"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفالح: ربحية صناعات الطاقة السعودية الأعلى عالمياً
نشر في البلاد يوم 27 - 11 - 2016

أكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية، المهندس خالد الفالح أن الطاقة الإنتاجية للمملكة من النفط بلغت 12.5 مليون برميل
وأشار إلى أن العالم يعاني من تباطؤ اقتصادي وعدم استقرار في السوق النفطية، وفائض في الطاقة الإنتاجية في الكثير من المواد الأساسية، واعتبرها فترة مؤقتة وسيتم تجاوزها.
وقال الفالح في مقابلة مع قناة "العربية" إن إنتاج الصناعات السعودية من الأسمدة والمعادن والبتروكيماويات والتكرير والبترول والغاز هي الأقل تكلفة على مستوى العالم، وبالتالي تكون ربحية هذه القطاعات في السعودية هي الأعلى.
مشيراً إلى أن هذه المنتجات قادرة على فرض نفسها في أسواق العالم، والأهم من ذلك قدرتها على جذب المستثمرين في قطاعات مكملة لما يتم تدشينه من مشاريع صناعية.
وعن المشاريع التي يدشنها خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز في المنطقة الشرقية، أوضح الفالح أن هناك العديد من المشاريع المرتبطة بقطاعات البترول والغاز والبتروكيماويات والتعدين والكهرباء
ففي المجال االنفطي يقوم المشروع الأحدث عالمياً في قطاع الطاقة "حقل خريص" بإنتاج 1.2 مليون برميل يومياً من النفط العربي الخفيف.
وأشار إلى العزم على رفع الإنتاج ضمن خطوات التطوير إلى 1.5 مليون برميل في حقل خريص.
وفي حقل منيفة المغمور بالمياه سيشهد إنتاج 900 ألف برميل يومياً من النفظ العربي الثقيل، وسيقوم بتغذية عدة مصاف في السعودية مثل مصفاة ياسرف في ينبع، وساتورب في الجبيل الصناعية، كما يُصدر منها كميات خارج السعودية.
كما سيشهد حقل شيبة توسعة في مشروع من المقرر أن يصل بإنتاجه إلى المليون برميل
وفي مجال الغاز يعد مشروع واسط أكبر مشروع للغاز تم يتم تطويره، وتبلغ الطاقة الحقلية والمعمل مليارين ونصف المليار قياسي مكعب، ويعد هذا الرقم قياسيا لمعامل أرامكو.
وعن قطاع التعدين، أكد الفالح أن حجم الاستثمارات التي سيتم تدشينها في رأس الخير يصل إلى 133 مليار ريال، وفي وعد الشمال 37 مليار ريال
أما في قطاع الطاقة الكهربائية أشار الفالح إلى تدشين مشروع "هجر" الأكبر من نوعه لتوليد الكهرباء بالدورة المركبة عالية الكفاءة جداً، إذ من المقرر أن ينتج 4000 ميغاواط.
ويأتي تدشين مشروعات البنية الأساسية التنموية والتعدينية في مدينة رأس الخير الصناعية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود إنجازاً عملاقاً جديداً يضاف إلى سجل إنجازات المملكة التنموية
ويؤكد أن البلاد بقيادتها الرشيدة وبعزم رجالها وتكامل القطاعين الحكومي والخاص، قادرة على تحقيق الإنجازات الكبرى التي تحاكي قصص النجاح التي تحققت في قطاعي النفط والغاز منذ تأسيس المملكة.
وفي هذه المشروعات تضافرت جهود وزارات ومؤسسات الدولة مع شركات القطاع الخاص، والتي أسهمت في تأسيس قطاع التعدين الحديث كركيزة هامة للصناعة السعودية، ورافداً أساسياً جديداً للاقتصاد الوطني ببنيته وصناعاته الأساسية والتحويلية
ويتركز في صناعتي الألمنيوم والفوسفات، ومشاريع البنى الأساسية التي مكَّنت من بناء قطاع تعدين حديث، بمقاييس عالمية تمت وفق خطط الدولة، واختير لهذه المدينة موقع استراتيجي على الساحل الشرقي من المملكة على بعد 80 كلم إلى الشمال من مدينة الجبيل، ما يسهل من انسياب منتجاتها إلى الأسواق العالمية.
وتعد مدينة رأس الخير مركزاً اقتصادياً وتنموياً واعداً، ونموذجاً ينطق بالنجاح في إنشاء المدن الصناعية العملاقة التي تحتضن المشاريع الاستثمارية الضخمة، وما تتطلبه من خدمات متكاملة.
وقد بلغ حجم الاستثمارات في مشاريع البنى الأساسية والمجمعات الصناعية التعدينية ما يزيد عن 130 مليار ريال، تضيف إلى الناتج المحلي نحو 35 مليار ريال
بجانب نقل وتوطين تقنية الصناعات التعدينية في المملكة، فضلاً عن إسهامها في إيجاد 12 ألف فرصة وظيفية مباشرة، وعشرات الآلاف من الفرص غير المباشرة للمواطنين، سواءً في المصانع أو في مشاريع البنية الأساسية.
وستشكل مشاريع مدينة رأس الخير منصة انطلاقة لتحقيق أهداف القطاع الواعدة في تحقيق أهدافه ضمن رؤية المملكة العربية السعودية 2030.
مرتبط


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.