الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بالابتسامة تجني السلامة
نشر في البلاد يوم 22 - 10 - 2009

هي تأشيرة الدخول الى قلوب الغرباء.. هي تعبير عن صفاء النفس ونقاء السريرة .. حمامة السلام تدعو المتخاصمين الى التصالح والمتصالحين الى التفاهم والمتفاهمين الى الود والمحبة والإخاء.. إنها تبعث على الارتياح ..وهي بلسم للجراح .. انها الابتسامة التي لا تتبعها ندامة ولا يفضي تحملها الى اي غرامة.. بل تكسب صاحبها في الصدر سلامة.. لأنها للطهر علامة.. وبها ومعها يكون الشخص موصوفاً بالاستقامة.. إنها الابتسامة. وقد ورد ذكر الابتسامة في القرآن الكريم في قوله تعالى:"حتى إذا أتوا على وادي النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لايشعرون فتبسم ضاحكًا من قولها وقال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين" سورة النمل.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "تبسمك في وجه أخيك صدقة" .. وقد قال الحكماء قديما جملا معبرة عن الابتسامة منها مقالة شكسبير: ان تشق طريقا بالابتسامة ..خير من ان تشقه بالسيف .. انظروا ما اسهلها .. فهل نبخل على انفسنا بأن نكسب مزيدا من الحسنات من الله تعالى ومزيدا من الاصدقاء والعلاقات الانسانية نظير ابتسامتنا في وجه الآخرين.
قال الشاعر:
خذ الحياة كما جاءتك مبتسما
في كفها الغار أو في كفها العدم
وارقص على الورد والأشواك متئدا
غنت لك الطير أو غنت لك الرجم
واعمل كما تأمر الدنيا على مضض
والجم شعورك فيها إنها صنم
فأتمنى من الموظفين ان يبتسموا في وجوه المراجعين.. واتمنى ان يبتسم الطبيب في وجه مريضه.. اتمنى ان تبتسم المعلمة وهي تلقى احباب الله من الاطفال الصغار وحتى الطالبات الكبيرات فالابتسامة لا تكلف شيئا .. ولقد ثبت ان الابتسامة تتطلب مجهوداً أقل من مجهود التكشيرة .. فمجموع العضلات المستخدمة عند الابتسامة هي 14 عضلة من عضلات الوجه بينما عند التكشير والعبوس فإننا نستخدم 70 عضلة من عضلات الوجه .. هذه دعوة مني ان نبتسم حتى وان كانت احزاننا تطغي على قلوبنا .. دعونا نبتسم حتى وان مزقتنا نوائب الدهر.. دعونا نبتسم حتى وان كان الاكتئاب يعلو قسمات وجوهنا لأن الناس لا ذنب لهم في ان يروا عبوسنا وتقطيب جباهنا وللابتسامة فوائد عظيمة ومنافع جمة منها ان الابتسامة تحفظ للانسان صحته النفسية والبدنية وتساعد على تخفيف ضغط الدم وتنشط الدورة الدموية وتزيد من مناعة الجسم ضد الامراض والضغوطات النفسية والحياتية وتساعد المخ على الاحتفاظ بكمية كافية من الأوكسجين ولها آثار ايجابية على وظيفة القلب والبدن والمخ.. ويتمتع المبتسم بنبض سليم متزن كما ان الهدوء والطمأنينة تتسرب الى داخل نفسه.
الابتسامة تزيد الوجه جمالا وبهاء.. وهي نوع من العلاج الوقائي لأمراض العصر.. لأنها صمام امان من القلق والكبت والاكتئاب فالتجمل بها يقلل من حموضة المعدة ويساعد على زيادة افرازات الغدد الصماء مثل غدة البنكرياس والغدد الكظرية والدرقية والنخامية ويساعد على إزالة التوتر العصبي.. إن الابتسامة علاج لحالات كثيرة من الصداع.. كما اثبتت التجارب البحثية ان الابتسامة تزيد من نشاط الذهن وتقوي الذاكرة وتؤدي الى توسيع ساحة الانتباه والتعمق الفكري كما انها تزيد من قدرة الفرد على التخيل والابداع ودقة التفكير.
وقفة مع الشاعر إليا أبو ماضي:
قال السماء كئيبة! وتجهما
قلت: ابتسم يكفي التجهم في السما
قال الليالي جرعتني علقما
قلت ابتسم ولئن جرعت العلقما
حنان محمد الغامدي
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.