القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    سمير عثمان لا عليك منهم    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    «إيكونوميكس»: 5.5% نمو اقتصاد السعودية «غير النفطي»    الأخدود لخدمة نفسه والهلال    ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    مشروع "بلدي" لأنسنة طريق الشفا الدائري بالطائف ورفع كفاءته    قوات سعودية تشارك في"إيفيس 2024″ بتركيا    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بتشكيل الحكومة    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    احتجاجات داخل الاتحاد الأوروبي ضد العدوان الإسرائيلي على غزة    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    «المؤتمر الدولي للقادة الدينيين» يستهل أعماله بوقفة تضامنية مع شهداء غزَّة    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    النيابة العامة: السجن 15 سنة لمروّج إمفيتامين    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    مشوار هلالي مشرف    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    طلاب «مصنع الكوميديا» يبدؤون المرحلة التعليمية    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    بدر الحروف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدوري السعودي يخطف الأنظار بنجومه وتنافسيته
نشر في البلاد يوم 24 - 09 - 2023

يحمل اليوم الوطني ال 93 أهمية كبيرة للرياضيين في المملكة، الذين يعيشون نهضة رياضية غير مسبوقة، في ظل الاهتمام والدعم اللامحدود من القيادة الرشيدة- أيدها الله- التي عدت الرياضة أحد أهم مرتكزات رؤية المملكة 2030؛ حيث تسهم في جودة الحياة وتنويع الاقتصاد وزيادة الناتج المحلي من خلال الاستثمارات الرياضية التي حولت المملكة إلى وجهة عالمية؛ لاستضافة أبرز الأحداث والفعاليات في مختلف الرياضات.
4.7 مليار ريال.. القيمة السوقية
حظي الدوري السعودي بدعم غير مسبوق في نسخته الحالية، التي شهدت تعاقد أنديته مع العديد من أبرز النجوم العالميين، ما أسهم في ارتفاع قيمته السوقية بأكثر من 352% لتصل إلى 4.7 مليار ريال، وزيادة إيرادات دوري روشن بنسبة 650%، ليصبح مشاهداً في 140 دولة.
الدوري السعودي ووصوله للاهتمام العالمي؛ كان أحد المحاور التي سئل عنها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء- حفظه الله- في حديثه مع شبكة (فوكس نيوز) الأمريكية، الذي لقي أصداء عالمية واسعة ،حيث قال سموه: " لو أن تحسين الصورة عبر الرياضة سيزيد الناتج المحلي الإجمالي السعودي بنسبة واحد في المئة، إذن سنواصل تحسين الصورة عبر الرياضة".
وأضاف ولي العهد: "لا أكترث للتسمية. لديّ نسبة واحد في المئة نموّ في الناتج المحلي الإجمالي من الرياضة، وأطمح لتحقيق نسبة 1.5 في المئة نموّ أخرى.. سمِّها ما تشاء – سنسعى لتحقيق تلك ال 1.5 في المئة".
نجوم عالميون واهتمام غير مسبوق
أنفقت أندية الدوري السعودي 957 مليون دولار، وهو رقم قياسي على انتقالات اللاعبين الجدد، متجاوزة ما صرفته 4 من الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى، واحتل الدوري السعودي المرتبة الثانية بصافي إنفاق قدره 907 ملايين دولار، وراء الدوري الإنجليزي (1.39 مليار دولار)، بعد استقطابه 94 لاعباً أجنبياً، منهم 37 لاعباً من الدوريات الخمسة الكبرى.
وبعد قدوم البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى النصر في يناير، شهد الدوري السعودي فورة وصفقات عالمية عديدة صيفاً، تقدمها البرازيلي نيمار (الهلال)، والفرنسي كريم بنزيمة (الاتحاد)، والسنغالي ساديو ماني (النصر) والجزائري رياض محرز (الأهلي).
وشهد الموسم الرياضي الحالي المرحلة الأولى من تخصيص الأندية، فاستحوذ صندوق الاستثمارات العامة على الأندية الأربعة الكبار، ما أسهم في تعزيز صفوفها بنجوم عالميين، ومن أبرزهم: بنزيمة وكانتي وفابينيو ولويس فيليبي في الاتحاد، ورياض محرز وفيرمينو وفرانك كيسيه وإدوار ميندي وغابري فيغا وسان ماكسيمان في الأهلي، ونيمار وسافيتش وميتروفيتش وياسين بونو وكوليبالي ونيفيش ومالكوم في الهلال، وساديو ماني بروزوفيتش وأوتافيو ولابورت وتيليس وفوفانا في النصر.
ولم يقتصر الأمر على هذا الرباعي، حيث عقدت الأندية الأخرى صفقات مميزة أهمها: هندرسون وموسى ديمبيلي وديماراي غراي في الاتفاق، وكاراسكو وحبيب ديالو ورومان سايس (الشباب)، وإيكامبي (أبها) ونكودو (ضمك).
هذه الأسماء الكبيرة في عالم كرة القدم حولت الدوري السعودي هذا الموسم إلى أحد أقوى الدوريات تنافسية وإثارة ونجومًا على مستوى العالم، وشاهد الجميع نجومًا عالميين يحتفلون مع الشعب السعودي بذكرى اليوم الوطني، يتقدمهم الأسطورة كريستيانو رونالدو الذي يؤكد في كل مناسبة أن دوري روشن سيكون أحد أفضل بطولات الدوري في العالم، وأنه سعيد جدًا باحترافه في الدوري السعودي وبتواجده في المملكة.
تنافس القنوات العالمية
بات الدوري السعودي مشاهدًا في 140 دولة حول العالم، وأبدت قنوات عالمية عديدة رغبتها في بث مباريات الدوري، ومن أشهرها قناة (كانال بلوس) الفرنسية، و(فيفا سبورت) البرازيلية، وشبكة (دازن) للبث التدفقي عبر الإنترنت، بالإضافة لقنوات إيطالية وبرتغالية وتشيكية وهندية وأسترالية وصينية ورومانية وبلجيكية وغيرها الكثير.
ولا شك أن هذا النجاح الكبير والسمعة العالمية لدورينا دليل قاطع على الخطوات غير المسبوقة التي خطتها الرياضة السعودية بشكل عام، وكرة القدم بشكل خاص للوصول إلى مستهدفات الرؤية المجيدة، التي يقف عرابها الأمير محمد بن سلمان على كل صغيرة وكبيرة؛ في سبيل رفعة الوطن والمواطن، وتحقيق جودة الحياة، وجعل الرياضة السعودية في الطليعة بدعم واهتمام لا محدود، ما يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي والحراك الاجتماعي والوصول بالمملكة إلى أعلى المستويات من حيث الحضور والمنجزات الرياضية المشرفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.