"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اكتشف وطنك وتمتع بمواهبك .. برنامج هادف لخدمة طلاب المدارس بجميع مراحلها
نشر في البلاد يوم 17 - 03 - 2011

شركة مزايا الشباب العالمية هي شركة مرخصة من قبل الهيئة العامة للسياحة والاثار اخذت على عاتقها اعداد وتنفيذ برنامج وظيفي يقدم لطلاب المرحلة الثانوية والجامعات برعاية وتعاون القطاع الخاص ويعد البرنامج ترجمة حقيقية لبعض رؤى خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين حفظهما الله من اجل خدمة المجتمع بهدف تحقيق الجودة الشاملة للوطن وابنائه عن طريق "التعليم والتثقيف بالترفيه" تحت شعار "اكتشف وطنك.. وتمتع بمملكتك.
تعريف بالبرنامج
البرنامج عبارة عن (نشاط لا منهجي) يثري معرفة الطلاب عن طريق الرحلات التبادلية بين مناطق المملكة والانشطة المصاحبة حيث يضم البرنامج في طياته عدة انشطة منها ما هو سياحي .. تعليمي.. ثقافي.. اجتماعي.. ترفيهي" يستفيد منه طلاب المرحلة الثانوية والجامعية ومن اهم اهداف البرنامج تنمية (الحس الوطني) لدى الطلاب (ومحاربة الفكر المنحرف).
اهداف البرنامج
* تنمية الحس الوطني (روح الانتماء والولاء للوطن) لدى الطلاب وخاصة من هم في المرحلة الثانوية والجامعية وتحصينهم ضد الافكار المنحرفة والدخيلة ولغط الغوغائيين تجاه وطنهم.
* تنمية مفهوم الثقافة السياحية لدى الطلاب بطرق مشوقة وحديثة.
* تشجيع الطلاب المتميزين والمتفوقين دراسياً ومكافأتهم بأولوية إشراكهم في هذه الرحلات.
* تعليم وتدريب الطلاب على تحمل المسؤولية من خلال تنوع الانشطة.
* تعريف الطلاب بأطياف الوطن المختلفة وعراقة ماضيهم واصالة حاضرهم ومكتسبات وإنجازات مملكتهم.. التي بها انصهرنا داخل وطن واحد يجب المحافظة عليه.
* توعية الطلاب وارشادهم خلال اوقات الرحلة اما عن طريق المحاضرات او بالنشرات.
* تنمية روح الحوار والوسطية والاعتدال ونبذ التعصب وتقبل الرأي الآخر.
* زيادة لحمة نسيج المجتمع.
آلية الاختيار والتنفيذ
بالنسبة لشباب المرحلة الثانوية يتم اختيار الطلاب المشاركين (بعد موافقة اولياء امورهم) والمشرفين عليهم خلال الرحلة من قبل ادارة التعليم والمدارس المعنية.
اما بالنسبة لطلاب الجامعة فان عمادة شؤون الطلاب تقوم باختيار الطلاب المشاركين اما التنفيذ فإنه يناط الى الشركة باعداد برنامج الرحلة والفعاليات بالتنسيق مع الجهات المعنية بعدها تقدم للطالب المشارك (تذاكر سفر بالطائرة والاقامة بفندق فخم والاعاشة في بوفيه مفتوح والتنقل الداخلي بوسائل نقل حديثة ومكيفة يواكبها عناية طبية مكونة من طبيب ومساعده يصحبا المجموعة طوال الرحلة).
نبذة عن المرحلة السابقة
نفذ البرنامج كمرحلة تجريبية لاربعة اعوام لطلاب مدارس الابناء المرحلة الثانوية ادارة الثقافة والتعليم للقوات المسلحة واستفاد منه عدد اربعة آلاف واثنان وثلاثون مشارك منهم ثلاث الاف وستمائة وستة وتسعون طالبا وثلاثمائة وستة وثلاثون مشرفاً.
الرحلة وما يصاحبها من فعاليات
تبدأ الرحلة صباح كل يوم أربعاء الى عصر الجمعة من كل اسبوع (خلال العام الدراسي يطلع المشاركون عل معالم المنطقة التي يزورونها ليعرفوا عليها عن قرب ويتضمن البرنامج عدة فعاليات.
الجهات المستفيدة من البرنامج:-
الهيئة العامة للسياحة والاثار
انطلاقا من اهتمام المملكة بالمحافظة على الموروثات الحضارية والثقافية الزاخرة لوما يتوافر فيها بفضل الله من موارد كبيعية متنوعة ومرافق سباحية كثيرة ومتميزة وبنية اساسية متطورة وهي امور هيأت بيئة ملائمة للتنمية السياحية الشاملة والمستدامة في جميع مناطق المملكة الثلاثة عشر كان لزاما على المشاركين التعرف على عن قرب وذلك بزيارة المعالم الاثرية والمتاحف في المنطقة.
وزارة الداخلية
امارات المناطق والمحافظات
يتم اختيار نخبة من الطلاب المشاركين لزيارة المسؤولين الذين يدورهم يرحبون بهم ويزرعون الثقة فيهم وبحثوهم على بذل الجهد لأنهم رجال المستقبل.
مديرية الامن العام
يقوم احد الضباط بإلقاء محاضرة على الطلاب المشاركين في الرحلة عن كيف يكون المواطن رجل أمن في وطنه.
الادارة العامة لمكافحة المخدرات
يقوم فريق الادارة بالقاء محاضرة على الطلاب المشاركين في الرحلة عبر اضرار المخدرات وطرق مكافحتها مستخدين ةسائل عرض مرئي (Data show) مع توزيع مطويات CD وتمكين أحد (التائبين) من اني روي قصته ويحذر المشاركين من معبة الانسياق وراء الأهواء.
الادارة العامة للمرور
يقوم احد ضباط المرور بإلقاء محاضرة على الطلاب عن الحوادث المرورية وطرق القيادة الامنة وضرورة التقيد بانظمة المرور والتعرف بنظام ساهر مع توزيع مطويات و CD على الطلاب وتمكين احد (الشباب المقعدين) جراء حادث مروري بسبب السرعة من ان يروي قصته ويحذر المشاركين من مغبة التهور في قيادة المركبات وضرورة مراعاة حقوق الطريق والآخرين.
الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة
ولأهمية المحافظة على البيئة وضرورة العمل الجماعي للمحافظة على بيئة نظيفة الهواء والماء وسبل مكافحة ما يظهر من تلوث في البر والبحر وغير ذلك كثير، يقوم فريق من المتخصصين والناشطين في هذا المجال بإلقاء محاضرة على المشاركين مع توزيع مطويات و CD.
ليتم بذلك:
* وجود بيئة نظيفة خالية من التلوث.
* تعليم الطلاب أهمية وجود بيئة نظيفة وكيفية المحافظة عليها.
* توعية وتدريب الطلاب على أهمية العمل الجماعي.
وزارة الشؤون الإجتماعية
يتم ترتيب زيارة لأحد جمعيات الأيتام.ويُسلم الطالب المشارك هدية رمزية يقدمها لزميله في (الجمعية) ويكون بصحبة المجموعة وجبة غداء يتناولونها جميعاً مع زملائهم في (الجمعية).
ليتم بذلك:
* ادخال السرور في نفوس الأيتام المقيمين في (الجمعية).
* اشعار الأيتام أن هناك من يفكر فيهم وأنهم جزء لا ي يتجزأ من المجتمع
* تعلم الطلاب بأنهم يحظون بنعمة وجودهم داخل أسرهم.
* تعلم الطلاب بأن عليهم واجب اجتماعي تجاه اخوانهم وزملائهم الأيتام.
القطاع الخاص
يتم ترتيب زيارة لعدد من المصانع الموجودة بالمنطقة محل الزيارة بحيث تستقبل إدارة المصنع الطلاب ومن ثم يقدم لهم شرح موجز بالمنتج وأهميته وطريقة تصنيعه، بعدها يقوم الطلاب بزيارة ميدانية في أرجاء المصنع يشاهدون مراحل التصنيع وفي ختام الزيارة توزع عليهم بعض الهدايا التذكارية.
ليتم بذلك:
* التعريف بالمدن الصناعية.
* التعريف بالصناعات الوطنية بشكل عام.
التعريف بطريقة تصنيع المنتج.
القطاع الخاص
إيماناً بأنه لن يتمكن جميع الطلاب باستكمال دراستهم الجامعية وأهمية التعليم الفني لما فيه استكمالا لنهضة الوطن فإنه يتم زيارات ميدانية لبعض المنشآت المتخصصة.
ليتم بذلك:
* لتعريف الطلاب بأن التعليم المهني لا يقل أهمية عن غيره.
* تحفيز الطلاب لإختيار وتحديد مستقبلهم بالمعاهد التي تتناسب وقدراتهم.
الأماكن التي قام الطلاب بزيارتها ميدانياً خلال الرحلات الماضية
جدة:
- سمو محافظ جدة
- أكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران.
- المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات.
- واحة جدة للعلوم الترفيهية.
- المؤسسة العامة لتحلية مياه البحر - محطة جدة.
- المنطقة التاريخية.
- بيت نصيف.
- متحف جدة الاقليمي للآثار والتراث الشعبي ( قصر خزام).
- متحف أبرق الرغامة.
- متحف كلية علوم البحار.
- منتزه مرسى الأحلام.
- منتزه الجنقل لاند.
- منتزه الشلال.
- حلبة سباق السيارات (جدة ريس).
- النادي الأهلي الرياضي.
- نادي الاتحاد الرياضي.
- مصنع السكر - صافولا.
- مصنع الزيت - صافولا.
- مصنع حليب السعودية - سدافكو.
- مصنع الآيس كريم - سدافكو.
جولة داخل مدينة جدة والكورنيش.
مكة المكرمة:
- زيارة الحرم المكي الشريف وأداء الصلاة.
- مصنع كسوة الكعبة المشرفة.
- متحف عمارة الحرمين.
- جمعية رعاية الأيتام بمنطقة مكة المكرمة.
- جسر الجمرات بمنى.
الرياض:
- سمو أمير منطقة الرياض.
- فعاليات مهرجان الجنادرية.
- منطقة الحكم.
- واحة الأمير سلمان للعلوم.
- قصر طويق.
- المتحف الوطني
- مركز الملك عبدالعزيز التاريخي
- متحف المصمك التاريخي.
- مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية.
- جمعية سند لدعم اطفال مرضى السرطان.
- مصنع اسمنت اليمامة.
- مصانع ومزارع البان المراعي.
- مصنع العربة للسيارات.
- متحف صقر الجزيرة للطيران.
- حلبة الريم لسباق السيارات.
- ملاهي الحكير.
- نادي الهلال الرياضي.
- نادي النصر الرياضي.
- نادي الشباب الرياضي.
- برج المملكة
- برج الفيصلية
- جولة داخل مدينة الرياض.
المنطقة الشرقية:
- سمو أمير المنطقة
- متحف الدمام الإقليمي.
- قلعة تاروت.
- مركز الأمير سلطان للعلوم والتقنية "سايتك".
- معرض ارامكو السعودية.
- مصنع الزامل للحديد.
- مصنع الزامل للمكيفات.
- جسر الملك فهد.
- القرية الشعبية.
- ملاهي الحكير.
- قرية الدلفين.
- نادي الاتفاق الرياضي.
- جولة داخل مدينتي الخبر والدمام والكورنيش.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.