بتوجيه الملك.. ولي العهد يغادر لترؤس وفد السعودية في القمة العربية بالبحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في مؤتمر ثالث: «الأدب السعودي: قضايا وتيارات» .. من الانتماء الوطني والإعلام إلى الترجمة والإبداع الإلكتروني
نشر في البلاد يوم 08 - 08 - 2009

تنظم وزارة الثقافة والإعلام خلال شهر ذي الحجة المقبل مؤتمر الأدباء السعوديين الثالث ، بعد صدور الموافقة السامية على عقده كل عامين.
وأوضح وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور عبدالعزيز السبيل رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر أن وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة رئيس اللجنة العليا للمؤتمر قد وافق على مقترح اللجنة لعقد المؤتمر خلال الفترة من 27 30 ذي الحجة 1430 ه الموافق 14 17 ديسمبر 2009 في مدينة الرياض وسيكون تحت عنوان «الأدب السعودي: قضايا وتيارات».
وبين أن الدورة الجديدة للمؤتمر ستناقش عشرة محاور هي الأدب والانتماء الوطني، والأدب وثقافة التسامح، والأدب والمؤسسات الثقافية، والأدب ومناهج التعليم، والأدب ووسائل الإعلام، والإبداع الجديد، والإبداع الإلكتروني، وأدبنا خارج الحدود، والأدب السعودي المترجم، والدراسات النقدية.
وأكد الدكتور عبدالعزيز السبيل رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر أن الدعوة للمشاركة في المؤتمر موجهة لجميع الباحثين من الأكاديميين والمثقفين والإعلاميين من السعوديين ومن الباحثين العرب والأجانب، وسيتم إرسال دعوات المشاركة إلى الجامعات والأقسام العلمية ومراكز البحث، والأندية الأدبية.
وقال إن اللجنة العلمية ترحب باستقبال ملخصات البحوث منذ الآن، على البريد الإلكتروني وأن آخر موعد لإرسال الملخصات هو الخامس عشر من شهر رمضان من عام 1430ه الموافق للخامس من سبتمبر 2009، مشيراً إلى أنه في حال الموافقة على ملخص البحث سوف تشعر اللجنة العلمية الباحث بذلك. وأفاد أن آخر موعد لتقديم البحوث في صورتها النهائية سيكون الخامس عشر من شهر ذي القعدة 1430ه الموافق للثالث من نوفمبر 2009، ويتم إرسال البحوث إلى بريد المؤتمر الإلكتروني وستخضع جميع البحوث المقدمة للمؤتمر للتحكيم العلمي.
لم يتفاءل كثير من الأدباء والمثقفين حيال إقامة هذا المؤتمر، خاصة أن جميع محاوره تنصب في خانة تاريخ الأدب ونقده، فيما لم تفكر اللجنة التنظيمية في اقتراح محاور تأتي عبر استبيانات أو موقع إلكتروني يستقبل اقتراح محاور ومواضيع، وهذا من واجب اللجنة التنظيمية حيال حق لا يتنازل عنه الأدباء والمثقفون والنقاد.
رأى رئيس أدبي الشرقية القاص المعروف جبير المليحان: «أنه لم يعد من المقبول الآن ألا يمثل الأدباء والمثقفين في المملكة الذين سيعقد لهم هذا المؤتمر اتحاد للأدباء في الوطن العربي وخارجه، مشيراً إلى أن الكثير من الأدباء يعانون سوء أحوالهم المعيشية؛ «فأين صندوق الأدباء والمثقفين، والذي تم النقاش حول إنشائه منذ سنوات وسنوات؟».
فيما رأى الأستاذ الجامعي عاصم حمدان أنه: «لدينا مشاكل فكرية واجتماعية, يجب ألا يكون المؤتمر مركزاً على الناحية الأدبية الصرف, فليس الأدب شأناً منفصلاً عن الاتجاهات الأخرى في أي مجتمع كان، فاللغة العربية من ضمن القضايا المهمة التي يجب طرحها خلال هذا المؤتمر أيضاً، فالأمم تحاول أن توجد مكانا للغاتها وتحاول أن تحدّث المناهج التي تخدم لغاتها وتجدد حياتها، وهذا يؤكد أهمية نقاش حال لغتنا العربية اليوم».
بينما ذكر المليحان «سمعنا كثيرا عن عودة جائزة الدولة التقديرية للأدب. فأين هي؟ ولماذا لا تفعل؟». كما تساءل «هل سيخرج هذا المؤتمر بتوصيات واضحة وقابلة للتطبيق؟».
ويعلق متفائلاً الأستاذ الجامعي مريسي الحارثي حيال إقامة المؤتمر ياعتباره: «يعطي دلالة واضحة لاستمرارية العطاء من قبل القيادة لتحريك المشهد الثقافي السعودي، وأنه مازال قائماً ومازال يؤدي دوره ويتحسس رغبات المثقف السعودي وتحقيقها، وارجو ان يكون المؤتمر في محل الأهمية من حيث وضع الاستراتيجية المستقبلية للإبداع الثقافي السعودي».
ويثني مباركاً عبد الفتاح أبو مدين، وهو صحافي من الرعيل الأول وترأس النادي الأدبي الثقافي بجدة: «نبارك هذا الملتقى في دورته الثالثة مجدداً ونرجو أن يكون ملتقى حقيقياً لجميع المثقفين السعوديين، وأن يقدموا من خلاله أحسن ما لديهم، لأنه ثمار وحصاد جهد متواصل من العمل الثقافي ونتمنى أن تكون يانعة، حيث يجتمع فيه عدد من المثقفين والمفكرين والأكاديميين، وأن يكون عطاء وفكر ودراسة».
الجدير بالذكر أن مؤتمر الأدباء السعوديين أقيم سابقا مرتين، الأولى نظمته جامعة الملك عبدالعزيز بجدة عام 1974، والثانية نظمته جامعة أم القرى عام 1999.
وعبر الدكتور عبدالعزيز السبيل عن ثقته بتجاوب الباحثين والباحثات للمشاركة بهذا المؤتمر الذي يناقش قضايا الأدب السعودي إبداعا ونقدا. نشير الى أنه يمكن التواصل مع اللجنة العلمية بشأن الاستفسارات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.