفيها شرفاً ان نحتفي ونستقبل ضيوف الرحمن في كل عام ولا يجب ان نخلط بين الحج والعمرة والسياحة فهذا واجب ديني والسياحة منحة شخصية للفرد والاسرة.
الفائزون بجائزة مكة للتميز الدورة الثالثة لعام 1431ه
الفرع : التميز في خدمات الحج والعمرة
- الادارة العامة للمرور بالمملكة
مبرر الترشيح :
تميزها في تطوير عملها خلال موسم حج عام 1431ه بمنع المركبات أقل من 25 راكبا بالدخول إلى لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة مما كان له الاثر الكبير والملموس في تفعيل مخرجات حملة الحج عبادة وسلوك حضاري.
الفرع: التميز الاداري:
- شرطة محافظة جدة
تميزها في انخفاض نسبة الجريمة بمدينة جدة والتي ارتكزت على المستوى المتميز لإختيار وتأهيل وتدريب العنصر البشري داخل الجهاز وزيادة الوعي لدى المجتمع بالحملات التوعوية وزيادة عدد وآليات المرافق الامنية وتوظيف التقنية لإدارة العمل المتميز بشقيه الاداري والجنائي.
الفرع: التميز الاقتصادي
حجبت
لعدم كفاء الاعمال المرشحة واستيفائها لشروط ومعايير الترشيح للجائزة.
الفرع :التميز الثقافي
- مدارس عبد الرحمن فقيه النموذجية:
مبرر الترشيح:
تميزها في السعي نحو تشجيع ثقافة العمل الجماعي والاجتماعي بالانشطة واستضافتها للانشطة الثقافية وتجربتها المتميزة في إدارة العمل الالكتروني المميز مما جعلها تحصد تخريجها الدائم للطلبة المتفوقين والمميزين على مستوى المنطقة بشكل خاص والمملكة بشكل عام.
الفرع: التميز الاجتماعي
- سارة عبدالله بغدادي
مبرر الترشيح:
تميزها في المشاركة في العمل التطوعي الدائم بالمنطقة وبالاخص إدارتها وتنظيمها للمستودع الانتاجي وإدارة عمليات التوزيع وجمع التبرعات لحملة اهالي جدة للتكافل وإاثة متضرري السيول لعام 1431/1432ه وتحفيز وإدارة أكثر من من 2000 متطوع للحملة .
الفرع : التميز العمراني
- المركز الطبي الدولي
مبرر الترشيح:
تميزه بهندسة معمارية فريدة من نوعها للعمارة الاسلامية تحت معايير مدروسة من قبل مهندسين وأطباء نفسيين لمراعاة وصول اشعة الشمس الطبيعية لغرف المرضى والذي بلغت تكاليف تكاليف إنشائه أكثر من نصف مليار ريال.
الفرع :التميز البيئي
- البنك الاسلامي للتنمية
مبرر الترشيح:
تميزه عن مشروع المملكة العربية السعودية للافادة من لحوم الهدي والاضاحي بموسم الحج وقضائه على كثير من الظواهر السلبية وإسهامه في حماية بيئة المشاعر المقدسة من التلوث البيئي .
الفرع: التميز العلمي والتقني
الفائز الأول:
الطالبة بيان بنت محمد حسين مشاط (2ثانوي)
مبرر الترشيح:
تميزها في تحقيق المركز الاول دوليا بمعرض انتل أيسف 2011 بلوس أنجلوس بامريكا بمجال العلوم الانسانية عن مشروعها "جوجل بلاي وهي عبارة عن لعبة تعليمية تبين فاعلية ألعاب الفيديو التعليمية في تنمية استخدام محركات البحث لدى الاطفال من سن 9 سنوات إلى 12 سنة وتخليد اسمها بكويكب بالفضاء من قبل شركة أمريكية.
الفائز الثاني:
الطالب محمود بن معتز غلمان (2ثانوي)
مبرر الترشيح:
تميزه في حصوله على المركز الرابع دوليا بمعرض أنتل أيسف بلوس انجلوس بالولايات المتحدة الامريكية في مجال علم الاحياء الدقيقة عن مشروع دراسة بحثية في علاج السرطان بطريقة مبتكرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.