وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليوم..بدء مرحلة قيد الناخبين لانتخابات أعضاء المجالس البلدية
نشر في البلاد يوم 24 - 04 - 2011

أكملت اللجان المحلية لانتخابات أعضاء المجالس البلدية في مختلف مناطق المملكة استعداداتها لبدء عملية قيد الناخبين لانتخابات أعضاء المجالس البلدية في الدورة الثانية التي تنطلق اليوم السبت 19 /5/ 1432ه وتستمر 27 يوما، لتنتهي بنهاية دوام الخميس 16/ 6/ 1432ه في وسط توقعات بإقبال كبير من المواطنين على عملية القيد.
وتعد هذه المرحلة أولى المراحل العملية لإجراء لانتخابات الدورة الثانية لانتخابات أعضاء المجالس البلدية، حيث يتم فيها حصر وتسجيل من تنطبق عليهم شروط الانتخاب في سجلات مخصصة تسمى جداول قيد الناخبين خلال الفترة الزمنية المحددة في مراكز الانتخاب، يلي ذلك إصدار جداول قيد الناخبين ونشرها لمدة محددة بالشكل الذي يتيح الاطلاع عليها ويفتح مجال الطعن والتصحيح فيها.
استعدادات مبكرة
وقد استبقت وزارة الشؤون البلدية والقروية هذه الاستعدادات مبكرا، حيث نظمت العديد من ورش العمل للمشاركين في الانتخابات من خارج الأمانات والبلديات في مختلف المناطق، استعدادا لمباشرة مهامهم وأدوارهم المتعلقة بالتنظيم والإشراف للانتخابات البلدية المقبلة، تبعتها ورش عمل أخرى لرؤساء البلديات الموكل إليهم رئاسة الانتخابات في جميع المناطق والمحافظات.
وبيّنت اللجنة العامة لانتخابات أعضاء المجالس البلدية أن أوقات استقبال الناخبين في مراكز التسجيل ستكون طوال أيام الأسبوع عدا يوم الجمعة، وأن وقت القيد في سجل الناخبين من السبت إلى الأربعاء لمدة خمس ساعات تبدأ بعد صلاة العصر، أما يوم الخميس فستكون فترة القيد صباحية ولمدة خمس ساعات ابتداءً من الساعة الثامنة.
وأكدت اللجنة -في بيان لها بهذا الخصوص- أن تعديلات طفيفة أدخلت على الشروط الخاصة بالانتخابات في هذه الدورة، من ذلك أنه" يحق لكل مواطن الانتخاب شرط ألا يقل عمره عند حلول موعد الاقتراع عن (21) سنة هجرية، وأن يكون متمتعاً بالأهلية الشرعية، وأن يكون مقيماً في نطاق الدائرة الانتخابية التي يباشر فيها الانتخاب، وأنه في حالة إقامة الناخب في نطاق أكثر من دائرة انتخابية فيجب أن يختار منها دائرة واحدة فقط لممارسة حقه في الانتخاب والترشح بها".
شروط التسجيل
وأوضحت اللجنة أن المواطن الذي يريد التسجيل في قيد الناخبين يجب عليه إحضار أصل بطاقة الهوية الوطنية، حيث تعد الوثيقة الرسمية المعتمدة للقيد ولا تقبل أية وثيقة أخرى سواها، داعية في الوقت نفسه جميع المواطنين الذين تنطبق عليهم شروط القيد إلى المبادرة بتسجيل أسمائهم كي يكون لهم حق التصويت يوم الاقتراع، إذ أن القيد في سجل الناخبين يعد شرطاً اساسياً للتصويت، كما هو أيضا شرط للتسجيل كمرشح لعضوية المجلس البلدي.
وأشار بيان اللجنة إلى أن النظام لا يجيز للمواطن التفويض للتسجيل في جداول قيد الناخبين إلا في حالتين: إحداهما المعاق بدنياً، وله بموجب تفويض خاص مبني على شهادة رسمية تثبت إعاقته بدنياً أن يفوض أي مواطن آخر يتقدم عنه إلى مركز الانتخاب لقيده ناخبا وكذلك التصويت عنه يوم الاقتراع وفق الإجراءات المحددة في ذلك، وبإمكان المعاق بدنياً أن يكون تفويضه فقط خاصا بقيده كناخب، أما الحالة الأخرى فتشمل ذوي الموانع الشرعية أو النظامية "وهم المواطنون الذين يحول دون حضورهم إلى مركز الانتخاب حكم أو قرار" ويستطيع ذو المانع الشرعي أو النظامي أن يفوض عنه مواطنا آخر بموجب وكالة شرعية وشهادة رسمية تثبت المانع الشرعي أو النظامي، ويجوز أن يكون التوكيل لقيده ناخبا وكذلك التصويت عنه يوم الاقتراع أو أن يكون تفويضه خاصاً بقيده كناخب فقط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.