«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خالد الفيصل يرعى لقاء المجلس الأعلى لمعرض مكة الحضري.. اليوم
نشر في البلاد يوم 26 - 10 - 2009

يترأس صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة والرئيس الأعلى للمرصد الحضري صباح اليوم بالإمارة اللقاء الأول للمجلس الأعلى للمرصد الحضري بمنطقة مكة المكرمة ، بحضور أعضاء المجلس الأعلى من الإدارات الحكومية والإدارات الأخرى ذات العلاقة
وعبر معالي أمين محافظة جدة المهندس عادل بن محمد فقيه عن سروره البالغ بترؤس سمو الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة لفعاليات اللقاء الأول للمجلس الأعلى للمرصد الحضري.
وأشاد بالدعم اللامحدود من قبل سموه مما يعطي دافعا قويا لانجاز البرامج والخطط التطويرية للمرصد الحضري بالمنطقة.
وأوضح فقيه أن اللقاء سوف يتخلله عرض واعتماد قيم مؤشرات المرصد الحضري المرحلة الأولى بواقع 80 مؤشر.
وقال إن أمانة محافظة جدة قامت من جانبها بتطوير برنامج نظم المعلومات الجغرافية (GIS) لدعم تطبيقات المرصد الحضري المحلي لمحافظة جدة (JUO).، ويهدف المرصد إلى تزويد الأمانة بمؤشرات حضرية لتتبع عمليات التطور الحضري والخواص المتعلقة بها.
وأضاف أن نظم المعلومات الجغرافية تستخدم في الوقت الحالي كوسيلة لها قيمتها ، بهدف التعرف على الاتجاهات وتقييم أداء السياسات.، وأنه طبقاً لخطة الأمانة فإن وظيفة منظومة المعلومات الجغرافية (GIS) للمرصد الحضري لمحافظة جدة (JUO)هي المساهمة في تبسيط وتسهيل ربط تفاعل المؤشرات الحضرية.
وذكر أمين جدة أن الأمانة قامت بتأسيس مركز لنظم المعلومات الجغرافية (GIS) من مهامه تسهيل وتنسيق ودعم وتطوير الجوانب المعلومات الجغرافية للأمانة والتي تتضمن تطوير البنية الأساسية و جمع وتوزيع معلومات نظم المعلومات الجغرافية الخاصة بالأمانة، ومساعدة الإدارات في استمرار وظائف دعم منظومة المعلومات الجغرافية ، والتفاعل مع الشركاء من الخارج ، ودعم و تطوير الشركات مع القطاع العام والخاص.
يذكرأن المرصد الحضري لمحافظة جدة يعتبر من أوائل المراصد الحضرية على المستوى الدولي حيث حاز مؤخراَ على جوائز إنجاز دولية ، منها جائزة أفضل الحلول من منظمة هيئة الأمم المتحدة وجائزة التميز في مجال تطبيق نظم المعلومات الجغرافية من شركة ( أزري العالمية) في الولايات المتحدة الأمريكية.
كما وجه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة بالعمل في مشروع خزام حسب الخطة الزمنية الموضوعة وذلك لدى ترؤس سموه في مكتبه بجدة اليوم اجتماعاً مع أمين جدة ومسؤولي شركة دار الأركان بشأن مشروع خزام .
وأكد سموه خلال الاجتماع ضرورة إنشاء مراكز أحياء للرجال والنساء في كل مخطط جديد وعدم فرض دخول الملاك كشركاء في المشروع وترك الخيار للمالك في التفويض.
وقدم المسؤلون في شركة دار الأركان أثناء الإجتماع عرضاً مفصلاً عن سير المشروع والمراحل المتقدمه التي وصلت اليه مؤكدين ان المشروع سينتهي حسب ماوجه به أمير منطقة مكة المكرمة في الخطة الزمنية الموضوعة له.
كما رأس صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة بمكتب سموه بجدة امس اجتماعا لعرض التصور النهائي للمشاريع السياحية في محافظة الليث بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وعدد من الإدارات الحكومية في المنطقة ورجال الأعمال .
وأوضح المدير التنفيذي لجهاز التنمية العامة للسياحة والآثار بمنطقة مكة المكرمة محمد العمري أن هذا التعاون الوثيق بين الهيئة العامة للسياحة والآثار وأمانة جده يأتي تنفيذاً لتوجيهات سمو أمير منطقة مكة المكرمة بتطوير الواجهة البحرية لمنطقة مكة المكرمة ابتداء من رابغ شمالاً إلى القنفذه جنوباً .
وبين العمري أن سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار قدم عرضاً لمنظومة المواقع السياحية بالليث التي اشتملت على تطوير منتجعين رئيسين الأول جنوب الشعيبة والأخر شاطئ الليث من ضمن المواقع التي تم تسليمها من قبل وزارة الزراعة إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية حيث تتميز محافظة الليث على اطلالتها البحرية والصحراوية والجبلية بالإضافة إلى كونها وجهه حالية لنشاط الغوص وتعتبر محافظة الليث مقصد للربيان الذي سيتم استغلاله كأحد مقومات التطوير لهذه المنظومة.
وأضاف انه سيتم تطوير جزيرة جبل الليث كأول جزيرة في البحر الأحمر لتكون مكملة لرؤيا تطويريه لشاطئ الليث وتضمنت الرؤيا التطويرية لليث وجود مرسى لاستقبال المراكب البحرية ومنطقة مطاعم وإيواء ومركز لمعدات الغوص واليخوت البحرية بالإضافة إلى طرح فرص استثمارية لمتحف بحري .
وأشار المدير التنفيذي لجهاز التنمية العامة للسياحة والآثار بمنطقة مكة المكرمة أن هناك فرص استثمارية أخرى تأتي على مراحل مثل قرية الصيادين وفندقين ومناطق للوحدات السكنية ضمن الستة مراحل وفقا لاستقبال الطلب الاستثماري وسيتم التعامل مع تطوير جزيرة جبل الليث لإيجاد وحدات متنوعة المساحات لنزل بيئية ضمن ثلاثة مراكز رئيسية على جبل الليث وتجهيز مسارات للتمتع بطبيعة الجبل أما المنتجع الرئيسي جنوب منطقة الشعيبة سيتم تنفيذها ضمن مرحلتين رئيسيتين تشتمل على مطاعم ومناطق تجارية وعدد من الفنادق ووحدات الأيواء بالإضافة إلى خور مطل على المنطقة الرئيسية وإنشاء وحدات إيواء عائمة على أحد البحيرات إضافة إلى أنشطة بحرية بالإضافة إلى منطقة تخييم ومراكز مغامرات ومراكز ترفيهيه وساحة احتفالات لاستغلال مقومات الموقع / قرية العطلات / التي تستهدف شريحة السائح ليوم واحد أو نصف يوم .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.