"ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    رحلة نجاح مستمرة    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منتخبنا يواجه تايلاند غدا..وعسيرى يلتحق بالبعثة والبطولة تنطلق اليوم: مواجهة نارية تجمع قطر بالصين وسوريا في موقعة إيران
نشر في البلاد يوم 12 - 01 - 2016

تنطلق اليوم في الدوحة المرحلة الأخيرة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لمنافسات كرة القدم للرجال في دورة الألعاب الأوليمبية ريو 2016 حيث يتنافس 16 فريقاً لحجز مكانهم في الحدث الرياضي الأهم الذي ينطلق في أغسطس/آب المقبل. وبعد التصفيات التمهيدية التي جرت في مارس يُتوقع أن تبذل الفرق القوية المتبقية الغالي والنفيس في منافسات كأس الأمم الآسيوية تحت 23 سنة التي تستضيفها قطر بين 12 و30 ينايرالجارى.
ومن المتوقع أن تستقطب هذه البطولة اهتماماً متزايداً كونها تمثل تصفيات مؤهلة أيضاً إلى دورة الألعاب الأوليمبية. وبالنظر إلى أن هناك ثلاث تذاكر فقط متاحة للمتنافسين، فإنه يُنتظر أن تشهد العاصمة القطرية الدوحة صراعاً محموماً على المراكز الأولى بين نخبة فرق القارة الصفراء وفي طليعتها كوريا الجنوبية واليابان والعراق، وكذلك فرقاً صاعدة مثل فيتنام وتايلاند واليمن، وقد سبق لجميعها أن أثبتت علوّ كعبها في التصفيات التمهيدية قبل تسعة أشهر.
أبرز المرشحين:
تدخل كوريا الجنوبية بقيادة المدرب شين تاي يونج إلى المنافسات كأحد أبرز المنافسين على تذاكر التأهل إلى دورة الألعاب الأوليمبية بالنظر إلى أنها تطمح للمشاركة فيها للمرة العاشرة. وبعد الأداء المشرف في لندن 2012، والذي عاد عليهم بالميدالية البرونزية، لن يقبل محاربو التايجوك بأقل من العودة إلى الألعاب الأوليمبية. يُذكر أنهم حافظوا على سجلهم خالياً من الهزائم في الاستعدادات للبطولة، بما في ذلك التعادل بهدف لمثله أمام فرنسا وإلحاق الهزيمة مرتين بأستراليا المشاركة في البطولة القارية.
وينطبق الأمر نفسه على اليابان التي يضمّ رصيدها ميدالية برونزية في المكسيك 1968. ويُشهد للفريق الذي يدير دفّته ماكوتو تيجوراموري أنه فاز بمبارياته الثلاث وسجّل عشرة أهداف بينما لم يدخل شباكه أي هدف ليتصدر ترتيب مجموعته ويعبر للبطولة النهائية. وقد تغلّب محاربو الساموراي على سوريا 2-1 في الاستعدادات للبطولة وسط تألق المهاجم المحترف في النمسا تاكومي مينامينو الذي سجّل هدفي اللقاء.
وبالنسبة إلى المنتخب الأسترالي، فإنه يضم في جعبته ثلة من النجوم تضمّ ثمانية لاعبين محترفين في أوروبا. وقد تأهل الأستراليون إلى البطولة بسجل لا تشوبه أية شائبة وسجلوا ما معدله خمسة أهداف في المباراة الواحدة، لكنهم لم يتمكنوا من المحافظة على هذا المستوى في الاستعدادات التي سبقت البطولة، حيث خسروا بنتيجة 3-1 أمام قطر، قبل أن يقعوا في فخّ التعادل بهدف لمثله مع إيران. وقد أتت هذه النتائج بمثابة جرس إنذار للفريق، إلا أن المدرب أوريليو فيدمار أكّد أن المنتخب الأسترالي عازم على استعادة نغمة الفوز.
ورغم كونها تأهلت للبطولة باعتبارها الدولة المستضيفة، إلا أنه يُتوقع أن تحجز قطر بطاقة العبور إلى ظهورها الثالث في دورة الألعاب الأوليمبية. يدرّب الفريق اسم مخضرم هو فيليكس سانشيز الذي سبق وقاد البلاد إلى اللقب في كأس الأمم الآسيوية تحت 19 سنة في 2014، وهو ما منحهم شرف المشاركة في كأس العالم تحت 20 سنة في نيوزيلندا 2015
وقال المدرب الأسباني الذي يبلغ من العمر 40 عاماً: "أتوقع من اللاعبين الثلاثة والعشرين أن يساعدوا الفريق على التأهل. تكرّس قطر جهوداً كبيرة لتطوير الشباب. سيتعلّم اللاعبون الكثير من هذه البطولات. وآمل أن تبلغ قطر مستوى جيداً قبل كأس العالم سنة 2022."
مواجهات نارية:
تشهد مرحلة المجموعات مواجهات نارية حيث تنطلق المنافسات بموقعة هامة بين قطر صاحبة الأرض والضيافة وفريق صيني طموح يضم في صفوفه مجموعة من لاعبي المنتخب الأول. أما بالنسبة للعنابي، فسيُحاول استقاء الإلهام والمثل الأعلى من فوز منتخبه الأول على نفس الخصم بهدف دون رد في إطار التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم روسيا 2018 بالنسبة إلى الفريق الزائر، فما من شكّ من أنه سيبذل الغالي والنفيس ليُثبت منذ البداية أنه متنافس جديّ على الساحة القارية.
ومن المتوقع أن يشكل منتخب المملكة العربية السعودية الخطر الأكبر أمام اليابان في مرحلة المجموعات بالنظر إلى أن ممثلي غرب آسيا بلغوا نهائي النسخة الأولى من البطولة القارية قبل ثلاث سنوات عندما خسروا على يد العراق. كذلك لا يمكن لطرفي اللقاء أن يقللوا من شأن كوريا الشمالية التي تصدرت ترتيب مجموعتها في التصفيات التمهيدية.
أما كوريا الجنوبية، فستكون أمام امتحان صعب عندما تواجه العراق الذي تغلّب عليها في نصف نهائي النسخة الأولى من البطولة القارية بنتيجة 1-0. وبالنسبة لجماهير المنتخبين، فستكون هذه موقعة مثيرة للغاية بالنسبة إلى الخصومة الكروية المتزايدة بين منتخبي الصف الأول للبلدين.
لاعبون تحت الضوء:
من المتوقع أن تضيء سماء الدوحة كوكبة من النجوم الصاعدة في عالم الكرة الآسيوية. فبعد أن احتل المركز الأول في قائمة أفضل هدافي منتخب بلاده في التصفيات، برصيد خمسة أهداف، يتطلّع جايمي ماكلارين مهاجم بريسباين رور للاستمرار بالتألق مع المنتخب الأسترالي. في هذه الأثناء، يضطلع مينامينو نجم نادي ريد بول سالزبورج بمهام هزّ الشباك بالنسبة لليابان، بينما سيُشكل لاعب باير ليفركوزن، ريو سيونج وو، القوة الضاربة في خط وسط كوريا الجنوبية رغم أنه غاب عن التصفيات التمهيدية.
بالنسبة إلى قطر، فإنها ستعوّل على خدمات لاعبيها الدوليين أحمد ياسر وعلي أسد وعبد الكريم حسن ومحمد مونتاري، بينما ستكون عيون جماهير أوزبكستان مسلطة على نجم نادي باختاكور، إيجور سيرجييف، الذي يهزّ الشباك بشكل منتظم مع ناديه ومنتخب بلاده.
المجموعات:
المجموعة الأولى: قطر، سوريا، إيران، الصين.
المجموعة الثانية: السعودية، اليابان، كوريا الشمالية، تايلاند.
المجموعة الثالثة: العراق، كوريا الجنوبية، أوزبكستان، اليمن.
المجموعة الرابعة: الأردن، أستراليا، الإمارات، فيتنام.
وكانت بعثة منتخبنا الأولمبي قد وصلت إلى العاصمة القطرية الدوحة بعد اختتام معسكره الإعدادي الذي أقيم في منطقة جبل علي بدولة الإمارات العربية المتحدة استعداداً للمشاركة في هذه البطولة تحت
من جانب آخر التحق اللاعب عبدالفتاح عسيري ببعثة الاخضر بعد وقوف الجهازين الفني والطبي على جاهزيته أثناء تواجده مع نادي الاتحاد في المعسكر المقام في جبل علي , فيما استبعد الجهاز الفني 3 لاعبين من القائمة المشاركة في البطولة وهم سلطان الدعيع وعبدالرحمن خيرالله ورياض البراهيم بناءً على تقاريرالجهاز الفني.
وتضم قائمة الأخضر الأولمبي المشاركة في البطولة 25 لاعباً هم : أحمدالناظري , عبدالرحمن الغامدي, عبدالفتاح عسيري, فهد المولد, محمد قاسم (نادي الاتحاد), أحمد الرحيلي, ريان الحربي, صالح العمري, علي الزبيدي, مصطفى بصاص (نادي الأهلي), عبدالرحمن العبيد, علي هزازي, فيصل المسرحي, ماجد النجراني,ياسين برناوي (نادي القادسية), أحمد الشهري, سعيد الربيعي, محمد كنو (نادي الاتفاق), عبدالمجيد الصليهم, عبدالوهاب جعفر (نادي الشباب), طلال عبسي (نادي التعاون), عبدالله مادو (نادي النصر), أحمد شراحيلي (نادي الهلال), عبدالله العراف (نادي الوحدة), محمد الصيعري (نادي هجر).
يذكر أن منتخبنا سيخوض أولى لقاءاته بالبطولة أمام نظيره التايلندي يوم غدا الأربعاء ا ضمن المجموعة الثاني التي تضم إلى جانبهما منتخبي اليابان وكوريا الشمالية.
برنامج المباريات (حسب التوقيت المحلي للدوحة):
المجموعة الأولى:
12 يناير 2016
سوريا – إيران
الساعة 4:30 عصرا
الملعب: ستاد جاسم بن حمد
قطر – الصين
الساعة: 7:30 مساء
الملعب: ستاد عبدالله بن خليفة
15 يناير 2016
الصين – سوريا
الساعة 4:30 عصرا
الملعب: ستاد عبدالله بن خليفة
إيرانقطر
الساعة: 7:30 مساء
الملعب: ستاد جاسم بن حمد
18 /يناير 2016
قطر – سوريا
الساعة 7:30 مساء
الملعب: ستاد جاسم بن حمد
إيران – الصين
الساعة: 7:30 مساء
الملعب: ستاد عبدالله بن خليفة
المجموعة الثانية:
13 يناير 2016
اليابان – كوريا الشمالية
الساعة 4:30 عصرا
الملعب: ستاد حمد الكبير
السعودية – تايلاند
الساعة: 7:30 مساء
الملعب: ستاد حمد الكبير
16 /يناير 2016
تايلاند – اليابان
الساعة 4:30 عصرا
الملعب: ستاد حمد الكبير
كوريا الشمالية – السعودية
الساعة: 7:30 مساء
الملعب: ستاد حمد الكبير
19 كانون الثاني/يناير 2016
السعودية – اليابان
الساعة 4:30 عصرا
الملعب: ستاد سحيم بن حمد
كوريا الشماليةتايلاند
الساعة: 4:30 عصرا
الملعب: ستاد حمد الكبير
المجموعة الثالثة:
13 /يناير 2016
العراق – اليمن
الساعة 4:30 عصرا
الملعب: ستاد سحيم بن حمد
كوريا الجنوبية – أوزبكستان
الساعة: 7:30 مساء
الملعب: ستاد سحيم بن حمد
16 /يناير 2016
اليمن – كوريا الجنوبية
الساعة 4:30 عصرا
الملعب: ستاد سحيم بن حمد
أوزبكستان – العراق
الساعة: 7:30 مساء
الملعب: ستاد سحيم بن حمد
19 /يناير 2016
العراقكوريا الجنوبية
الساعة 7:30 مساء
الملعب: ستاد حمد الكبير
أوزبكستان – اليمن
الساعة: 7:30 مساء
الملعب: ستاد سحيم بن حمد
المجموعة الرابعة:
14 /يناير 2016
الأردنفيتنام
الساعة 4:30 عصرا
الملعب: ستاد سحيم بن حمد
أستراليا – الإمارات
الساعة: 7:30 مساء
الملعب: ستاد حمد الكبير
17 /يناير 2016
فيتنامأستراليا
الساعة 4:30 عصرا
الملعب: ستاد حمد الكبير
الإمارات – الأردن
الساعة: 7:30 مساء
الملعب: ستاد سحيم بن حمد
20 كانون الثاني/يناير 2016
الأردنأستراليا
الساعة 7:30 مساء
الملعب: ستاد سحيم بن حمد
الإمارات – فيتنام
الساعة: 7:30 مساء
الملعب: ستاد حمد الكبير
الدور ربع النهائي:
22 يناير 2016
ربع النهائي (2) – أول المجموعة الثانية – ثاني المجموعة الأولى
الساعة 4:30 عصرا
الملعب: ستاد عبدالله بن خليفة
ربع النهائي (1) – أول المجموعة الأولى – ثاني المجموعة الثانية
الساعة: 7:30 مساء
الملعب: ستاد جاسم بن حمد
23 يناير 2016
ربع النهائي (3) – أول المجموعة الثالثة – ثاني المجموعة الرابعة
الساعة 4:30 عصرا
الملعب: ستاد سحيم بن حمد
ربع النهائي (4) – أول المجموعة الرابعة – ثاني المجموعة الثالثة
الساعة: 7:30 مساء
الملعب: ستاد حمد الكبير
الدور قبل النهائي
26 /يناير 2016
قبل النهائي (2) – الفائز من ربع النهائي (2) – الفائز من ربع النهائي (4)
الساعة 4:30 عصرا
الملعب: ستاد عبدالله بن خليفة
قبل النهائي (1) – الفائز من ربع النهائي (1) – الفائز من قبل النهائي (3)
الساعة: 7:30 مساء
الملعب: ستاد جاسم بن حمد
مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع
29 /يناير 2016
الخاسر من قبل النهائي (2) – الخاسر من قبل النهائي (2)
الساعة 5:45 مساء
الملعب: ستاد عبدالله بن خليفة
النهائي:
30/يناير 2016
الفائز من قبل النهائي (1) – الفائز من قبل النهائي (2)
الساعة 5:45 مساء
الملعب: ستاد عبدالله بن خليفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.