وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خالد الفيصل يقف على آخر التجهيزات بنجاح المنطقة في جنادرية 30‎
نشر في البلاد يوم 03 - 02 - 2016

يزور مستشار خادم الحرمين الشريفين ، أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل اليوم الأربعاء جناح إمارة المنطقة المشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته ال 30.
ويقف أمير منطقة مكة المكرمة على الاستعدادات النهاية في الجناح الذي أعيد فيه ترميم بيت مكة ، وإنشاء جناح خاص لسوق عكاظ ، فيما تشارك الإمارة ب 11 نشاطا متنوعا ، وتتصدر نشاطات الحرفيين والفرق الشعبية أجنحة إمارة منطقة مكة، بالإضافة إلى البرامج الخاصة بالأطفال وذوي القدرات الخاصة والمأكولات الشعبية التراثية القديمة.
وأعادت إمارة منطقة مكة المكرمة ترميم البيت المكي في جناح " الجنادرية "، الذي عادة ما يحظى باهتمام الزوار، نظرا لغنى محتوياته وتنوعها، حيث تعبر عن ثقافة أهالي منطقة مكة المكرمة ، فيما تحضر بفاعلية لافتة الجمعيات الخيرية في إمارة المنطقة، إذ تعرض نشاطاتها المتنوعة وأعمالها الخيرية على مدار العام.
وفي مجال الحرفيين، ستشارك في المهرجان ما يقارب 34 حرفة من مكة والطائف، بدءا من سقيا زمزم إلى الفن التشكيلي التراثي والخراز "صناعة الأحذية"، ما يضيف على المهرجان نكهة "مكية" جاذبة لزوار المهرجان.
أما مشاركة الفرق الشعبية، ستكون من أكثر المشاركات لفتا للانتباه، حيث تشارك حوالي أشهر ست فرق شعبية، من بينها فرقة جامعة الملك عبدالعزيز للفنون الشعبية.
ولم تغب عن المشاركة أيضا، البرامج الخاصة بالأطفال وذوي القدرات الخاصة ، بينما سيكون الحضور الأكثر جذبا لجناح المأكولات الشعبية التراثية القديمة، بحوالي 24 نوعا تراثيا من مأكولات الطائف ومكة.
وسيكون شعار "صنع في مكة" أحد الأجنحة المميزة في المهرجان، حيث تقوم مجموعة من الحرفيات من الأسر المنتجة بعمل مجموعة من أعمال تراثية قديمة بأيديهم لعرض أعمالهم على مرتادي وزوار جناح منطقة مكة المكرمة.
وسيعرض في أحد الأجنحة التابعة لنشاطات منطقة مكة، ما يشبه الفيلم الوثائقي، لكنه عبر الصور القديمة، إذ يسرد تاريخ مكة عبر الزمان وهو عبارة عن قوائم معرفية مصورة تحكي ألواناً مختلفة من تاريخ مكة الديني والقيمي والاجتماعي عبر إخراج عالي الجودة وفائق الروعة.
ويتخلل العرض بعض التطويرات الفنية الداخلية والتي ستحسن جماله ومن استفادة زائريه سيقوم أشخاص متخصصون للشرح والتوضيح والإجابة عن استفسارات الجمهور باللغتين العربية والانجليزية.
ويصاحب المسرد المقام بقاعة تم إنشائها بالمباني التراثية إضافة إلى أنه سيصاحب الفعاليات المقامة بمبنى المسرد توزيع كتب مصورة لنفس المسرد توزع على الجمهور والزائرين بعنوان (مكة عبر الزمن) باللغات العربية والانجليزية والفرنسية.
ويضاف إلى ذلك، وجود قاعة أخرى تحتوي على شاشة عرض كبيرة لعرض منتجات مشروع تعظيم البلد الحرام (مجلة مكة ، كتب عطاءات البلد الحرام ، شرح الأربعون المكية المصورة ، قبلة على رأس حاج ، فضائل البلد الحرام , وغيرها).
وسيكون في أحد الأجنحة أيضا ركن خاص سيستعرض فكرة ومناشط شباب مكة في خدمتك والذي خدم خلال السنوات العشرة من عمر المشروع أكثر من خمسة ملايين زائر في مكة قام بخدمتهم أكثر من ثلاثين ألف شاب من شباب مكة المكرمة .
والنجم الأبرز في هذا المهرجان في الجناح "المكي" سيكون لسوق عكاظ، حيث تم إنشاء قاعة يتم فيها استعراض جميع مراحل إنشاء سوق عكاظ بمحافظة الطائف حتى تاريخه والفعاليات المقامة ضمن السوق إضافة إلى إقامة خيمة تراثية بمساحة 14م×6م يستعرض فيها دور تمثيلي لبعض شخصيات أصحاب المعلقات مثل عنتر بن شداد وإمرو القيس .
وتتنوع أجنحة إمارة منطقة مكة، لتشمل أيضا قهوة أبو سكر الشعبية (لتقديم القهوة والشاي والتمر)، ومما يقدمه هذا الجناح تخصيص أماكن لجلوس العوائل أمام القهوة ووضعت مجموعة من الكراسي الشريط والطاولات على الطراز التراثي القديم .
أما التدبير المنزلي والأثاث على الطريقة "المكية" سيكون له جمهوره الخاص الذي يهوى الطراز المكي، وتتولى هذه المهمة كل من أمانة محافظة جدة وأمانة العاصمة المقدسة وأمانة محافظة الطائف، حيث تعمل على تجهيز وتأثيث مبانيها داخل الجناح (بيت جدة ، بيت مكة المكرمة ، بيت الطائف) وكل بيت يحتوي على ما كان عليه بماضي الأجداد من فرش وتجهيزات.
كما يشارك جناح المنطقة بتقديم حزمة من عروض الضوء والليزر بجميع الألوان داخل الجناح وعلى المسرح إضافة إلى تقديم أكبر شاشة عرض للفعاليات المقامة على مسرح الجناح الخاص بتقديم الفنون الشعبية والمسابقات والألعاب وغيرها من الفعاليات.
وأخيرا؛ ستكون جمعيات مكة الخيرية جزءا من هذه النشاطات، إذ تشارك مجموعة من الجمعيات الخيرية بجناح منطقة مكة المكرمة لعرض أنشطتها وبرامجها المختلفة ومن هذه الجمعيات، جمعية البر بمكة المكرمة، زمزم للخدمات الصحية التطوعية، مؤسسة كافل لرعاية الأيتام، مشروع تعظيم البلد الحرام. وأخيرا جمعية الشيخوخة.
ومازالت الاستعدادات جارية لتكون الأجنحة الخاصة بإمارة منطقة مكة المكرمة، متألقة في أبهى صورها في هذا المهرجان الوطني الذي ستجتمع فيها كل الثقافات المتنوعة في المملكة العربية السعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.