السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكد أن مؤتمر جنيف للتشاور في آلية تنفيذ القرار2216 واستعادة الدولة .. بحاح: بالوحدة الوطنية والإرادة والعزيمة والثبات على الحق سيتحقق النصر
نشر في البلاد يوم 09 - 06 - 2015

أكد دولة نائب رئيس الجمهورية اليمنية رئيس مجلس الوزراء الدكتور خالد بن محفوظ بحاح أن إدارة الصراع والانتصار للحق، وإرادة الشعب هي مسؤولية مشتركة يجب على جميع أبناء اليمن الشرفاء والمخلصين أن يسهموا فيها، وأن تسخر كل الجهود لإيقاف القتل والدمار بعيداً عن أي حسابات أو مكاسب فئوية.
وقال خلال مؤتمر صحفي عقده أمس بالرياض: بالوحدة الوطنية والإرادة والعزيمة والثبات على الحق سيتحقق النصر بإذن الله، وأن ما يجري في بلادنا هو إختلال في موازين القوى مكن طرف من الإعتداء على الآخر، وأن الذين استبدلوا الولاء للوطن بالولاء للأفراد باتوا مع كل خطوة يخطونها يرفعون مستوى الكراهية عليهم، ومع كل طلقة نارية يستنزفون مالهم من رصيد في قلوب أبناء الشعب، فهم الآن في ثوب المعتدي الغاشم الخائن لشعبة ودينه المفارق للجماعة، لن يرحمهم التاريخ وسيضعهم في مزبلتة، وإننا وإن نترحم بكل حزن وأسى على كل الشهداء الذين لقوا ربهم دفاعاً عن الأرض والعرض والكرامة الإنسانية فإننا نتمنى الشفاء العاجل لكل الجرحى ونحيي أبطال المقاومة الشعبية الذين سطروا ببطولاتهم صفحات من نور وستتذكر الأجيال القادمة تضحياتهم وإستبسالهم في عدن والضالع وتعز وأبين وشبوة ومأرب والبيضاء وغيرها من المحافظات الأخرى.
وأضاف: إن الحكومة اليمنية التي قررت العودة الى ممارسة عملها في ظروف معقدة واستثنائية استجابة واستشعاراً منها للحس الوطني تواجه في الواقع تحديات كبيرة، ولا يخفي على الشعب اليمن ولا عليكم جسامة المسؤولية القائمة أمامها، ونحن نطالب بالحرية وإطلاق سراح الوزير محمود الصبيحي وجميع الأسرى والمعتقليين السياسيين، كما نتوجة بالنداء الى المخلصين من أبناء قواتنا المسلحة بأن آن لكم أن تكونوا في جانب إرادة الشعب، وتثبتوا بأنكم فعلاً حماة الوطن تحديداً في هذه الأيام الفارقة من تاريخ البلاد.
وبين بحاح أن تحسين الوضع الصحي الذي وصلت إليه بعض محافظات الجمهورية هو أولوية في مجال الإغاثة ، ونناشد جميع المنظمات الصحية الإقليمية والعالمية إعارة الجانب الصحي إهتمامها البالغ لوجود شح في الأدوية وانتشار الأمراض المعدية والمطالبة بتوفير السلع والأدوية، وقال : نناشد المجتمع الدولي بالضغط على ميلشيا الحوثي وصالح بعدم إستهداف المنشآت الصحية وأن يكفوا عن الوقوف في وجة الأدوية التي تم توفيرها والتي تسعى لجنة الإغاثة الى توزيعها على المناطق الأكثر حاجة، ونؤكد أن كل لحظة تمر دون تدخل إغاثي سريع سنخسر فيها أرواحاً من الأبرياء.
وأوضح أن الحكومة الحالية أمام عدد من الملفات المهمة والعاجلة في نفس الوقت ولعل في مقدمتها ملف الإغاثة حيث تم خلال الثلاثة أسابيع الماضية نقل أكثر من 90 بالمئة من العالقين اليمنيين في الخارج من مصر والأردن والهند، وقد بلغ إجمالي عدد العالقين حتى هذه اللحظة 8450 شخصاً.
وثمن دولة نائب رئيس الجمهورية اليمنية الدور الكبير لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ، قائلاً للمركز دور كبير ومشكور في توفير الموارد المالية لكلفة عملية نقل العالقين ، مبيناً أن جهود الحكومة اليمنية مستمرة بشكل حثيث ، حيث من المقرر خلال الاسبوع القادم بإذن الله نقل بقية العالقين من ماليزيا وأندونيسيا وتركيا وتونس واثيوبيا وألمانيا وغيرها الذي يبلغ عددهم نحو 1500 يمني.
وقال بحاح خلال المؤتمر الصحفي : تجدر الإشارة إلى استجابة المملكة العربية السعودية للنداء الإنساني والأخوي والمتمثل في إنشائهم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وكذلك ما أسفرت عنه المساعي المشتركة بين البلدين الشقيقين بإنشاء عدد من مراكز إعادة الأمل التي تقدم فرصة لعدد من أبناء اليمن لتصحيح أوضاع إقامتهم بالمملكة، حيث تم إنشاء عدد من تلك المراكز في مدينة الرياض وجدة وعدد من المناطق الاخرى، أما فيما يخص جانب الإغاثة فقد بلغ سفن الإغاثة الغذائية عبر الأمم المتحدة 21 سفينة نسعى جاهدين أن توزع هذه الجهود الإغاثية بشكل عادل على جميع المحافظات على أن تعطى الأولوية للمناطق الأكثر حاجة ونناشد كل المنظمات الإغاثية أن تعمل وفق هذه القاعدة المنصفة، كما عملت الحكومة على تسهيل إجراءات السفن التجارية المحملة بالمواد الغذائية حيث تم دخول 23 سفينة غذائية محملة بالمواد الإغاثية في الوقت الذي لا تغطي الحد الأدنى من الإحتياجات.
وأضاف أن الحكومة اليمينة سعت إلى توفير المشتقات النفطية التي للأسف لم يصل الى الموانئ منها إلا اليسير بسبب سطو ميلشيات الحوثي وصالح على بعضها واستخدامها للأغراض الحربية، وترويجهم بخطورة المناطق التي لا تخضع لهم، وقال : إنني أجدها فرصة لدعوة المنظمات الدولية كافة لتوزيع المساعدات الإنسانية عبر الموانئ والمطارات الأمنية مثل مطار مصافي عدن وميناء المكلا ومطارها والمخا وغيرها.
وقال دولة نائب رئيس الجمهورية اليمنية رئيس مجلس الوزراء الدكتور خالد بن محفوظ بحاح : خلال أقل من شهرين من أداء اليمين الدستوري وإستلام مهامي كنائب للرئيس وعودتنا إلى الحكومة قمنا بزيارة كل دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتم التطرق في هذه الزيارات الى وضع اليمن اليوم وغداً، ومكانها الطبيعي بين دول المجلس، وقد لمسنا من أصحاب الجلالة والسمو تفهم كبير لوضع اليمن في المرحلة الحالية والقادمة، ولا يسعني هنا إلا أن أقدم الشكر للمملكة العربية السعودية على حزمها وعزمها من أجل اليمن وشعبها، كما نثمن دور دولة الإمارات العربية المتحدة الداعم والمساند، وأحيي دولة الكويت على إستمرار أعمالها الإغاثية والإنسانية في المناطق المنكوبة، وخالص الوفاء للجارة عُمان على دعمها الأشقاء في اليمن، وإجلالا لدولة قطر على ما تقدمة لوطننا الحبيب وشعبنا الصامد، وكذلك الشكر لمملكة البحرين على دعمها وحرصها على استقرار اليمن، ولكل الأشقاء.
وأضاف : إننا نتطلع لأن يكون اليمن جزءاً من منظومة مجلس التعاون لدول الخليج العربية لكي نسهم معاً في حماية اقليمنا وشبه الجزيرة العربية، كما لا يفوتني ونحن في هذا الإطار أن أتقدم بعظيم الإمتنان للدولة العربية التي تفصلنا عنها أميال بحرية قصيرة ، جمهورية جيبوتي الشقيقة، التي وقفت الى جانبنا وفتحت أبوابها لاستقبال الجرحى ومن نزحوا من مناطق الصراع الدائر في عدد من المدن اليمنية.
وبين أنه وفي إطار المساعي الحثيثة التي تبذل لوضع نهاية للحرب وتعزيز التحالفات الوطنية بذلت جهود كثيرة على المستوى السياسي لعل أبرزها انقعاد مؤتمر الرياض الذي مثل وبالمشاركة الواسعة للمكونات السياسية والحزبية خطوة متقدمة لتعزيز خارطة التحالفات الوطنية وتوحيد القوى المؤيدة للشرعية، وإذ تقدم الحكومة النتائج التي تمخض عنها المؤتمر وإعلان الرياض وما تحملة المشاركون من معاناة ومخاطر حتى وصولهم فإننا نثمن دور الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على تنظيمه، ودور حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على استضافتهم للمؤتمر وموقفهم الى جانب أشقائهم في اليمن، وإن الحكومة اليمنية مع الحوار السلمي دائماً لأنها جاءت على أساس توافقي أرست صيغتة الأولى في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل، إلا أن الإنقلاب الغاشم عطل كل مسارات التغيير السلمي الذي توافقت عليه جميع شرائح وأطياف المجتمع اليمني وفرض الإنقلابيون بطيشهم وعدوانهم على شعبنا هذه الظروف التي نعيشها.
وقال دولة نائب رئيس الجمهورية اليمنية رئيس مجلس الوزراء: إنه فيما يتصل بالذهاب إلى جنيف فلقد صغنا ميثاق شرف لكل القوى الوطنية في مؤتمر الرياض، وسبق لنا كيمنيين أن صغنا خارطة طريق لمستقبل اليمن في مؤتمر الحوار الوطني الشامل، ونؤكد أننا جاهزون ككتل وطنية موحدة رئاسة وحكومة وأحزاب وقوة اجتماعية مدعومة من كل الأشقاء والأصدقاء للذهب إلى أي مشاورات أو مفاوضات لإجهاض المشروع الإنقلابي واستعادة سلطات الدولة وإيقاف هذه الميلشيات المسلحة عبر تنفيذ قرار مجلس الأمن 2216، سنذهب الى أي تشاور لأننا مسؤوليين عن كل أبناء شعبنا من صعدة الى المهرة، وإننا معنين بكل ما يخفف معاناتهم، ويوفر لهم فرص العمل الكريم.
وتوجه بحاح خلال مؤتمره الصحفي بالشكر للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ومبعوثة لليمن إسماعيل ولد الشيخ، وكذلك لدول مجلس الأمن على موقفهم الواضح تجاه الوضع الراهن في اليمن، وقال : رحبنا بكل جهود المبعوث الأممي وتعهدنا بدعمه ونؤمن بأن هناك طريقاً وحيد لنجاح أي مشاورات في جنيف أو غيرها وذلك الطريق يمر عبر تنفيذ القرار 2216، واحترام الشرعية الدولية، وقبل ذلك احترام إرادة اليمنيين التي لا يمكن اختطافها باستخدام القوة، وأؤكد بأننا ملتزمون بكل مرجعيات الشعب اليمني التي شكلت مخرجات الحوار الوطني خارطة طريق لبناء دولة إتحادية ديموقراطية، دولة الشراكة الحقيقية والحكم العادل الرشيد.
وأَضاف : الأخوة في الهيئات الإغاثية والمؤسسات الخيرية، اخواننا رجال المال والأعمال من أبناء اليمن في الداخل والخارج، إن المرحلة تقتضي تكثيف جهودكم في المجال الإغاثي، أهلكم بأمس الحاجة إليكم في هذه الأوقات العصيبة، كونوا إلى جوارهم مدوا أيديكم معنا لنسهل عملية البناء، أبنائي شباب اليمن كافة أنتم أمل هذا البلد وجيلها الطاهر تكاتفوا وتناصحوا وضعوا الساعد على الساعد وكونوا جزءاً من تضميد الجراح، أخلصوا للأرض وللوطن ولأهلكم، فنحن نراهن عليكم لأنكم الورقة الرابحة بدون جدل، أمامكم الكثير في محافظاتكم ومدنكم وحارتكم أيضاً، الآن نحن نحتاجكم ونتطلع إلى مبادراتكم البناءة، لا تنتظرو أحد، وخذوا أنتم زمام المبادرة في العطاء والبناء، أنتم الحاضر والمستقبل وأنتم الأمل واليمن الجديد الذي نتطلع إليه، أبناء الشعب اليمني في الداخل والخارج، ثقوا بأن هذه الغمة الى زوال لا سيما ونحن مقبلون على شهر الخير شهر الرحمة والعتق من النار.
بعد ذلك أجاب دولة نائب رئيس الجمهورية اليمنية رئيس مجلس الوزراء المهندس خالد محفوظ بحاح على أسئلة الصحفيين حيث أوضح أن الذهاب إلى مؤتمر جنيف سيكون للتشاور في آلية تنفيذ القرار2216 وكذلك في استعادة الدولة وهذه استكمال لما بدأنا التفاوض من 2011 و2012 و 2013 و2014 وانتهينا في إطار مخرجات الحوار الوطني وتم من خلال مخرجات الحوار الوطني صياغة مسودة الدستور ونحن نتجه إلى إقرار الدستور من خلال الهيئة الوطنية.
وفيما يخص لجنة الإغاثة " اللجنة الحكومية " بين أنها لجنة عليا تنسيقية مهامها ليس استلام الأموال وصرف هذه الأموال بقدر عمل نوع من التنسيق بين جميع المنظمات المحلية والإقليمية والدولية, وتوزيعها للإسهام في تخفيف الأعباء, مبيناً أن المرحلة الحالية هي مرحلة اغاثية .
وحول مؤتمر جنيف قال المهندس بحاح : إن المؤتمر هو لقاء تشاوري وليس تفاوضي واللقاء التشاوري ليس ملزم بقدر إيجاد حلول وآليات لعمليات التنفيذ وليس تفاوضي, وبدلاً أن نسأل ما هي الشروط نقول ما هي المرجعيات, واتفقنا على مرجعيتنا المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومؤتمر الحوار الوطني والقرارات الدولية وبالأخص 2216 , هذه المرجعيات ملزمة لكل الأطراف, ونتفق على هذه القاعدة ونسير عليها في جنيف.
وأكد أن المقاومة على الأرض هي عملية لم يكن مخطط لها وهي طبيعية أنتجت نفسها, ويجب أن نعطيها حق المشاركة للوقوف أمام مليشيا الحوثي وصالح التي أنتجت هذا الوضع الذي نحن فيه, وعلينا أن نستعيد الدولة, ونعيد هذه المليشيا إلى وضعها الطبيعي ليكونوا مواطنين صالحين, مبيناً أن مشاركة الحكومة اليمنية في مؤتمر جنيف لا تكسر قوة المقاومة وهي مستمرة ولا تلتفت لأي حوارات لا تعطيها حقها كامل بمعنى استمرارية الحق للمواطن اليمني في الدفاع عن نفسه أرضاً وإنساناً .
وفي إجابته حول تقسيم اليمن أكد أن اليمن شقت طريقها في 62 و في 67 بأن تكون جمهورية، ومن أراد قلب النظام عليه أن يبحث له جزيرة ويشتريها, مؤكداً أن الشعب اليمني مسلم ومسالم بكل أطيافه, مفيداً أن هناك حوزات باسم أنصار الله وهناك طرف أخر باسم أنصار الشريعة، فكل ذلك تطرف، والقاعدة وأنصار الله وأنصار الشريعة كلهم يأتون في كف واحد, واليمن ليست حاضنة للتطرف الديني .
وعن دور الحكومة اليمنية الإنساني بين المهندس بحاح أن هذه الحكومة الاستثنائية تحملت المسؤولية دون سلطة، لانً الحكومات على الأرض تكون عليها دائماً المسؤولية ولديها أدوات السلطة، وهذه الحكومة استثنائية في التاريخ اليمني كونها خارجة، مبيناً أن أدوات السلطة في الداخل يسيطر عليها الانقلابيين ويسعون لعملية تجويع الشعب اليمني من خلال عدم إيصال المساعدات الإنسانية , مشيراً إلى أن الحكومة اليمنية في الخارج تواصلت مع كل المنظمات ومع المجتمع الدولي ليتحمل مسؤوليته الكاملة كون هناك أرض مغتصبة يسيطر على جميع منافذها ميليشيات تقوم بتجويع الشعب اليمني , والأماكن التي لا تسيطر عليها الميليشيات نسهم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.